اعلانات خــورنة القوش
كاردينيا للورود والهدايا اعلن هنا
شخصيات القوشية في سطور دليل المنتدى
كرم الالقوشي karam alqoshy فيسبوك
اخبار شعبنا اخبار القوش اعلن هنا


عرض خاص ... فقط بـــ 25 $ ... اعلانك على موقع خورنة القوش لمدة شهر كامل ... اعلن اليوم ليصل الى اكثر من 130.000 الف متابع
دعوة للإنضمام لأسرتنا
اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر البريد الإلكتروني تأكيد البريد الإلكتروني
التحقق من الصورة
رجاء ادخل الستة أرقام أو الحروف الظاهرة في الصورة.


تاريخ الميلاد:    
هل انت موافق على قوانين المنتدى؟

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الشماس سمير كاكوز أنجيل اليوم الاحد
بقلم : الشماس سمير كاكوز
قريبا

العودة   منتديات خورنة القوش > الاقسام العــــــــــــــــــــامة > منتدى الاراء والمقالات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 03-08-16, 01:56 PM
 
1R-1026
عضو ذهبي

  1R-1026 غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي





1R-1026 is on a distinguished road
مقال فض الشركةمع الفاتيكان وحي مقدس

farisyousif
http://www.ankawa.com/forum/index.ph...tml#msg7482908
فض الشركة (المقدسة) مع روما ستكون الخطوة التاريخية الاولى نحو وحدة كنيسة المشرق
« في: 22:18 01/08/2016 »



لا اعرف لماذا نحن متمسكون بالشراكة المقدسة مع روما ... علما انها ليست شراكة بدليل ان غبطة ابينا البطريرك في اكثر من مرة تشكى من عدم امتداد سلطاته الى خارج الاقليم (العراق) بسبب قانون الكنائس الشرقية الذي يحدد ذلك وبهذه المناسبة وقبل الاسترسال عندي ملاحظة قد تفيد غبطة ابينا البطريرك في الدفاع عن سلطاته وهي ان معظم ابرشياتنا التي هي الان خارج الاقليم وربما كلها لم تكن حين اقرار هذا القانون او حين عمل هذه الشراكة موجودة بمعنى انها تكونت من رحم الاقليم وبالتالي لا تعتبر ابرشيات خارج الاقليم بل ان الاقليم (البطريركي) قد توسع فصار يشمل مناطق كثيرة في العالم خاصة وان معظم المؤمنين في هذه الابرشيات هم بالاصل من الاقليم المركزي !
على كل حال .. لقد ارهقت هذه الشركة المقدسة غبطة ابينا البطريرك واتعبته حقا وهو يحاول حل قضايا كان ممكنة الحل بسهولة لو لم يكن هذا القانون (المستعبد) موجودا ! طيب لماذا لا يصار الى تغيير القانون فحتى اتفاقية سايكس بيكو بعد ان اكملت عامها المئة انبرى عدد من القادة لاعلان انتهائها فكيف اذا كان هذا القانون ينظم شركة وليس انتداب او احتلال حسب ماهو معلن ؟!!!
انا اعتقد لو اننا قمنا بفض هذه الشراكة وعقد مؤتمر ( مجمع ) للكنائس الشرقية سنخلص الى وحدة كنائس الشرق وسينعكس ذلك على جميع المؤمنين حتى من هم خارج الاقليم الشرقي ايجابيا بل سينفتح باب جديد للتجدد في الكنيسة الكاثوليكية نفسها .
لكن الاستمرار بهذه الشركة التي كانت سبب في عرقلة مساعي غبطة ابينا البطريرك للتجدد وكانت حجر عثرة في طريق وحدة كنائس المشرق سيجعلنا في نفس الدوامة بل يقودنا الى التناحر وربما الاحتراب بعد ان صارت تظهر احزاب سياسية وتنظيمات مسلحة منتمية لهذا الطرف او ذاك تريد هي ان تسيطر على كل شيء حتى الكنيسة .
هذه وجهة نظر للمناقشة

فارس ساكو

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك ...- اكتب تعليقك - ...

 

 

توقيع » 1R-1026

من مواضيع 1R-1026

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [2]  
قديم 03-08-16, 01:57 PM
 
1R-1026
عضو ذهبي

  1R-1026 غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي





1R-1026 is on a distinguished road
مقال رد: فض الشركةمع الفاتيكان وحي مقدس

اخيقر يوخنا
http://www.ankawa.com/forum/index.ph...tml#msg7482925
رد: فض الشركة (المقدسة) مع روما ستكون الخطوة التاريخية الاولى نحو وحدة كنيسة المشرق
« رد #1 في: الأمس في 00:21 »
رابي فراس يوسف
شلاما
قد لا نخطيء اذا قلنا ان كنيسة المشرق كانت اناءا روحيا يجمع ابناء شعبنا كاخوة في الايمان المسيحي
ولكن لظروف قاهرة واجرامية من قبل الجيران المخالفين لنا في الايمان وبحكم مصالح الدول المجاورة اجبرت بعض قادة كناءسنا في ايجاد منفذ او صديق ما قد يزيح المظالم التي كانت ترهق شعبنا فكانت محاولة الاتصال بروما للاستقواء بها في تلك المحن هو الخيار الاصح.وربما الوحيد عند بعض زعماءنا الروحانيين انذاك
واذا كان لكل اجراء ظروفه ومستلزماته وحاجاته وايجابياته وسلبياته وغيرها من الامور فاننا نجد ان شعبنا بحاجة الى الوحدة لان وحدة كناءسنا هي وحدة شعبنا كما كتبنا ذلك منذ عدة سنوات خلت
ولا سبيل لوحدة كناءسنا الا بالعودة الى شجرة الام كنيسة المشرق
ولذلك نعتقد ان ما جءتم به هو عين الصواب لكل تبقى كناءسنا حرة في كل ما يعود لها وتتخلص من فرضيات الاخرين حيث لكناءسنا كل ما تحتاج اليه من قوانيين وانظمة وشعاءر وطقوس وصلوات وغيرها الكثير مما يميزها ويضفي عليها صفتها الشرقية الخاصة بنا فالمسيح جاء من شرقنا وتكلم بلغتنا وعاش في محيطنا
وعند ذاك ستقوم كنيستناالمشرقية باقامة علاقات ايمانية اخوية مع اخواتها من الكناءس الاخرى بما تتساوى بها مع اخواتها من دون رضوخ او اذلال او شعور بالضعف ا والحاجة الى رافة الاخرين بها
وبذلك ايضا ستعاد لكنيستنا هيبتها وسمعتها ومركزيتها التاريخية كما كانت في السابق قبل هجمات التتر وغيرها من الجراءم التي عانت منها عبر التاريخ
ومن اجل اتمام ذلك المشوار فان زعماء كناءسنا بحاجة الى شجاعة وحكمة ومحبة للوقوف وقفة واحدة والمطالبة بما يضمن استقلاليتها وخصوصيتها وعزتها في كرمة الرب
والرب يبارك

 

 

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [3]  
قديم 03-08-16, 01:59 PM
 
1R-1026
عضو ذهبي

  1R-1026 غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي





1R-1026 is on a distinguished road
مقال رد: فض الشركةمع الفاتيكان وحي مقدس

يوسف ابو يوسف
http://www.ankawa.com/forum/index.ph...tml#msg7482925

رد: فض الشركة (المقدسة) مع روما ستكون الخطوة التاريخية الاولى نحو وحدة كنيسة المشرق
« رد #2 في: الأمس في 00:49 »
تحيه و احترام :
اخي فارس قولك فض الشركة (المقدسة) مع روما ستكون الخطوة التاريخية الاولى نحو وحدة كنيسة المشرق اجد فيه نوع من انواع شق الكنيسه عوض ان نجمعها لكن تستطيع القول وكما استخدم انا دائما مقوله اعاده دراسه الشركه مع روما لاننا ابناء اليوم ونحن شركاء ولسنا تابعين وهناك فرق كبير بين الشريك و التابع .
تحياتي و احترامي اخي فارس .

ظافر شنو

 

 

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [4]  
قديم 03-08-16, 02:01 PM
 
1R-1026
عضو ذهبي

  1R-1026 غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي





1R-1026 is on a distinguished road
مقال رد: فض الشركةمع الفاتيكان وحي مقدس

http://www.ankawa.com/forum/index.ph...tml#msg7482932
رد: فض الشركة (المقدسة) مع روما ستكون الخطوة التاريخية الاولى نحو وحدة كنيسة المشرق
« رد #3 في: الأمس في 01:38 »
عزيزي فارس
لا وحدة خارج الجسم الكاثوليكي
الكنيسة ليست ملكا لاأحد كي يشقها كيفما يشاء
هناك كنيستين مشرقيتين قائمة ومن يرغب فليذهب ويرتمي تحت ظلها .... هم إخوة لنا واعزاء
اما كنيستنا الكلدانية فهي كما كانت كاثوليكية بالاساس وانشقت لتتبع المنشقين ...هي اليوم كاثوليكية ولا قيمة لها خارجها
واي كاهن او اسقف يفكر بذلك فيجب ان يزدرى ويهان
تحياتي
زيد ميشو
عضو مميز

 

 

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [5]  
قديم 03-08-16, 02:03 PM
 
1R-1026
عضو ذهبي

  1R-1026 غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي





1R-1026 is on a distinguished road
مقال رد: فض الشركةمع الفاتيكان وحي مقدس

farisyousif
http://www.ankawa.com/forum/index.ph...tml#msg7483046

رد: فض الشركة (المقدسة) مع روما ستكون الخطوة التاريخية الاولى نحو وحدة كنيسة المشرق
« رد #4 في: الأمس في 20:45 »
الاخ ظافر المحترم
تحية طيبة
الحقيقة نحن أقلية ضمن الكاثوليك ولهذا ينظر إلينا من قبل الرئاسة الكاثوليكية بعين صغيره لكن بعطف كون منابع الايمان المسيحي وخاصة الروحي كانت عندنا ولا اعتقد انهم سيوافقون على تعديل شيء وقبل سنتين ذهب البطريرك خصيصا الى روما والتقى بالبابا وطالب بذلك لكن لا اعتقد يوجد اي تعديلات لحد الان ... اذا قمنا بفض الشركة ثم عقد ميثاق شراكة جديد بحضور اخوتنا الآخرين من كنائس شرقية وربما حتى البروتستانت والانكليكان اعتقد ان ذلك أفضل ... هي مجرد وجهة نظر
تحياتي

 

 

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [6]  
قديم 03-08-16, 02:04 PM
 
1R-1026
عضو ذهبي

  1R-1026 غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي





1R-1026 is on a distinguished road
مقال رد: فض الشركةمع الفاتيكان وحي مقدس

farisyousif
http://www.ankawa.com/forum/index.ph...tml#msg7483051
رد: فض الشركة (المقدسة) مع روما ستكون الخطوة التاريخية الاولى نحو وحدة كنيسة المشرق
« رد #5 في: الأمس في 20:59 »
الاخ زيد المحترم
تحية طيبة
الكنيسة هي كنيسة المسيح وليست كنيسة لا بابا ولا بطريرك ولا اسقف ولا كاهن ولا علماني ولا فارس ولا زيد الا اذا اعتبروا كلهم أنفسهم انهم اخوة المسيح بالايمان به ... فلا قيود للحرية في المسيح !
تحياتي

 

 

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [7]  
قديم 03-08-16, 02:05 PM
 
1R-1026
عضو ذهبي

  1R-1026 غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي





1R-1026 is on a distinguished road
مقال رد: فض الشركةمع الفاتيكان وحي مقدس

يوسف ابو يوسف
http://www.ankawa.com/forum/index.ph...tml#msg7483070

رد: فض الشركة (المقدسة) مع روما ستكون الخطوة التاريخية الاولى نحو وحدة كنيسة المشرق
« رد #6 في: الأمس في 22:20 »
اخي فارس يقول المثل (اخر الدواء الكي )
وهكذا فض الشراكه هي مرحله الكي .
تحياتي و احترامي.

ظافر شَنو

 

 

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [8]  
قديم 03-08-16, 02:07 PM
 
1R-1026
عضو ذهبي

  1R-1026 غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي





1R-1026 is on a distinguished road
مقال رد: فض الشركةمع الفاتيكان وحي مقدس

جيفارااا
http://www.ankawa.com/forum/index.ph...tml#msg7483079

رد: فض الشركة (المقدسة) مع روما ستكون الخطوة التاريخية الاولى نحو وحدة كنيسة المشرق
« رد #8 في: الأمس في 23:21 »
عزيزي فارس ساكو المحترم
كانت غاية الزعيم الروحي الكلداني من قضية ابرشية مار بطرس في ساندياغو هي تقديم اثبات وبرهان للفاتيكان انهم عاجزين عن ادارة الجاليات الكلدانية في دول المهجر... وقد إثار هذه المشكلة لكي يكسب القضية على حساب الاخرين الاسقف سرهد جمو المحترم والكهنة الافاضل وبالاخص سيادة المطران الذي يغار منه ويحسده ويعود جذور هذه الموقف العاطفي السلبي والغيرة القاتلة من أيام كانوا طلبة وزملاء في السمنير الكهنوتي... وغبطة الزعيم الروحي لديه عقدة نفسية لا بل عقد جمة متأصلة ومجبولة بطينة شخصيته الموروثة منذ الطفولة لا يتحمل أن يكون له أي منافس... كما لا يتحمل أن يكون مرؤوس بتاتا... لهذا نلاحظ مسيرته الكهنوتية والاسقفية حافلة بالتمرد على رؤسائه وعدم الطاعة لهم...
فضلا عن انه لا يتحمل أن يطيع الله ووصاياه ويبادر بالمسامحة والمغفرة مع الاب نؤيل ويتحلى بصفات المحبة الانجيلية السامية وتحاشي الغضب والحقد والضغينة والانتقام...
ومن النظرة عن كثب والتحليل الشخصاني ودراسة اعماله وسلوكياته وتصرفاته والمقالات والبيانات غير السوية التي تصدر من على موقع البطريركية نتوقع أنه لن يتحمل سلطة البابا أيضا وسوف يسعى على خلق ازمة أخرى بغية الانعزال والانفصال عن الشراكة الرسولية والاتحاد مع كرسي بابا روما في الفاتيكان ليبقى هو (القائد الاوحد) الذي يشار له بالبنان...
لأنه يعشق المغامرات ويبحث عن المخاطرات ويستمتع بخلق الازمات من الفراغ بالتالي ليكون محط أنظار الاخرين ويثبت وجوده ويخلد اسمه هذه سمة اساسية من صفات الدكتاتوري...

 

 

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [9]  
قديم 03-08-16, 02:09 PM
 
1R-1026
عضو ذهبي

  1R-1026 غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي





1R-1026 is on a distinguished road
مقال رد: فض الشركةمع الفاتيكان وحي مقدس

زيد ميشو
http://www.ankawa.com/forum/index.ph...tml#msg7483103
رد: فض الشركة (المقدسة) مع روما ستكون الخطوة التاريخية الاولى نحو وحدة كنيسة المشرق
« رد #10 في: اليوم في 01:31 »
عزيزي فارس
صحيح ان الحرية في المسيح لا تعرف القيود، لكن يفترض بها ان تعرف الأتضباط والأدارة.
الكنائس الأنجيلية اعتمدوا على نص "حيث ما اجتمع إثنان او ثلاثة بأسمي أكون بينهم" وعلى هذه الآية الجميلة قالوا بأن كل اثنين او ثلاثةاو أكثر هم كنيسة، ففنحت دكاكين بالآلاف تحت مسمى كنيسة، وإن كان لا يزعجك هذا لأنه وبحسب رأيك (الحرية التي لا تعرف الحدود مع المسيح)، لكن الحقيقة، هذا يزعجني جداً، كوني افهم الكنيسة على انها تجمعات منظمة ومنسقة وليس شتات.
وعلى ذكر الشتات، راجع رسائل بولس لتتأكد كم يسعى الرسول للم الشتات تحت سقف الكنيسة الواحدة.
الكنيسة الكاثوليكية واشكر الرب على نعمة إنتمائي لها، هي الوحيدة الجامعة شاء من شاء وأبى من أبى... وما انقسام الكنائس عنها إلا إرضاءً للحكومات الغابرة وخوفاً من بطشها
وشخصياً مقتنع اقتناعاً كاملاً بان غبطة ابينا البطريرك والسينهودس المبارك وكل الأكليروس الكلداني، ليس بفكرهم ان ينفصلوا عن الكنيسة الكاثوليكية، وإن وجد أحد فسيكون شاذاً لا يستحق أي احترام... تحياتي

 

 

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [10]  
قديم 03-08-16, 02:11 PM
 
1R-1026
عضو ذهبي

  1R-1026 غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي





1R-1026 is on a distinguished road
مقال رد: فض الشركةمع الفاتيكان وحي مقدس

يوحنا بيداويد
http://www.ankawa.com/forum/index.ph...tml#msg7483014
انتقادات الدكتور ليون برخو الجارحة لكرسي البطريركية الكلدانية وكرسي روما الى اين؟!
« في: الأمس في 18:13 »
انتقادات الدكتور ليون برخو الجارحة لكرسي البطريركية الكلدانية وكرسي روما الى اين؟!

الصديق العزيز الدكتور ليون برخو المحترم
تحية
ارجو ان توسع صدرك لكلماتي ونقدي وتعيد التفكير فيما تفعله.
ان طريقة طرحكم وتهجمكم على الفاتيكان وكرسي روما لمدة طويلة بحجة القضاء على طقوسنا الشرقية وتراثنا وشل سلطة البطريرك هي غير صحيحة، لا بل تدهشننا وتشعرنا كأنك غير متعمذ ولا تؤمن بالمسيحية.
اخي ليون اذا كنت تظن نحن نحلم بإعادة امجاد الكنيسة الشرقية او الامبراطوريات التي اندمجت أبنائها في المسيحية. فانت متوهم، لن ولم نستطيع العودة الى زمن مار طيماثاوس الكبير وابا او مار شمعون برصباعي والى زمن ابن العبري او إسرائيل اودو.
لكل زمان رجال ومقام، الكنيسة الكلدانية اليوم منتشرة في اصقاع العالم 150 ألف اوروبا و300-350 الف أمريكا 60 الف استراليا و60 الف كندا. ماعدا الشرق الأوسط والعراق وإيران والخليج.
ليس من السهل إدارة الكنيسة في كل هذه البلدان والمجتمعات المختلفة التي لها قوانين مختلفة بنفس العقلية او الطريقة او ان لا تجد مشاكل.

هذه اهم نقاط مهمة يجب ان تأخذ بنظر الاعتبار من الناحية الموضوعية للحديث عن علاقة كنيسة الكلدان بروما وهي :-

اولا
عندما تتحدثون عن علاقة الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية المشرقية بكرسي روما ، يجب ترجعون 500 سنة للوراء وتبحثون أصلا عن سبب ارسال القديس يوحنا سولاقا الى روما باسم السينودس للمطارنة المعارضين لتنصيب برماما بطريركا وهو دون سن قانوني.
فالاتفافقية تعود الى هذا التاريخ حينها لم يكن كلداني واحد يعيش في اوروبا، فقط في قبرص كان هناك مجموعة انتقلت اليها بسبب مذابح تيمرلنك1400م، كان المهم لهم الايمان المسيحي وليس اللغة في حينها ولا الطقس وانما الخبز.
ثانيا
كل كنائس الغربية اللاتينية والتي كانت ولازال تمثل اقوام مختلفة متحدة مع روما ويخضع رئيس الاسقف المحلي لها لسلطة البابا. وهي تطبيق عملي والتزام واضح من المؤمن المسيحي ان يكون لهم راعيا واحدا وهو خليفة بطرس، لا يجوز ان يكون اثنان، والكل أصبح منذ 1950 موحدين حسب هذا المبدا الذي وضعه الرب يسوع المسيح نفسه.

ثالثا
ان غبطة البطريرك ساكو ومن قبله المثلث الرحمة دلي، بيداويد ، شيخو ، غنيمة وعمانوئيل كلهم كانت لهم مشاكل ومعوقات في إدارة الكنيسة في وقت ادارتهم، كل واحد قاد الكنيسة حسب الظروف السياسية في مرحلته واتخذ قرارات مصيرية والبعض اخفق والبعض تفوق لكن عمل حسب رؤيته وقدرته.

بعض المشاكل تراكمت بمرور الزمن ولم يتم البت بها لحين مجيء غبطة البطريرك ساكو الامر الذي لم يتحمل الاخفاء. منها اوقاف الكنيسة، طريقة اختيار الأساقفة، وتنقلات الكهنة، تجاوزات الإدارية وحالة الانفلات كانت أصبحت مودة، كل من لم يكن يعجبه قرار سيدنا دلي او مطرانه يترك مكانه ويذهب الى احدى دول الغرب او يلتحق بكنيسة شقيقة. اكثر من 20 كاهن ترك كنيسته من غير مبرر بحجة العلاقة السيئة من اسقفه او البطريركية قبل مجيء غبطة البطريرك ساكو. فاذا قطعت كنيسة الكلدان صلتها بروما هل تظن سيخضع رجال الاكليروس اكثر للبطريرك؟!!
الجواب يكمن في وضعية ابرشية مار بطرس في سانت دياغو.

رابعا
لنكن موضوعيين بعض الأمور خرجت من سيطرة الكنيسة ولم تعد بيد الكنيسة أي حيلة، مثل الهجرة القسرية التي فرضت على أبناء شعبنا بدا من البصرة والمحافظات الجنوبية ومن ثم بغداد وأخيرا الإبادة الجماعية لأهالي في الموصل وسهل نينوى شملت 150 الف مرحل. كذلك خطف الكهنة التي وصلت 26 كاهن (كل الكنائس) واستشهاد خمسة منهم بضمنهم المثلث الرحمة الشهيد رحو وكني مع الشمامسة الثلاثة وغيرهم.


خامسا.
لزوم مواكبة الكنائس المحلية الشقيقة، لزوم ادخال الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي لربط المؤمنين بالكنيسة، هكذا حاول سيدنا ساكو اعلام أبناء كنيسته بكل الاخبار ما يحصل داخل الكنيسة. هذا القرار لم يكن سهلا بسبب الاختلاف الشاسع في علاقة المؤمنين بالكنيسة وكذلك الاختلاف الذي طرأ على طريقة الادارة، فقسم راها إيجابية وتعاطي معها إيجابيا مثل الاستماع الى الوعظ او التراتيل او الأفلام او قراءة المقالات والأبحاث الروحية للاكليروس وغير الاكليروس .

اخي ليون اشعر بصعوبة بالغة في إيجاد تفسير معقول الى هذه الدرجة من الاتهام الذي توجه للكنيسة الكلدانية على أساس انها متخاذلة وان موظفي روما يديرون شؤونها او يتخذون قراراتها.
كذلك اشعر بصوبة بالغة في فهم مدة حرصك وايمانك المسيحي وما كتبته وتكتبه والذي صرحت به لك بروح الاخوة سابقا.

انا شخصيا اعتبر نفسي مسؤول امام الله والمجتمع لأي خطأ لن اقف مكتوف الايدي باتجاهه حتى لو وقفت كل الكنيسة صامته، لانه قوة الايمان والحرص هي التي تدفعني الى عدم السكوت وليس إرضاء الكاهن او المطران المحلي او البطريرك. لو كلنا نحاول ان نبني صدقني اللغة والطقس والتراث وكل الامور تحل، لكن المشكلة كل واحد يريد ان يسمع الاخرين انه يفهم اكثر من البطريرك.!!

البطريرك ساكو له رؤيته كغيره من البطاركة او الأساقفة او الأشخاص لا نتوقع منه يتخذ قرارات بحسب ما يفكر به كل واحد منا. أي واحد منا في موقعه لن يستطيع حل المشاكل التي تواجهه بكل سهولة. اللغة المستخدمة في الخطابات يمكن ان تتحسن، لكن الكنيسة اليوم دخلت معترك الاعلام قبل عشرة سنوات لم يكن هناك سوى بيان او بيانين كل سنة.
فالمفروض نساعده نقدم الدعم له عن طريق كتابة الاقتراحات او المقالات او الأبحاث او اصدار الكتب وغيرها وليس انتظار بينات البطريركة ليتم الهجوم عليها وكأن معركة.

مع الأسف أقول بكل صراحة تهجمك على كرسي البطريرك الكلدان او كرسي روما لا يعطي الا تفسير واحد إنك لا تؤمن بالمسيحية تماما. والا كانت لغتك اكثر لياقة وادبا معهما.

لا انكر اتفاقي معك بان للطقس واللغة والتقاليد والعادات اهمية في الحفاظ على الهوية، لكن البعض او اكثر المؤمنيين يريدون كلمات يفهمونها.
كما يقول المصلح الصيني الكبير كنفوشيوس: "ان تشعل شمعة خيرا من ان تنزل اللعنات على الظلام".
نريد مشاركة عملية منك في بناء هذا التراث وحمايته عوضا ان تضيع وقتك في نقد مواقف البطريرك وكرسي روما وكانهما اعدائك.!!!

في الختام أقول صحيح المسيح يقول : لا تدينوا كي لا تدانوا
لكن أحيانا ان تشعر اخيك بخطئه يأتي من محبتنا له ربما يعود الى رشده.
..................
مقال الاخ ليون برخو
نهضة المطران سرهد جمو أطلقت أسماء الحيوانات على معارضيها من الكلدان؛ نهضة البطريرك ساكو تطلق تسميات غير حميدة عليهم
http://www.ankawa.com/forum/index.ph...st_msg=7482833

 

 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة BB code متاحة قوانين المنتدى
لا تستطيع الرد على المواضيع الابتسامات متاحة
لا تستطيع إرفاق ملفات كود [IMG] متاحة
لا تستطيع تعديل مشاركاتك قوانين المنتدى
الانتقال السريع

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 08:32 PM.