اعلانات خــورنة القوش
كاردينيا للورود والهدايا اعلن هنا
شخصيات القوشية في سطور دليل المنتدى
كرم الالقوشي karam alqoshy فيسبوك
اخبار شعبنا اخبار القوش اعلن هنا


عرض خاص ... فقط بـــ 25 $ ... اعلانك على موقع خورنة القوش لمدة شهر كامل ... اعلن اليوم ليصل الى اكثر من 130.000 الف متابع
دعوة للإنضمام لأسرتنا
اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر البريد الإلكتروني تأكيد البريد الإلكتروني
التحقق من الصورة
رجاء ادخل الستة أرقام أو الحروف الظاهرة في الصورة.


تاريخ الميلاد:    
هل انت موافق على قوانين المنتدى؟

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الشماس سمير كاكوز تعيين كاهن مقيم لخدمة رعية مار يوسف في مدينة الشيخان- ابرشية القوش
بقلم : khoranat alqosh
قريبا

العودة   منتديات خورنة القوش > الاقسام العــــــــــــــــــــامة > منتدى الاراء والمقالات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 05-01-14, 01:00 PM
 
كافي دنو بتي القس يونان
عضو جديد

  كافي دنو بتي القس يونان غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي




كافي دنو بتي القس يونان is on a distinguished road
مقال أيذت بي دنخي (معموديثت أيشوع طفلا)

أيذت بي دنخي (معموديثت أيشوع طفلا(

المعمودية

نحتفل سنويا بعيد معمودية يسوع المسيح من يوحنا المعمدان في السادس من كانون الثاني في نهر الأردن ويعتبر هذا العيد من الأعياد الكبيرة والمهمة لدينا مثل عيد الميلاد..... اذن فماذا تعني المعمودية
المعمودية:- تعنى " الاغتسال " أو " التطهير " والمعمودية في الديانة المسيحية هي سر إلهي من أسرار الكنيسة ويتوجب على كل مسيحي أن يعتمد كختم لإيمانه. وتعتبر المعمودية أمراً هاماً لأنها تأتي ضمن المأمورية العظمى التي أعطاها المسيح لتلاميذه حين قال: "اذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والابن الروح القدس، وعلّموهم أن يحفظوا جميع ما أوصيتكم به, وها أنا معكم كل الأيام إلى انقضاء الدهر" (متى 19:28- 20 (.
والمعمودية طقس الغسل بالماء للتطهير الديني، وكانت معروفة عند اليهود كما نفهم من الكتاب المقدس (خروج 29: 4 و 30: 20 (.
ولما جاء يسوع تبنى هذا الطقس وجعله فريضة في الكنيسة المسيحية (متى 28: 19) إذ أنه جعل التعميد بالماء بأسم الثالوث الأقدس علامة على التطهير من الخطية والنجاسة، وعلامة الأنتساب رسمياً إلى كنيسة المسيح.
أي أن المعمودية في العهد الجديد حلت محل الختان في العهد القديم وكلاهما علامة على العهد. ويصرح الله للمعتمد بواسطة هذه العلامة بغفران الخطايا ومنح الخلاص.
أما المعتمد فيتعهد، هو أو المسؤولون بالطاعة لكلمة الله والتكريس لخدمته (أعمال 2: 21 – رومية 3: 6) أي أن المعمودية تختم وتشهد على إتحاد المؤمنين بالله والبنوة وغفران الخطايا بموت المسيح وقيامته.
ما هي فائدة المعمودية؟
إنها تعمل على غفران الخطايا ، تنجي من الموت والشر وتمنح الخلاص الأبدي لكل الذين يؤمنون بذلك، كما هو معلن في كلام الله ..... ماهو كلام الله ووعوده المشار إليها...... يقول المسيح ربنا في الإصحاح الأخير من إنجيل مرقس: "من آمن واعتمد خلص, ومن لم يؤمن يدان"
إن عدم الإيمان فقط يقود إلى الدينونة فمع أن الإيمان الذي يخلص لا يمكن أن يكون موجوداً في قلب شخص لم يتمكن من الحصول على المعمودية لسبب ما.
تقوم الكنيسة بخدمة المعمودية بواسطة خدام المسيح المدعوين. ولكن في الحالات الطارئة، وفي غياب راعي الكنيسة، يحق لأي مسيحي أن يعمد (1 كورنثوس 4: 1 (
الكاهن هو من يقوم بالتعميد وهذا هو ما يفعله أثناء التعميد
صلاة البدء : تركز على أننا نقوم بخدمة العماد التي تسلّمها الرسل ونحن بدورنا نتسلّمها، والنفس الحاضرة هنا تتأهل لقبول المعموديّة.
مزمور 50 : إرحمني يا الله، يذكرنا اننا بالخطيئة ولدنا وهي أمامنا كلّ حين. لكن رحمة الله اكبر من خطيئتنا هي التي ترفعنا.
صلاة الغفران: وهي مؤلفة من مقدمة (فروميون) وصلب الموضوع (سِدُرا). ويرتكز فيها الموضوع على الأفكار التالية:
-يسوع يعطينا المثل في التنقية، إن في معموديته على الأردن وإن في مجمل حياته على الأرض.
-تعداد أعمال يسوع : مولود بدون زواج – يجدد صورة آدم بعد السقطة- المعموديّة على الأردن وكل ما رافقها من علامات الظهور الإلهي.
-الطلب الى يسوع : أن يبارك الشخص ويقدسه وهو يتقدم إلى المعمودية ان يؤهلنا بفعل تجددنا بالمعمودية لأن نرفع المجد للثالوث.
لحن ترتيلة من وحي المناسبة.
صلاة العطر :وهي صلاة البخور التي نرفعها مع البخور المتصاعد دخانه وعطره من المبخرة، نقدمها للربّ ونسأله أن يقدسنا بكليتنا: قلوبنا – عقولنا وافكارنا – آذاننا، لتكون كلها مؤهلة لسكناه وذلك بحلول الروح القدس.
مزمور القراءات: فيه آيات من المزامير تحكي عن خضوع المياه للربّ.
القراءات : تيطس( 3/ 4-7) (ويوحنا 3/ 1-9) فيها تشديد على الولادة الثانية من الماء والروح.
العظة: تتضمّن شروحات وتعاليم حول مفاهيم المعموديّة ومفاعيلها وحضّ الحاضرين على تذكّرها بالإضافة إلى مرافقة النفس في مسيرتها الجديدة. ثم صلوات الموعوظين، وهي صلوات تتلى على المتقدّم للمعموديّة وإعلان الإيمان بإسمه. تدخل هذه المجموعة في إطار تحضير الأشخاص واثبات أهليتهم لنيل السرّ.ثم نافور تكريس مياه المعموديّة، وهي مجموعة صلوات وتبريكات حتى يتم تكريس المياه للمعموديّة. من الممكن أن يقوم الكاهن بهذه التبريكات قبل المعموديّة، أو اثناء الحفلة ثم صلوات العماد، وهو القسم الأخير الذي يأتي بعد كل التحضيرات، فيه تتم عمليّة المعموديّة .
لهذا أعلن الثالوث الأقدس في العهد الجديد في بشارة الملاك للقديسة مريم عندما جاءت البشارة من الله (لو 1: 26) الروح القدس يحل عليك (القدوس المولود منك يدعى ابن الله” (لو 1: 34 – 35) وهكذا أعلن تجسد الابن.
فإن معمودية الرب في نهر الأردن قدم لنا تمايز الاقانيم في الأب ينادي من السماء- الأبن في مياه الأردن - الروح القدس يحل على الأبن المتجسد بهيئة حمامة........ وخدمة المتجسد هي إستعلان الثالوث، ولذلك جاءت شهادة يوحنا المعمدان عن الآتي الذي سوف “يعمدكم بالروح القدس” (مر 1: 8)، وهو تعبير لم يكن له وجود بالمرة في العهد القديم برمته، ولذلك جاء “البِكر” يسوع لكي تنشق السموات مرقس 1: 10)، فلم تعد السموات مغلقة، وتأكيد أنفتاح السموات على الأرض هو نزول الروح مثل حمامة، لا لكي يطير مثلما يظهر في أحد الأفلام، بل لكي يستقر عليه، على يسوع وتسمع الإنسانية صوت الآب: “أنت ابني الحبيب الذي به سررت” (مر 1: 11 (
اذن معمودية الرب في الأردن؟ هي استعلان الثالوث، والثانية هي الموت، وهي الصلب، ثم القيامة، هي الصبغة التي سوف تصبغ حياة الرب، هي صبغة الثالوث في الصلب لأن المصلوب هو “ابني الحبيب الذي به سررت”، وهي صبغة يقدَّم فيها يسوع الذي مُسِحَ بالروح القدس، وبه يقدِّم جسده قربان للآب حسب شهادة العبرانيين (عب 9: 14)
لقد مُسِحَ يسوع بمحبة الله الآب وسكب الآب عليه الروح القدس، وجاءت المسحة في شكل حمامة، وهو ما تستوحيه
التسبيحة السنوية فتقول الحمامة النقية التي نادت في أرضنا ، لأن تلك الحمامة هي التي بشرتنا بالسلام " الله الذي صار للبشر الحمامة الحسنة هي بشارة السلام.
أيذت بيدنخي برختا طالوخون
آميننننننننننننننننننننن
كافي دنو بتي القس يونان/ ماليزيا 3/1/2014

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك ...- اكتب تعليقك - ...

 

 

توقيع » كافي دنو بتي القس يونان

من مواضيع كافي دنو بتي القس يونان

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة BB code متاحة قوانين المنتدى
لا تستطيع الرد على المواضيع الابتسامات متاحة
لا تستطيع إرفاق ملفات كود [IMG] متاحة
لا تستطيع تعديل مشاركاتك قوانين المنتدى
الانتقال السريع

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 07:14 AM.