اعلانات خــورنة القوش
ضع اعلانك هنا اعلن هنا
شخصيات القوشية في سطور دليل المنتدى
كرم الالقوشي karam alqoshy فيسبوك
اخبار شعبنا اخبار القوش اعلن هنا


عرض خاص ... فقط بـــ 25 $ ... اعلانك على موقع خورنة القوش لمدة شهر كامل ... اعلن اليوم ليصل الى اكثر من 130.000 الف متابع
دعوة للإنضمام لأسرتنا
اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر البريد الإلكتروني تأكيد البريد الإلكتروني
التحقق من الصورة
رجاء ادخل الستة أرقام أو الحروف الظاهرة في الصورة.


تاريخ الميلاد:    
هل انت موافق على قوانين المنتدى؟

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الشماس سمير كاكوز إزالة تمثال للسيدة العذراء مريم في البصرة خشية إثارة خلاف طائفي
بقلم : مراسل الموقع
مراسل الموقع

العودة   منتديات خورنة القوش > الاقسام العــــــــــــــــــــامة > منتدى اللقاءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 20-08-17, 02:28 PM
 
باسل شامايا
عضو جديد

  باسل شامايا غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي





باسل شامايا is on a distinguished road
new نجم رياضي يغني أرشيف ألقوش الرياضي بعطائاته

نجم رياضي يغني أرشيف ألقوش الرياضي بعطائاته






حوار / باسل شامايا
القوش بلدة موغلة في التأريخ عرفها المجتمع الأنساني منذ قديم الزمان حيث حفر اسمها في ذاكرة الزمن وتغنى بها الشعراء والفنانين ، أغلب سكانها من انتماء فلاحي ، امتاز رجالها وشبابها ونسائها بالجرأة والشجاعة وعدم الرضوخ للذل والعبودية حتى ان كلف ذلك حياتهم ، تحملوا الويلات والنكبات والمحن التي توالت على بلدتهم وعلى امتداد السنين دون ان تثنيهم عن ممارسة حياتهم بالشكل الذي يريدونه محتفظين بتلك القيم التي توارثوها من آبائهم وأجدادهم
اهملت هذه البلدة من قبل الحكومات المتعاقبة على العراق وزج خيرة ابنائها في زنزاناتهم القذرة ووهبت الكثير منهم قرابينا على مذبح الحرية .. بالرغم من صغرمساحتها الا انها كبيرة وشامخة بعطائها وامجادها التي سطرت على صفحات التاريخ لذلك نجد جميع من ينتمي اليها يعتز ويفتخر بذلك الانتماء وتوارث الاجيال الماضية واللاحقة ذلك الفخر والاعتزاز . يسعدني جدا ان التقي احد ابنائها الغيارى الذي اغنى ارشيفها الرياضي بعطاءاته الكثيرة .. انه الكابتن ثائر يوبيل وزي الذي سطعت شمس ميلاده في القوش عام 1962 ومن عائلة بيت وزي التي اشتهرت بمهنة الحدادة التي احترفها ابيه وجده واعمامه حتى اواسط السبعينيات من القرن الماضي وبسبب ظروف المعيشة اضطرت عائلته لمغادرة القوش الى بغداد .. بلغ عدد افراد العائلة عشرة انفس خمسة بنين وثلاثة بنات اضافة الى الاب والام (( ثائرة – خالدة – ثائر – منهل – وائل – انتصار – ايميل – ماير )) . بدا ثائر مشواره الرياضي عام 1973 في بغداد حين انضمامه الى احدى الفرق الشعبية في منطقة بارك السعدون ( حارس مرمى ) وتواصل في عشقه لرياضة كرة القدم حتى يومنا هذا .


س // ما هي اهم النشاطات الرياضية التي شاركت بها لاعبا ..؟

ج// كنت اتمنى دوما ان اشارك في البطولات الرياضية المقامة في القوش وخارجها وفعلا كانت لي مشاركات في دوري اندية ريفية في محافظة نينوى و من خلال نادي القوش الرياضي عام 1978 و بطولات للفرق الشعبية التي اقيمت في القوش وتلكيف وباطنايا .



س// متى بدأت نشاطك الرياضي مدربا..؟

ج// كان ذلك في اوائل عام 1993 كمدرب لفريق شعبي في القوش تابعا لمجلس الشباب في ذلك الوقت وتواصلت منذ ذلك الحين دون توقف حتى يومنا هذا .


س// نشاطاتك الرياضية التي انجزتها كمدرب..؟

ج// كثيرة هي انجازاتي الرياضية خلال فترة اشغالي هذا المركز في نادي القوش الرياضي :1- حصول المنتخب على المركز الاول في بطولة الشفاء التام بكرة القدم للرجال والتي نظمها مجلس شباب القوش / قضاء تلكيف / شيخان عام 1997 . 2- الحصول على المركز الثاني بخماسي الكرة للشباب على محافظة نينوى عام 20053- الحصول على المركز الاول لبطولة سركيس اغا جان بكرة القدم للرجال عام 2007 4- الحصول على المركز الاول لبطولة سركيس اغا جان بكرة القدم للشباب عام 2007 5- المركز الاول في بطولة الربيع بخماسي الكرة للسيدات لسهل نينوى الشمالي عام 2008 6- المركز الثاني لبطولة تربيات المنطقة الشمالية بخماسي الكرة للسيدات / كركوك 2008 . 7- المركز الاول في بطولة المثابرة بخماسي الكرة للسيدات / نينوى 2009 . 8- المركز الثاني لمهرجان المرأة الثالث بخماسي الكرة للسيدات في العراق / بغداد 2009 . 10- المركز الاول / بطولة تربيات المنطقة الشمالية بخماسي الكرة للسيدات / كركوك 2010 11- المركز الاول في بطولة تربيات العراق بخماسي الكرة للسيدات في النجف 2010 .
12- المركز الاول لبطولة الربيع بخماسي الكرة للرجال / سهل نينوى الشمالي باطنايا 2010 13- المركز الثاني لبطولة اندية العراق بخماسي الكرة للسيدات في بغداد 2011 . 14- المركز الاول لدوري اندية محافظة نينوى بخماسي الكرة للسيدات في قره قوش 2011 15- المركز الاول لمهرجان المرأة الخامس بخماسي الكرة في العراق / بغداد 2011 . 16- المركز الاول لدوري اندية نينوى بخماسي الكرة للسيدات / قره قوش عام 2011 . 17- المركز الاول لبطولة يوم العراق لأندية محافظة نينوى بخماسي الكرة للسيدات 2012 . 18- المركز الاول لبطولة المثابرة بخماسي الكرة لأندية محافظة نينوى / قره قوش 2012 . 19- المركز الثالث لبطولة اندية العراق بكرة القدم الشاطئية للسيدات / بغداد 2012 .
20- المركز الثالث في بطولة المراكز التخصصية بخماسي الكرة للسيدات / الديوانية 2012 21 – المركز الاول لبطولة الفقيد توما توماس بكرة القدم لاندية سهل نينوى القوش 2012 . 22- المركز الثاني في بطولة كلنا معا لتحرير نينوى بخماسي الكرة للرجال / دهوك 2016
س// ماهي هواياتك الاخرى ..؟ ج// هواياتي الاخرى ايضا رياضية حيث كنت اهوى المشاركة في المهرجانات الرياضية المقامة في القوش كل عام كالساحة والميدان ولعبة الشطرنج .
س// منذ متى انتسبت الى نادي القوش الرياضي ..؟ ج// انتسبت الى نادي القوش الرياضي عام 1977 والذي كان قد تأسس عام 1972 اما في التأسيس الجديد عام 2001 فقد كنت احد اعضاء هيئته التأسيسية .



س// ماهي اهم المسؤوليات الادارية والرياضية التي اشغلتها ...؟

ج// - عضو الهيئة التأسيسية لنادي القوش الرياضي عام 2001 . - عضو الهيئة الادارية لنادي القوش الرياضي عام 2001 . - رئيس اللجنة الرياضية لنادي القوش الرياضي لعدة سنوات . - مشرف رياضي في منتدى شباب ورياضة القوش- - مدير ادارة نادي القوش الرياضي - مسؤول تنظيم بطولات الفرق الشعبية في القوش - عضو اتحاد العراقي للتنس كرة القدم فرع الشمال - مدرب الفريق النسوي لكرة القدم الشاطئية وخماسي الكرة - مدرب فريق المدرسة الكروية حاليا حيث يبلغ تعدادها 60 لاعبا ومن اعمار مختلفة - مدرب فريق الرواد .. مدرب فريق المتقدمين .. مدرب فريق الشباب .


س// متى ودعت عالم العزوبية ..؟
ج// في عام 1986 ارتبطت بشريكة حياتي السيدة ندى داود حداد وانجبت منها ولد واحد وثلاث بنات ( يوبيل – دنيا – دانيا – مريم ) بالرغم من انشغالي بالرياضة الا انهم على الدوام يملئون حياتي بالفرحة والسعادة .


س// هل مارست مهنة الحدادة التي اشتهرت بها عائلة بيت وزي ..؟

ج// نعم مارستها مع المرحوم والدي العزيز عام 1970 وكان اول انتاج لي صنعت سكينا كبيرا وعدة المشويات واهديتها الى عمتي المرحومة شكرية وزي ومن شدة فرحها بذلك اهدتني علبة من الحلويات معبرة عن فرحتها بممارستي مهنة آبائي وأجدادي .. لكن للاسف لم اتواصل بهذه المهنة بسبب مغادرتنا القوش الى بغداد طلبا للرزق .



س// هل شاركت ببطولة رياضية خارج العراق حدثنا عن ذلك ..؟

ج// في عام 2012تم تكليفي من قبل اتحاد كرة القدم فرع نينوى اضافة الى بعض المدربين لاستلام مسؤولية منتخب الكرة للسيدات لحضور معسكر تدريبي في تركيا / انطاكيا كمدرب لمنتخب محافظة نينوى للسيدات ولمدة عشرة ايام حيث كان لنا لقاء مع منتخب انطاكيا للسيدات و انتهت المباراة بفوز فريقنا باربعة اهداف مقابل لا شيء لفريق انطاكيا .



س// احرج موقف عشته في حياتك الرياضية ..؟

ج// خلال مشاركة منتخبنا في بطولة اندية العراق بخماسي الكرة لاحظت ان اداء اللاعبات كان دون مستوى الطموح والسبب يعود الى شدة الحر وعدم تلبية حاجة اللاعبات الى الماء وكان المرحوم باسل قاشا رئيس النادي في ذلك الوقت واقف الى جانبي فبادر وكالمعتاد للقيام بالواجب والذهاب الى السوق لتوفير تلك الحاجة بالرغم من وضعه الصحي السيء الذي كان لا يساعده للتنقل من مكان الى آخر سيرا على الاقدام ، حاولت منعه من الذهاب لكنه اصر على ذلك ، ولم تمض الا دقائق حتى عاد وهو يحمل قنينة ماء كبيرة وعلى وجهه ملامح التعب والاعياء الشديدين فارتبكت كثيرا لا ادري هل اهتم به ام اتابع المنتخب والحمد لله تمكن فريقنا من حسم المباراة لصالحنا فتوجهنا الى الفندق وهناك تدهور وضعه الصحي اكثر فحاولت مرارا الاتصال بشقيقته ليرافقها الى بيتها ليأخذ هناك قسطا من الراحة ، لكنه كان يمتنع عن الذهاب بايماءة منه بمبرر انه كان يرفض ابقائي لوحدي مع المنتخب ، وبعد ان لاحظت حالته الصحية تتطور نحو الأسوأ اتصلت بها بها مرة اخرى وطلبت منها الحضور وبالفعل لبت الطلب وحضرت مع زوجها السيد زهير الى الفندق وأجبرا المرحوم على اصطحابهما ، وهكذا لم يهدا لي بال الا بعد ذهابه الى بيت شقيقته .. كان هذا الموقف احرج موقف عشته في حياتي الرياضية .



س// هل عانيت من مشاكل ادت الى هبوط مستوى العطاء الرياضي في القوش
ج// نعم عانينا كثيرا من مشاكل مادية أدت الى ضعف وتراجع في النشاطات الرياضية للنادي منها : ** عدم تزويد وزارة الرياضة والشباب بعد 2014 لنا بمنح مالية تساعدنا على التواصل .** توقف تمويل النادي بالمنح المالية الشهرية من قبل المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ** هجرة الكثير من المدربين واللاعبين الى خارج العراق بسبب الغزو البربري الذي تعرض له بلدنا عموما ومنطقة سهل نينوى خصوصا . ** تلكؤ المدربين عن القيام بمهامهم التدريبية بسبب الوضع الامني الذي مرّ به المنطقة عموما . ** افتقار النادي الى التجهيزات الرياضية .


س// من يشبهك من اولادك بحبه لرياضة كرة القدم ..؟

ج// ولدي العزيز بيل وابنتي دانيا التي كانت احدى لاعبات المنتخب النسوي .


س// ماهي مقترحاتك لتطوير الرياضة في القوش ...؟
ج// **يجب ان يبقى النادي بيتا رياضيا وحيدا للجميع لانه يمثل كافة شرائح المجتمع وعلى الهيئة الادارية ان تتواصل مع الهيئة العامة في عقد اجتماعات شهرية وسنوية وتقييم النشاطات الرياضية وتشخيص الخلل اذا وجد ومعالجته والسبب في عدم اعتمادنا على ذلك ادى الى ابتعاد اغلب الكوادر التدريبية عن الرياضة . ** يجب ان يكون هناك دراسة للوضع الحالي واعادة النظر بكل صغيرة وكبيرة في النادي وتشكيل لجان رياضية فنية ثقافية وعلى الجميع التعاون فيما بينهم لاجل خلق روح المنافسة الحقيقية بين الفرق للارتقاء الى مستوى الطموح الذي تميزت به الفرق الرياضية سابقا . ** ان الدعم المادي للنادي يساهم في تطوير الحركة الرياضية لاننا بامكاننا التعاقد مع كوادر تدريبية جيدة كما بامكاننا اجراء اعمال الصيانة وتاهيل الملاعب العائدة للنادي .



س// من وقف معكم داعما نشاطاتكم ماديا ومعنويا خلال فترة عطائكم ..؟

ج// نذكر الداعمين معنويا ووقوفهم معنا وزيارة النادي وتقديم المشورة وكل ما من شأنه لخدمة الحركة الرياضية وهم كل من : ( الاستاذ نوئيل عوديش – الاستاذ بطرس قاشا – الاستاذ فائز عبد جهوري – السيد خيري حنا شالان – الدكتور بادر عمانوئيل بلو – السيد هيثم سعيد بتوزا ) كما ونقدم جزيل شكرنا وتقديرنا لنادي القوش العائلي وتحديدا هيئة تحرير جريدته المؤقرة ( صوت القوش ) وذلك لتخصيصها صفحة خاصة للنادي لعرض نشاطاته الرياضية . ومن الجانب المادي فقد تلقينا الدعم من الاستاذ فائز عبد جهوري حين تقديمه لمشروع بناء النادي الى محافظة نينوى وكذلك تلقينا الدعم المادي من قبل المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري لتغطية كلفة ارض النادي وكذلك السيد هيثم سعيد بتوزا خلال مشاركتنا في البطولات المقامة ببغداد حيث كان يغطي كافة مصاريف الوفد الرياضي خلال فترة تواجده في بغداد .



س// اهم الشهادات التقديرية والالقاب الفردية التي منحت لكم ...؟
ج// - شهادة تقديرية من مديرية شباب ورياضة نينوى / بطولة المحبة والمصالحة الوطنية للفرق الشعبية بكرة القدم .. نينوى / 2005 . – كتاب شكر من منظمةnac للكنائس النرويجية للجهود المبذولة لأنجاح البرنامج 2005 - شكر وتقدير من قبل المديرية العامة لتربية محافظة نينوى لحصول فريق منتخب خماسي الكرة للاناث على المركز الاول على العراق / النجف – 2010 . – شكر وتقدير من قبل مديرية شباب ورياضة نينوى للحصول على المركز الاول على مستوى العراق لمهرجان المرأة الخامس بخماسي الكرة بغداد / 2012 . – شكر وتقدير من اتحاد الكرة فرع نينوى لحصول فريق النادي بخماسي الكرة النسوي على المركز الاول في بطولة يوم العراق – نينوى / 2012 . – حصولي على لقب ثاني افضل مدرب في دوري العرؤاق للسيدات – بغداد / 2011 - حصولي على لقب افضل مدرب على مستوى العراق في بطولة مهرجان المرأة الخامس بخماسي الكرة للسيدات – بغداد / 2011 .



س// كلمتك الاخيرة

ج// جزيل الشكر والأمتنان للأخ الأعلامي باسل شامايا على المجهود الكبير الذي بذله ويبذله في مختلف المجالات الحياتية من اجل احياء ارشيف بلدتنا الحبيبة القوش والمحافظة عليه و اتمنى من الاعماق ان تنزاح هذه الغمامة القاتمة التي تشبثت ثلاثة اعوام على سماء الوطن ليرفل هذا الشعب المرهق بالامان والسلام والاستقرار .














ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك ...- اكتب تعليقك - ...

 

 

توقيع » باسل شامايا

من مواضيع باسل شامايا


التعديل الأخير تم بواسطة باسل شامايا ; 20-08-17 الساعة 02:32 PM.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة BB code متاحة قوانين المنتدى
لا تستطيع الرد على المواضيع الابتسامات متاحة
لا تستطيع إرفاق ملفات كود [IMG] متاحة
لا تستطيع تعديل مشاركاتك قوانين المنتدى
الانتقال السريع

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 11:06 PM.