اعلانات خــورنة القوش
كاردينيا للورود والهدايا اعلن هنا
شخصيات القوشية في سطور دليل المنتدى
كرم الالقوشي karam alqoshy فيسبوك
اخبار شعبنا اخبار القوش اعلن هنا


عرض خاص ... فقط بـــ 25 $ ... اعلانك على موقع خورنة القوش لمدة شهر كامل ... اعلن اليوم ليصل الى اكثر من 130.000 الف متابع
دعوة للإنضمام لأسرتنا
اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر البريد الإلكتروني تأكيد البريد الإلكتروني
التحقق من الصورة
رجاء ادخل الستة أرقام أو الحروف الظاهرة في الصورة.


تاريخ الميلاد:    
هل انت موافق على قوانين المنتدى؟

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الشماس سمير كاكوز السادس عشر من نوفمبر
بقلم : الشماس سمير كاكوز
قريبا

العودة   منتديات خورنة القوش > الاقسام العــــــــــــــــــــامة > منتدى البطريركية الكلدانية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 09-11-18, 12:31 PM
 
khoranat alqosh

  khoranat alqosh غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي





khoranat alqosh is on a distinguished road
a الورقة الطقسية للقداس الكلداني

الورقة الطقسية للقداس الكلداني







أي الفكرة الطقسية، القراءات، الطلبات للسنة 2018-2019

أخي المحتفل!
إليك هذه الورقة الطقسيّة التي تحمل : الفكرة الطقسية ، تقديم القراءات وهذه السنة اخترت القراءة الثانية من ” العهد القديم”، اخترها من طقسنا الذي يضم اربع قراءات ونحن حاليا نستعمل ثلاث فقط، وقد راجعتها وكملت الناقص منها، والحقتها بطلبات مناسبة( بالإمكان اعداد طلبات جديدة او إضافة طلبة جديدة اليها بحسب واقع الأبرشية او الرعية. هذه الورقة سوف تنشر على الموقع البطريركي في بداية كل موسم( سابوع) يمكن سحبها وتكثيرها لاستعمال المؤمنين.
ادعو الاخوة الأساقفة الاجلاء والاباء الكهنة الى اعداد قداس الاحد والاعياد باعتناء: توزيع الأدوار والتدرب عليها، تجنب الحركة، التدريب على القراءات، اعداد التراتيل المناسبة لفكرة كل احد وعيد، ويجب ان تكون قصيرة تتماشى مع وقت القداس، وترتيب زينة الكنيسة. المهم ان يكون قداسنا احتفالا شخصيا وجماعية بسر الاسرار كما يسميه طقسنا الكلداني المشرقي. كما اذكر بأهمية اعداد الموعظة لتنطلق من الانجيل لتجسيده في واقع الناس، وينبغي ان تكون بين 7-10 دقائق لا اكثر. وفي الختام اذكركم باستعمال الرتبة الثانية للقداس (ܩܘܕܫܐ ܬܪܝܢܐ) والتدريب على أدائها بلحنها الجميل. (اقترح ان نتبنى هذه السنة القراءات للسنة الثانية). نرسلها اليكم بالوورد word لتسهيل الاستعمال.
البطريرك الكردينال لويس روفائيل ساكو
8 تشرين الثاني 2018

موسم البشارة ܣܘܒܪܐ : الاحد الاول
الفكرة الطقسية
يَدعونا هذا الأحد الاول من موسم البشارة الى الاستعداد الجادّ لاستقبال ميلاد المسيح، من خلال الصلاة، ومراجعة الضمير, وقراءة معمقة لنصوصَ الكتاب المقدس الخاصة بهذه البشارات، والتأمل بمعانيها وأبعادها، وترجمتها الى واقع حياتنا اليومية، هذه البشارات هي أيضا لنا، ولنستقبلها على مثال العذراء مريم التي كانت تسمع هذه الكلمات وتحفظها.
تقديم القراءات
نستمع إلى كلمة الله تُعلَنُ لنا من خلال ثلاث قراءات:
للسنة الأولى: الأولى من سفر التكوين (17: 1-14) تَروي خبر العهد الذي قطعه الله مع إبراهيم.
الأولى من سفر اشعيا ( 42/1-8) تعبر عن رضى الله لمن يختارهم ويدعوهم الى الرسالة. والثانية من الرسالة إلى اهل افسس (5: 21-29، 33 ؛ 1: 4-6) تُشبه العلاقة بين افراد العائلة البشرية بعلاقة المسيح والكنيسة. والثالثة من إنجيل لوقا (1: 1- 15) تنقل خبر البشارة إلى زكريا.
للسنة الأولى:
انصتوا إلى قراءة من سفر التكوين: بارخمار
ولما صار أبرامُ ابن تسعٍ وتسعين سنةً تراءى له الرب وقال: أنا الله القدير. سِرْ امامي: وكُن بلا عيب * فأجعل ميثاقي بيني وبينك وأكثرك جداً جداً * فسقط أبرامُ على وجهه، وتكلّم الله معه ُ قائلاً لهُ: ها أنا أقيمُ عهدي معك وتكون أباً لأُمم كثيرة * فلا يُدعى بعدُ أسمُك أبرام بل يكون اسمك ابراهيم لأني جعلتُك أباً لأمم كثيرة * وسأُنميك وأكثرُك جداً جداً وأجعلك أباً لأُمم، وملوكٌ من صُلبك يخرجون * وأقيم ميثاقي بيني وبينك وبين نسلك من بعدك مدى أجيالهم ميثاقاً أبدياً فأكونُ إلهاً لك ولنسلك من بعدك.
للسنة الثانية
انصتوا إلى قراءة من سفر اشعيا: بارخمار
هُوَذا عَبدِيَ الَّذي أَعضُدُه مُخْتارِيَ الَّذي رَضِيَت عنه نَفْسي قد جَعَلتُ روحي علَيه هو يُبْدي الحَقَّ لِلأُمَم. لا يَصيحُ ولايَرفَعُ صَوتَه لا يُسمِعُ صَوتَه في الشَّوارِع. القَصَبَةُ المَرْضوضةُ لن يَكسِرَها والفَتيلةُ المُدَخِّنَةُ لن يُطفِئَها ُبْدي الحَقَّ بأَمانَة. لايَني ولا يَنثَني لى أَن يُحِلَّ الحَقَّ في الأَرض لِشَريعَتِه تَنتَظِرُ الجُزُر. هكذا قالَ اللهُ الرَّب الِقُ السَّمواتِ وناشِرُها اسِطُ الأَرض مع ما يَنبُتُ مِنها لَّذي يُعْطي الشَّعبَ علَيها نَسَمَةً السَّائِرينَ فيها روحاً: “أَنا الرَّبَّ دَعَوتُكَ في البِرّ أَخَذتُ بِيَدِكَ وجَبَلتُكَ جَعَلتُكَ عَهداً لِلشَّعبِ ونوراً لِلأُمَم لِكَي تَفتَحَ العُيونَ العَمْياء تُخرِجَ الأَسيرَ مِنَ السِّجْن الجالِسينَ في الظُّلمَةِ مِن بَيتِ الحَبْس “. أ َنا الرَّبُّ وهذا آسْمي لا أُعْطي لِآخَرَ مَجْدي لا لِلمَنْحوتاتِ حَمْدي. الأَوائِلُ قد أَتَت فأُخبِرُكم بِالمُحدَثات فأَنا أُخبِرُكم بِالمُحدَثات
من رسالة بولس الرسول إلى اهل افسس: بارخمار
ليخضع بعضُكم لبعضٍ بمخافة المسيح. أيها الرجال، أحبّوا نساءكم مثلما أحب المسيح الكنيسة وضحّى بنفسه من أجلها، ليُقدسها ويطهرها بماء الاغتسال وبالكلمة. حتى يُقيمَها لنفسه كنيسةً مجيدةً، لا عيبَ فيها، ولا غضن ولا ما أشبه ذلك، بل مقدسةً لا عيب فيها. فليُحب كلُّ واحد منكم أمرأته مثلما يُحب نفسه، ولتحترم المرأة زوجَها. أُيها الأبناء، أطيعوا والديكم في الرب، فهذا عينُ الصواب. أكرم أباك وأمك، تلك هي أول وصية يرتبط بها وعدُ وهو: لتنال خيراً وتطول أيامك في الأرض. وأنتم أيها الآباء، لا تُثيروا غضب أبنائكم، بل ربوهم حسب وصايا الرب وتأديبه. والنعمة والسلام مع جميعكم يا أخوة آمين.
انجيل ربنا يسوع المسيح بحسب كرازة لوقا
من أجل أن كثيرين راموا أن يكتبوا قصص الأمور التي نحن بها عارفون * كما سلّمها إلينا الذين كانوا منذ البدء مُعاينين وخُداماً للكلمة * رأيت أنا أيضاً إذ كنت قريباً من كل ذلك باجتهاد أن أكتب إليك كل شيءٍ بحسب ترتيبه أيها الشريف تأُوفيلس * لتعرف حقيقة الكلام الذي تتلمذت لهُ * كان في أيام هيرودس ملك اليهودية كاهن أسمهُ زكريا من خدمة آل أبيا وأمرأته من بنات هرون، وأسمها إليشباع * وكانا كلاهما بارين أمام الله سائرين بجميع وصايا الربوحُقوقه بغير لوم * ولم يكن لهما ولد لأنَّ إليشباع كانت عاقراً وكانا كلاهما قد طعنا في أيامهما * وكان بينما هو يكهن في رُتبة خدمته أمام الله * بحسب عادة الكهنوت إذ بلغته نوبة وضع البخور فدخل هيكل الرب * وكان كل الشعب يُصلون خارجاً في وقت البخور * فظهر لزكريا ملاك الرب قائماً عن يمين مذبح البخور * فلما رآه زكريا أضطرب وغشيه خوف * فقال له الملاك: لا تخف يا زكريا فإن صلاتك قد سُمعت وامرأتك إليشباع تلد لك أبناً وتدعو أسمه يوحنا * ويكون لك فرح وسرور وكثيرون يفرحون بمولده. والمجد لله دائماً.
الطلبات: لنطلب بثقة قائلين: استجب يارب
  • يا رب، من اجل ان تنير ذواتنا بنورِكَ البهي، وتحّررنا من كلٍّ عتيق وبالٍ في عقليتنا وكلامنا ومواقفنا، نسألك.
  • يا رب، من اجل ألا تؤثر علينا التحديات التي نواجهها، فتُضعف أصالتَنا وتشوَّه سلوكَنا، بل لنستبشر بكلّ ما هو خير ومفيد، نسألك.
  • يا رب، من أجل ان تكون الكنيسة في بلدنا قادرة على تقديم الانجيل بشرى الخلاص والفرح، لبني عصرنا، بحيث يعيالمسيحيون بأهمية وجودهم ودورهم ويلتزموا به، نسألك.

موسم البشارة : الاحد الثاني
الفكرة الطقسية
تدور صلوات وقراءات هذا الأحد الثاني من موسم البشارة حول البشارة الى مريم بولادة المسيح. هذه البشارة بـ”الكلمة” حاولت مريم ان تفهمها وتقبلها وتعيشها بعمق وفرح. نحن ايضًا نلقى كلمة الله في احتفالنا بالقداس وورتب الصلاة، لكن يبقى السؤال: كيف نفهمها ونقبلها ونعيشها في واقع حياتنا اليومية!
تقديم القراءات
نستمع الى كلمة الله تُعلَن لنا من خلالِ ثلاثِ قراءات:
السنة الأولى: الاولى من سفر العدد (22: 22-35) تقدم لوحة تصويرية عن بلعام هذه الشخصية الرمزية التي يتعارض موقفها مع ارادة الله.
للسنة الثانية: الاولى من سفر اشعيا ( 43/16-21) تتكلم عن تدخل الله في حياة شعبه من خلال ما ياتيه لهم من جديد. والثانية من الرسالة الى قولسي (4: 2-5) تدعو الى الصلاة واعتماد الحكمة في كلامنا ومواقفنا. والثالثة من انجيل لوقا (1: 26-37) تروي بأسلوب مشوَّق خبر البشارة الى مريم.

للسنة الاولى
انصتوا الى قراءة من سفر العدد: بارخمار
فغَضِبَ اللهُ لِمُضِيِّه ووَقَفَ ملاكُ الرَّبً في الطَّريقِ لِيُقاوِمَه ، وهو راكِبٌ على أَتانِه ومعَه خادِماه. فرَأَتِ الأَتانُ ملاكَ الرَّبِّ واقِفًا في الطَّريق، وسَيفُه مُجَرَّدٌ بِيَدِه، فمالَت عنِ الطَّريقِ وسارَت في الحُقول. فَضَرَبَها بِلْعامُ لِيَرُّدَّها إلى الطَّريق. فوَقَفَ ملاكُ الرَبَ في مَضيقٍ بَينَ الكُروم، وكانَ حائِط مِن هُنا وحائِطٌ من هُناك. فلَمَّا رَأتِ الأَتانُ مَلاكَ الرَّبّ، التَصَقَت بِالحائِطِ فضَغَطَت على رِجْلِ بِلْعامَ بِالحائط، فعادَ إلى ضَرْبِها. ثُمَّ عادَ مَلاكُ الرَّبِّ فجاز ووَقَفَ في مَوضِعٍ ضَيِّقٍ لا سَبيلَ فيه لِلتَّحَوَّلِ يَمنَةً أَو يَسرَةَ. فلَمَّا رَأَتِ الأَتانُ مَلاكَ الرَّبَ، رَبَضَت تَحتَ بِلْعام، فغَضِبَ بِلْعامُ وضَرَبَ الأَتانَ بِالعَصا. ففَتحَ الرَّبّ فَمَ الأتانِ فقالَت لِبِلعام: ماذا صَنَعت بِكَ حتَّى ضَرَبْتَني ثَلاثَ مَرَّات؟ فقالَ بِلْعامُ لِلأَتان: لأَنَّكِ سَخِرتِ مِني، ولَو كانَ في يَدي سَيفٌ لَكُنتُ قَتلتُكِ على الفَور. فقالَتِ الأَتانُ لِبِلْعام: أَلَستُ أَنا أَتانَكَ الَّتي رَكِبتَها مُنذُ كُنتَ إلى اليَوم؟ هَل عَوَّدتُكَ أَن أَصنَعَ بِكَ كذا؟ قالَ: لا. فكَشَفَ الرَّبّ عن بَصَرِ بِلْعام، فرَأَى مَلاكَ الرَّبِّ واقِفًا في الطَّريق، وسَيفه مُجَرَّدٌ بِيَدِه، فانحَنى ساجِدًا على وَجهِه. فقالَ لَه مَلاكُ الرّب: لِماذا ضَرَبتَ أَتانَكَ ثَلاثَ مرَات؟ فهاءَنَذا خَرَجتُ ووَقَفتُ مُقاوِمًا، لأَنَّ الطَّريقَ مَسْدود . فرَأَتني الأَتانُ فمالَت مِن أَمامي ثَلاثَ مَرَّات، ولَو لم تَمِلْ عَنِّي لَقَتَلتُكَ على الفَورِ وأَبقَيتُها. قالَ بِلْعامُ لِمَلاكِ الرَّبّ: قد خَطِئتُ لأَنِّي لم أَعلَمْ أَنكَ واقفٌ تُجاهي في الطَّريق. والآنَ فإِن ماءَ في عَينَيكَ فإِنِّي أَرجِع. فقالَ مَلاكُ الرَّبَ لِبِلْعام: اِمْضِ مع النَّاس، والقَولُ الَّذي أَقولُه لَكَ إِيَّاه تَقولُ فقَط. فمَضى بِلْعامُ مع رُؤَساءِ بالاق في الطريق
للسنة الثانية
انصتوا إلى قراءة من سفر اشعيا: بارخمار
هكذا قالَ الرَّبُّ الفاتِحُ في البَحرِ طَريقاً وفي المِياهِ الطَّاغِيَةِ مَسْلَكاً المُخرِجُ المَركَباتِ والخَيل والعَسكَرَ وذَوي البأس فيَضَّجِعونَ ولا يقومون وخَمَدوا كفَتيلَةٍ آنطَفاوا: لا تَتَذَكَّروا الأَوائِل ولا تَتَأَمَّلوا القَدائم. هاءَنَذا آتي بالجَديد ولقَد نَبَتَ الآنَ أَفلا تَعرِفونَه؟ أَجعَلُ في البَرِّيَّةِ طَريقاً وفي القَفرِ أَنْهاراً. يُمَجِّدُني وَحشُ البَرِّيَّة بَناتُ آوى وبَناتُ النَّعام لِأَنِّي أَجعَلُ مِياهاً في البَرِّيَّة وأَنْهاراً في القَفْرِ لِأَسقِيَ شَعْبي، مُخْتاري الشَّعبَ الَّذي جَبَلتُه لي فهم يُحَدِّثونَ بِحَمْدي.
من رسالة بولس الرسول الى قولسي: بارخمار
واظِبوا على الصلاة، وكونوا فيها متيقظين وشاكرين * ومُصلين من أجلنا أيضاً، ليَفتح اللهُ لنا بابَ الكلام، حتى نَنطقَ بسرِّ المسيحِ الذي من أجلهِ أنا أسيرٌ * لأُعلنهُ، وأنطقَ به كما يجبُ عليَّ * أسلكوا بحكمةٍ عند الخارجين واشتروا جهادَكم * وليكُن كلامُكم كلَّ حينٍ ذا لُطفٍ، كأنهُ مُصْلَحٌ بملحٍ. واعلموا كيف ينبغي لكم ان تُجاوبوا كلَّ إنسان. والنعمـة والسـلام مع جميعكـم يا إخـوة. أمــين.
انجيل ربنا يسوع المسيح بحسب كرازة لوقا
وفي الشهر السادس أرسلَ جبرائيلُ الملاكُ من عند الله إلى الجليل، إلى مدينة تُسمى ناصرة * إلى عذراء مخطوبةٍ لرجُلٍ اسمُهُ يوسف من بيت داود، وأسمُ العذراء مريم * فدخل إليها الملاكُ وقال لها: السلامُ لكِ يا ممتلئةً نعمةً، الربُّ معكِ، يا مباركةً في النساء * فلما رأتهُ اضطربت من كلامهِ، وفكرت ما هذا السلام * فقال لها الملاكُ: لا تخافي يامريمُ فإنكِ قد وجدتِ نعمةً عند الله * وها انكِ تقبلين حَبَلاً، وتلدين أبناً، وتَدعين أسمَهُ يسوع * هذا يكونُ عظيماً، وابنَ العليَّ يُدعى. ويُعطيهِ الربُّ الإلهُ كُرسيَّ داود ابيه، ويملك على بيت يعقوبَ إلى الأبد * ولا يكونُ لمُلكهِ انقضاء * قالت مريمُ للملاك: كيف يكونُ هذا وأنا لا أعرف رجُلاً * أجاب الملاكُ وقال لها: الروح القُدُس يأتي، وقوة العليّ تحلُّ عليكِ، لذلك فالمولودُ منكِ قدوسٌ وابنَ اللهِ يُدعى * وها إنَّ إليشباعَ نسيبتكِ حُبلى هي أيضاً بابنٍ في شيخوختها. وهذا الشهرُ هو السادسُ لتلك التي تُدعى عاقراً * لأن ليس عند اللهِ أمرٌ عسير * فقالت مريمُ: ها أنا أمةُ الرب فليكُن لي كقولك. وأنصرف الملاكُ من عندِها. والمجـد لله دائمـاً.
الطلبات: لنطلب بثقة قائلين: استجب يارب
  • يا رب، من اجل ان نُصغي الى كلمتك بإمعان، مثلما أصغت مريم، فيَغدو هذا الأصغاء انفتاحاً وتحرراً حقيقياً من كل انواع الخوف والقلق، فينتعش فينا الرجاء نسألك.
  • يا رب، من اجل ان نَبقى امناء تَجاه بلاغاتِك، ونتفاعل مَعها مهما كانت التضحيات كبيرة، نسألك.
  • يا رب، من اجل الذين يستعدون لعيد ميلادك ويقومون بمبادرات لمساعدة إخوتهم الفقراء والمهجرين والمرضى والشيوخ والأيتام، نسألك.

عيد العذراء مريم المحبول بها بلا دنس
الفكرة الطقسية
عقيدة الحبل بلا دنس، مرتبطة بسر التجسد. فولادة ابن الله تفترض ان تكون امه مصونة من كل خطأ منذ البداية وحتى النهاية. انها مملؤة نعمة. هذا العيد يدعو جميع المؤمنين الى القداسة بحريّة وفاعليّة على مثال مريم.
تقديم القراءات
نستمع الى كلمة الله تعلن لنا من خلال ثلاث قراءات:
الاولى من سفر نشيد الأناشيد 8/5-7) تصف جمال هذه المرأة الخارق التي رأت فيها الكنيسة صورة مريم العذراء. والثانية من الرسالة الى العبرانيين (1: 1-4) تبرز عظمة المسيح ابن الله والثالثة من انجيل متى (1: 18-25) تحكي خبر ولادة يسوع العجائبية.
انصتوا إلى قراءة من سفر نشيد الاناشيد: بارخمار
مَن هذه المُشرِفَةُ كالصبْح الجَميلَةُ كالقَمَر المُخْتارةُ كالشَّمْس المَرْهوبةُ كصُفوفٍ تَحتَ الرَّايات ما أَجمَل قَدَمَيكِ بِالحِذاء يا بنت الأَمير! رأسُكِ علَيكِ مِثلُ الكَرمل وشَعَرُ رَأسِكِِ كأرجُوان: مَلِكٌ مُقَيَّد بالخَصائِل ما أَجمَلَكِ قامَتُكِ مِثلُ النخلَة.
من رسالة بولس الرسول الى العبرانيين: بارخمار
إِنَّ اللهَ، بَعدَما كَلَّمَ الآباءَ قَديمًا بِالأَنبِياءَ مَرَّاتٍ كَثيرةً بِوُجوهٍ كَثيرة، كَلَّمَنا في آخِرِ الأَيَّام هذِه بِابْنٍ جَعَلَه وارِثًا لِكُلِّ شيء وبِه أَنشَأَ العالَمِين. هو شُعاعُ مَجْدِه وصُورةُ جَوهَرِه، يَحفَظُ كُلَّ شيَءٍ بِقُوَّةِ كَلِمَتِه. وبَعدَما قامَ بِالتَّطْهيرِ مِنَ الخَطايا، جَلَسَ عن يَمينِ ذي الجَلالِ في العُلَى، فكانَ أَعظَمَ مِنَ المَلائكَةِ بِمِقْدارِ ما لِلاسمِ الَّذي وَرِثَه مِن فَضْلٍ على أَسمائِهِم. والنعمـة والسـلام مع جميعكـم يا إخـوة. أمــين.
انجيل ربنا يسوع المسيح بحسب كرازة يوحنا
في البَدءِ كانَ الكَلِمَة، والكَلِمَةُ كانَ لَدى الله، والكَلِمَةُ هوَ الله. كانَ في البَدءِ لَدى الله. بِه كانَ كُلُّ شَيء، وبِدونِه ما كانَ شَيءٌ مِمَّا كان. فيهِ كانَتِ الحَياة، والحَياةُ نورُ النَّاس، والنُّورُ يَشرِقُ في الظُّلُمات، ولَم تُدرِكْه الظُّلُمات. ظَهَرَ انسانٌ مُرسَلٌ مِن لَدُنِ الله اِسْمُه يوحَنَّا، جاءَ شاهِداً، لِيَشهَدَ لِلنَّور، فَيُؤمِنَ عن شَهادتِه جَميعُ النَّاس. لم يَكُنْ هوالنور، بل جاءَ لِيَشهَدَ لِلنُّور. كان النُّورُ الحَقّ الَّذي يُنيرُ كُلَّ إِنْسان آتِياً إِلى العالَم. كانَ في العالَم وبِه كانَ العالَم، والعالَمُ لَم يَعرِفْهُ. جاءَ إِلى بَيتِه. فما قَبِلَه أَهْلُ بَيتِه. أَمَّا الَّذينَ قَبِلوه وهُمُ الَّذينَ يُؤمِنونَ بِاسمِه، فقَد مَكَّنَهم أَنْ يَصيروا أَبْناءَ الله: فهُمُ الَّذينَ لا مِن دَمٍ ولا مِن رَغبَةِ لَحْمٍ ولا مِن رَغبَةِ رَجُل، بل مِنَ اللهِ وُلِدوا. والكَلِمَةُ صارَ بَشَراً فسَكَنَ بَينَنا، فرأَينا مَجدَه مَجداً مِن لَدُنِ الآبِ لابنٍ وَحيد مِلؤُه النِّعمَةُ والحَقّ. والمجدلله دائماً.
الطلبات: لنطلب بثقة قائلين: استجبْ يا رب.
  • يا رب، من اجل ان نُصغي الى كلمتك بإمعان، مثلما أصغت مريم، ويَغدو هذا الأصغاء صلاةً وتحرراً ونعمة نسألك.
  • يا رب، من اجل ان تُنير ذواتَنا بنورِكَ البهي لكيما نسعى لاشاعة ثقافة التسامح والمحبة وروح الخدمة، نسألك.
  • يا رب، من اجل ألا تؤثر الصعوبات التي نواجهها علينا، تكون دافعا قويا للثبات والمواصلة في مشوارنا الحياتي والايماني ، نسألك.
  • يا رب، من اجل توطيد السلام والعدالة في قلب كل انسان، فينتعش الرجاء فينا وفي عالمنا وبلدنا، نسألك

موسم البشارة: الاحد الثالث
الفكرة الطقسية
تدعونا صلوات هذا الاحد الثالث من موسم البشارة الى التأمل في شخصيّة يوحنا المعمذان. يوحنا هو كلُّ مؤمن يقوم بتهيئة طريق الرب من خلال اشاعة حنانه ومحبته وغفرانه وخلاصه.
تقديم القراءات
نستمع الى كلمة الله تُعلَن لنا من خلال ثلاث قراءات:
السنة الأولى
الأولى من سفر التكوين (1 :8-15) تنقل البشارة الى ابراهيم بمولد اسحق.
السنة الثانية
الأولى من سفر القضاة ( 13/1-7) تبشر بمولد شمشون, والثانية من الرسالة الى اهل أفسس (3: 1-9) تروي كيف حمل بولس انجيل المسيح الى الوثنيين. والثالثة من انجيل لوقا (1: 57–66) تخبرنا عن ميلاد يوحنا وما يحمله من معاني جليلة.
انصتوا الى قراءة من سفر التكوين: بارخمار
وترآى الرب لابراهيم في بلوط ممراً وهو جالس ببابِ الخيمة، عند احتداد النهار * فرفع عينيه ونظر فإذا ثلاثة رجال وقوفٌ تُجاهَهُ فلما رآهم أسرع للقائهم من باب الخيمة وسجد إلى الأرض * وقال يا سيدي إن وجدتُ حظوةً في عينيك فلا تتجاوز عبدك * آتي بقليل من الماء واغسلوا أرجلكم واتكئوا تحت الشجرة * وخذوا كسرةَ خبزٍ واسندوا قلوبكم ثم تجوزون فإنكم هكذا مَرَرتُم بعبدكم. فقالوا افعل هكذا كما قُلتَ * فبادر إبراهيم وركض إلى الخيمة، إلى سارة وقال: اسرعي بثلاثة اكيالٍ من دقيق سميذٍ فاعجنيها واصنعيها خبزاً * وبادر ابراهيم إلى البقر فأخذ عجلاً سميناً جيداً وأعطاه للغلام فأسرع في إصلاحهِ * ثم أخذ زُبداً ولبناً والعِجْلَ الذي اصلحه ووضع قدامهم وكان هو قائماً تُجاههم تحت الشجرة فأكلوا * ثم قالوا له: أين سارة زوجتك؟ فقال: ها هي في الخيمة * قال له: سأرجع اليك رجوعاً في مثل هذا الوقت وهي في الحياة ويكون لسارة زوجتك ابن. فسمعت سارة عند باب الخيمة وهو وراءها * وكان ابراهيم وسارة قد شاخا وطَعَنا في السن وقد امتنع ان يكون لسارة كما للنساء * فضحكت سارة في نفسها وقالت أبَعْدَ فنائي أعودُ شابةً وسيدي قد شاخ * فقال الرب لإبراهيم لماذا ضحكت سارة قائلةً ايقيناً ألِدُ وقد شِختُ * أعظيمٌ الأمرُ على الرب، في مثل هذا الوقت اعودُ اليك وهي في الحياة. ويكون لسارة زوجتك ابنٌ * فجحدَت سارة قائلةً لَمْ أضحك لأنها خافت. فقال: لا بل ضحكتِ.
السنة الثانية
انصتوا إلى قراءة من سفر القضاة: بارخمار
وعادَ بَنو إِسْرائيلَ فصَنَعوا الشَّرَّ في عَينَيِ الرَّبّ. فأَسلَمهمُ الرَّبُّ إِلى يَدِ الفَلِسطينِيِّينَ أَربَعينَ سَنَة. وكانَ رَجُلٌ مِن صُرْعَة، مِن عَشيرةِ دانٍ اسمُه مَنوح، وكانَتِ امرَأته عاقِرًا لا تَلِد. فتَراءَى مَلاكُ الرَّبِّ لِلمَرأَةِ وقالَ لها: إِنَّكِ عاقِرٌ لم تَلِدي، ولكِنَّكِ ستَحمِلينَ وتَلِدينَ ابنًا. فانتَبِهي الآنَ ولا تَشرَبي خَمرًا ولا مُسكِرًا، ولا تَأكُلي شَيئًا نَجِسًا، لأَنَّكِ ستَحمِلينَ وتَلِدينَ ابنًا لا يَعْلو رأسَه موسًى، لأَنَّ الصبِيَّ يَكونُ نَذيرًا للهِ مِنَ البَطْن، وهو يَبدأُ بخَلاصِ إِسْرائيلَ مِن يَدِ الفَلِسطينيِّين. فجاءَتِ المَرأَةُ وكَلَّمَت زَوجَها وقالَت لَه: جاءَني رَجُلُ الله، ومَنظَرُه كمَنظَرِ مَلاكِ الله، لَه هَيبَةٌ عَظيمة، وأَنا لم أَسأَلْه مِن أَينَ هو، وهو لم يُخْبِرني بِاسمِه. وقالَ لي: إِنَّكِ ستَحمِلينَ وتَلِدينَ ابنًا. فلا تَشرَبي الآنَ خَمرًا ولا مُسكِرًا ولا تأكُلي شَيئًا نَجِسًا، لأَنَّ الصَّبِيَّ يَكونُ نَذيرًا للهِ مِن البَطنِ إِلى يَومِ وَفاتِه.
من رسالة بولس الى اهل افسس: بارخمار
ولهذا أني انا بولس أسيرُ يسوع المسيح بسببكم أيها الشعوب * إن كنتم قد سمعتم بتدبير نعمة الله التي أعطيَتْ لي من أجلكم * أني بوحيٍ اعلمتُ السرِّ كما كتبتُ لكم بالإيجاز * بحيثُ إنكم تستطيعون إذا قرأتم أن تفهموا معرفتي بسرِّ المسيح * الذي لم يُعلَم عند بني البشر في اجيالٍ اخرى كما أعلن الآن لرُسُلهِ القديسين وأنبيائهِ بالروح * أن تكون الشعوب ابناءَ ميراثهِ، وشُركاءَ جسدهِ، والموعد الذي أعطي فيه بالإنجيل * الذي صِرتُ أنا خادمه على حسب موهبةِ نعمةِ الله التي وُهَبت لي بعمل قوتهِ * لي أنا أصغر القديسين جميعاً وهبت هذه النعمةُ: أن أبشر في الشعوب بغنى المسيح الذي لا يُفحص، فأبيّن تدبير ذلك السر بعدما بقي مكتوماً طوال الدهور في الله خالق جميع الأشياء. والنعمـة والسـلام مع جميعكـم يا اخـوة. آميــن.
انجيل ربنا يسوع المسيح بحسب كرازة لوقا
وحان زمانُ إليشباع لتلِد أبناً * فسمع جيرانُها وأقاربُها أن الله قد عظَّمَ رافتهُ لها ففرحوا معها. ولما كان اليوم الثامنُ جاءوا ليختنوا الصبيّ وكانوا يدعونهُ باسم أبيه زكريّا * فأجابت أمهُ وقالت لهم: كلا لكنه يُدعى يوحنا * فقالوا لها: ليس أحدٌ في عشيرتكِ يُدعى بهذا الاسم * ثم أشاروا إلى أبيه ماذا يريدُ أن يُسميهِ * فطلب لوحاً وكتب قائلاً: أسمهُ يوحنا. فتعجب الجميع * وفي الحال أنفتح فمهُ ولسانهُ وتكلم وبارك الله * فحلَّ خوفٌ على جميعِ جيرانهم. وتُحُدِثَ بهذا في كل جبلِ يهوذا * وكان جميعُ الذين سمعوا يُفكرون في قلوبهم قائلين: ما عسى أن يكونَ هذا الصبيّ. وكانت يدُ الرب معهُ. والمجـد لله دائمـاً.
الطلبات: لنطلب بثقة قائلين: استجب يا رب
  • يا رب، من أجل أن تكون صلاتُنا صادقة وواثقة مثل صلاة زكريا وإليصابات، نطلب منك.
  • يا رب، من أجل أن ترفع جميع الموانع أمام تدخلاتك في حياتنا كأفراد وجماعات فنلمس حضورك الأبوي في كل شيء، نطلب منك.
  • يا رب، من أجل أن يكون العيد فرصةَ تجدُّد في قناعاتنا ومواقفنا فيشدنا أكثر اليك والى الكنيسة، نطلب منك.

موسم البشارة: الاحد الرابع
الفكرة الطقسية
تدعونا صلوات هذا الأحد الرابع من موسم البشارة إلى الاستعداد لميلاد المسيحمن خلال انفتاحنا على نداءات الله وقراءتنا لاحداث الحياة ولقائنا باشخاص يوميًا على مثال القديس يوسف المحب والذي وضع الله في أولويات حياته.
تقديم القراءات
نستمع إلى كلمة الله تُعلَن لنا من خلال ثلاث قراءات:
السنة الأولى
الأولى من سفر التكوين (24: 50–60) تنقل خبر زواج اسحق من رفقة. زواج يقوم على الأمانة بكافة جوانبها.
السنة الثانية
الأولى من من سفر صموئيل ( 1 صموئيل 1/ 1-18) تتكلم عن البشارة بولادة صموءئيل وصلاة حنة امه التي تعكس صلاة الام. والثانية من الرسالة إلى اهل أفسس (5: 5–17) تَطلب من المسيحيين ان يتخلوا عن عاداتهم القديمة ويسيرو في نور المسيح. والثالثة من إنجيل متى (1: 18–25) تروي موقف يوسف من مريم وتعكس تصرفه الضميري الذي يتخطى التقاليد القبلية والمجتمعية في زمانه.
السنة الأولى
انصتوا إلى قراءة من سفر التكوين: بارخمار
فأجابَ لابانُ وبنوئيلُ: “مِنْ عِندِ الرّبِّ صدرَ الأمرُ، فلا نقدِرُ أنْ نقولَ فيهِ شَرُا أو خيرًا. هذِهِ رفقةُ أمامَكَ. خذْها واَذهبْ فتكونَ زوجةً لاَبنِ سيّدِكَ كما قالَ الرّبُّ”. فلمَّا سمِعَ خادمُ إبراهيمَ كلامَهُم سجدَ للرّبِّ إلى الأرضِ وأخرَج حُلى مِنْ فِضَّةٍ وذهَبٍ وثيابًا فأهداها إلى رفقةَ، وأهدى تُحَفًا ثمينةً إلى أخيها وأُمِّها. وبَعدَما أكلَ الرَّجلُ والذينَ معهُ وشربوا، باتوا ليلَتَهم وقاموا صباحًا فقالَ الرَّجلُ: “دَعوني أرجعُ إلى سيّدي”. فقالَ أخو رفقةَ وأمُّها: “تبقى الفتاةُ عِندَنا أيّامًا ولو عشَرَةً، وبَعدَ ذلِكَ تمضي”. فقالَ لهُم: “لا تؤخروني والرّبُّ سهَّلَ طريقي. دعوني أرجعُ إلى سيّدي”. فقالوا: “ندعو الفتاةَ ونسألُها ماذا تقولُ”. فدعَوا رفقةَ وقالوا لها: “هَل تذهبينَ معَ هذا الرَّجلِ؟” قالت: “أذهبُ”. فصرفوا رفقةَ أختَهُم ومُرضِعتَها وخادمَ إبراهيمَ ورجالَه. وباركوا رفقةَ وقالوا لها: “أنتِ أختُنا. كوني أُمّاً لألوفٍ مؤلَّفةٍ، وليَرِثْ نسلُكِ مُدُنَ أعدائِهِ”.
السنة الثانية
انصتوا إلى قراءة من سفر صموئيل : بارخمار
كانَ رَجُلٌ مِنَ الرَّامَتائيم ، صوفيٌّ مِن جَبَلِ أَفْرائيم، يُقالُ لَه أَلْقانَةُ بن يَروحامَ بنٍ أَليهُوَ ابن توحُوَ بنِ صوفٍ الأَفْرائيميّ. وكانت لَه امرَأَتَان، اِسمُ إِحْداهُما حَنَّة، واسمُ الأُخْرى فَنِنَّة. فرُزِقَت فنِنَّةُ بَنين، وحَنَّةُ لم يَكُنْ لَها بَنون. وكانَ ذلك الرَّجُلُ يَصعَدُ مِن مَدينَتِه مِن سَنَةٍ إلى سَنَةٍ لِيَسجُدَ ويَذبَحَ لِرَبِّ القُوَّاتِ في شيلو . وكانَ هُناكَ ابْنا عالي، حُفْني وفِنْحاس، كاهِنَينِ لِلرَّبّ. فلمَّا حانَ اليَومُ وذَبَحَ أَلْقانَة، أَعطى فَتِّةَ زَوجَتَه وجَميعَ بَنيها وبَناتِها حِصصًا. وأمَّا حَنَّةُ فأَعْطاها حِصَّةَ اثنَين، لأَنَّه كانَ يُحِبّ حَنَّة، ولكِنَّ الرَّبَّ كانَ قد حَبَسَ رَحِمَها. وكانَت ضَرُّتها تُغضِبُها لِتُثيرَ ثائِرَها، لأَنَّ الرَّبَّ حَبَسَ رَحِمَها تَمامًا. وهكذا كانَ يَحدُثُ سَنَةً بَعدَ سَنَةٍ عِندَ صُعودِها إِلى بَيتِ الرَّبّ . فكانَت تُغضِبُها، فتَبْكي ولا تأكُل. فقالَ لَها أَلْقانَةُ زَوجُها:”يا حَنَّة، ما لَكِ باكِيَةً وما لَكِ لا تَأكُلين، ولماذا يَكتَئِبُ قَلبُكِ؟ أَلَستُ أَنا خَيرًا مِن عَشَرَةِ بَنين؟”. وقامَت حَنَّةُ، مِن بَعدِما أَكَلوا في شيلو وشَرِبوا، وكانَ عالي الكاهِنُ جالِسًا على الكُرسيَ إِلى دِعامَةِ هَيكَلِ الرَّبّ، فصَلَّت إِلى الرَّبَ في مَرارةِ نَفْسِها وبَكَت بُكاءً ونَذَرَت نَذْرًا وقالَت:”يا رَبَّ القُوَّات، إِن أَنتَ نَظَرتَ إِلى بُؤسِ أَمَتِكَ وذَكَرتَني ولم تَنسَ أَمَتَكَ وأَعطيتَ أَمَتَكَ مَولودًا ذَكرًا، أُعطِه لِلرَّبَ لِكُلِّ أَيَّام حَياتِه، ولا يَعْلو رَأسَه موسىً” فلَمَّا أَكثَرَت مِن صَلاتِها أَمامَ الرَّبّ، وكانَ عالي يُراقِبُ فَمَها، وحَنَّةُ تَتَكلَمُ في قَلبِها، وشَفَتاها فَقَط تَتَحرَكان، ولكِن لا يُسمَعُ صَوتُها، ظَنَّها عالي سَكْرى . فقالَ لَها عالي:”إِلى متى أَنتِ سَكْرى؟ أَفيقي مِن خَمرِكِ”. فأَجابَت حَنَّةُ وقالَت:”كَلاَّ يا سَيِّدي، ولكِّني امرَأَةٌ مَكْروبَةُ النَّفْس، ولَم أَشرَبْ خَمرًا ولا مُسكِرًا، ولكِنِّي أَسكُبُ نَفْسي أَمامَ الرَّبّ. فلا تُنزِلْ أَمَتَكَ مَنزِلَةَ ابنَةٍ لا خَيرَ فيها، لأَنِّي إِنَّما تَكلَمتُ إِلى الآنَ مِن شِدَّةِ ما بي مِنَ القَلَقِ والغَيظ”. فأَجابَها عالي قائِلاً:”إِمْضي بِسَلام، وإِلهُ إِسْرائيلَ يُعطِيكِ بُغيَتَكِ الَّتي التَمَستِها مِن لَدُنْه”. فقالَت:”لِتَنَلْ أَمَتُكَ حُظوَةً في عَينَيكَ”. ومَضَتِ المَرأَةُ في سَبيلها وأَكَلَت، ولَم يَعُدْ وَجهُها كما كان.
من رسالة بولس الرسول إلى افسس: بارخمار
فأنتُم تَعلَمونَ أنَّ الزّاني والفاسِقَ والفاجِر وهوَ عابِدُ أَوثانٍ، لا ميراثَ لَه في مَلكوتِ المَسيحِ والله. لا يَخدَعْكُم أحدٌ بِالكلامِ الباطِلِ، لأنَّ ذلِكَ يُسبِّبُ غَضَبَ الله على أبناءِ المَعصيَةِ. فلا تكونوا لهُم شُركاءَ. بالأمسِ كُنتُم ظَلامًا، وأنتُمُ اليومَ نُورٌ في الرَّبِّ. فَسيروا سِيرَةَ أبناءِ النُّورِ، فثَمَرُ النُّورِ يكونُ في كُلِّ صَلاحٍ وتَقوى وحَقٍّ. فتَعَلَّموا ما يُرضي الرَّبَ، ولا تُشاركوا في أعمالِ الظَّلامِ الباطِلَةِ، بَلِ الأَولى أنْ تَكشِفوها. فَما يَعمَلونَهُ في الخِفيَةِ نَخجَلُ حتى مِنْ ذِكرِهِ. ولكِنْ كُلُّ ما اَنكَشَفَ ظَهَرَ في النُّورِ، وكُلُّ ما ظهَرَ فهوَ نُورٌ. ولذلِكَ قيلَ: “انهضْ أيُّها النَّائِمُ وقُمْ مِنْ بَينِ الأمواتِ يُضِيءُ لكَ المَسيحُ” فاَنتَبِهوا جيِّدًا كيفَ تَسيرونَ سِيرَةَ العُقلاءِ لا سِيرَةَ الجُهَلاءِ، واَغتَنِموا الفُرصَةَ السَّانِحَةَ، لأنَّ هذِهِ الأيَّامَ شرٌّ كُلُّها. فلا تكونوا حَمقى، بَلِ اَفهَموا ما هِيَ مَشيئَةُ الرَّبِّ. والنعمة والسلام مع جميعكم يا إخوة. امين.
انجيل ربنا يسوع المسيح بحسب كرازة متى
اما ميلادِ يَسوعَ المَسيحِ فهكذا كان: كانَت أُمٌّهُ مَريَمُ مَخْطوبَةً ليوسفَ، فَتبيَّنَ قَبْلَ أنْ تَسْكُنَ مَعَهُ أنَّها حُبْلى مِنَ الرٌّوحِ القُدُسِ. وكانَ يوسفُ رَجُلاً صالِحًا فَما أرادَ أنْ يكْشِفَ أمْرَها، فَعزَمَ على أنْ يَطلقها سِرُا. وبَينَما هوَ يُفَكَّرُ في هذا الأمْرِ، ظَهَرَ لَه مَلاكُ الرَّبَّ. في الحُلُمِ وقالَ لَه: “يا يوسفُ اَبنَ داودَ، لا تخَفْ أنْ تأخُذَ مَرْيمَ اَمرأةً لكَ. فَهيَ حُبْلى مِنَ الروحِ القُدُسِ، وسَتَلِدُ اَبناً تُسمّيهِ يَسوعَ، لأنَّهُ يُخَلَّصُ شعْبَهُ مِنْ خَطاياهُمْ. حَدَثَ هذا كُلُّه لِيَتِمَّ ما قالَ الرَّبٌّ بلِسانِ النَّبـيَّ: “سَتحْبَلُ العَذْراءُ، فتَلِدُ اَبْناً يُدْعى عِمّانوئيلَ، أي الله مَعَنا. فلمَّا قامَ يوسفُ مِنَ النَّومِ، عَمِلَ بِما أمَرَهُ مَلاكُ الرَّبَّ. فَجاءَ باَمْرَأتِهِ إلى بَيتِه، ولكِنَّهُ ما عَرَفَها حتى ولَدَتِ اَبْنَها فَسَمّاهُ يَسوعَ.. والمجد لله دائماً.
الطلبات: لنطلب بثقة قائلين: استجب يارب
  • يا رب، من اجل ان يستعد المؤمنون لمجيء المسيح بالسهر والصلاة واقتسام الخيرات وان يكتشفوا علامات مجيئه في احداث الحياة اليومية، نطلب منك.
  • يا رب، من اجل ان تتحول الحياة عندنا الى انتظار الرب، فالانتظار يزرع الأمل والرجاء والحيوية، نطلب منك.
  • يا رب، من اجل أن يكون هذا الميلاد والسنة الجديدة مناسبة فرح وسلام وخير لجميع البشؤ ، نطلب منك.

عيدالميلاد
الفكرة الطقسية
أيها الأحباء، احتفالنا بميلاد المسيح في هذا العالم تجديد لرسالته من اجل الحياة والسلام والمحبة. فليكن احتفالنا هذا تذكيرٌ بحنان الله غير المتناهي، فيلين قلبنا ويشرق عليه نور الله.
تقديم القراءات (من المحبذ استعمال اربع قراءات في عيد الميلاد)
اشعيا ( 7:10-16 و9/1-3، 6-7) الإنذار باجتياح والاعلان عن النجاة.
ميخا 4/ 1-3، 5/2-5، 8-9). غلاطية 4/4-7،3/26-29). (لوقا 2/1-20)
كلمة الله تعزيةٌ وسندٌ لنا نحن العائشين في الضيق، وللمؤمنين الذين فيهم الأمل والرجاء ضعيف، فيأتي صوت الرب قائلاً: هاءنذا، لا تخافوا. الاصغاء الى هذه القراءات الثلاث في عيد الميلاد يقودنا الى الايمان ويعيننا على تجاوز ظروفنا الصعبة والانفتاح على افق جديدة برجاء وثقة.
انصتوا الى قراءة من نبوة أشعيا: بارخمار
وعاد الرب فقال لاحاز: * ها إنّ العذراء تحبلُ وتلدُ ابناً ويُدعى اسمُهُ عمّانوئيل * الشعبُ السالكون في الظُلمةِ أبصروا نوراً عظيماً. والساكنون في أرضِ ظِلالِ الموتِ أشرق عليهِم نورٌ * كَثّرتَ الأمّةَ. وَوَفَرّتَ لها الفرح. فَرِحوا أمامَك * لأنهُ قد وُلد لنا ولدٌ وابناً أُعطينا. فصارت رئاستهُ على كَتفِهِ ودُعي اسمُهُ عَجَباً مُشيراً إلهاً جبارَ العالمَين رئيسَ السلام * لإنماء رئاستِهِ، ولسلامهِ ليس انتهاء على عرشِ داود وعلى مملكتهِ ليُثَّبِتَها ويُوَطِّدَها بالعَدْلِ والبِرِ من الآنَ الى الأبد. الشَّعبُ السَّائِرُ في الظُّلمَةِ أَبصَرَ نوراً عَظيماً والمُقيمونَ في بُقعَةِ الظَّلام أَشرَقَ علَيهم النُّور. كَثَّرتَ لَه الأُمَّة وَفَّرتَ لَها الفَرَح يَفرَحون أَمامَكَ كالفَرَحِ في الحِصاد كآبتِهاجِ الَّذينَ يَتَقاسَمونَ الغَنيمة. لِأَنَّه قد وُلدَ لَنا وَلَدٌ وأُعطِيَ لَنا آبنٌ فصارَتِ الرِّئاسةُ على كَتِفِه ودُعِيَ أسمُه عَجيباً مُشيراً إِلهاً جَبَّاراً، أَبا الأَبَد، رَئيسَ السَّلام. لِنُمُوِّ الرِّئاسة ولسَلام لا آنقِضاءَ لَه على عَرًشِ داوُدَ ومَملَكَتِه لِيُقِرَّها ويُوَطِّدَها بِالحَقِّ والبِرّ مِنَ الآنَ وللأَبَد غَيرَةُ رَبِّ القُوَّات تَصنعُ هذا.
القراءة الثانية: انصتوا الى قراءة من نبوة ميخا: بارخمار
ويَكونُ في آخِرِ الأَيَّام أَنَّ جَبَلَ بَيتِ الرَّبّ يُوَطَّدُ في رَأسِ الجِبال وَيرتَفِعُ فَوقَ التِّلال، وتَجْري إلَيه الشُّعوب ويَنطَلِقُ أُمَمٌ كثيرونَ ويَقولون:هلُمُّوا نَصعَدُ إِلى جَبَلِ الرَّبّ. وبَيتِ إِلهِ يَعْقوب. وهو يُعَلِّمُنا طُرُقَه فنَسيرُ في سُبُلِه، لِأَنَّها مِن صِهْيونَ تَخرُجُ الشَّريعة، ومِن أُورَشَليمَ كَلِمَةُ الرَّبّ. ويَحكُمُ بَينَ الشُّعوبِ الكَثيرين ويَقْضي لِلأُمَمِ الأَقوِياءِ حتَّى في البَعيد فيَضرِبونَ سُيوفهم سِكَكاً، ورِماحَهم مَناجِل، فلا تَرفَعُ أُمَّةٌ على أُمَّةٍ سَيفاً، ولا يَتَعَلَّمونَ الحَربَ مِن بَعدُ. وأَنتِ يا بَيتَ لَحمُ أَفْراتَة إِنَّكِ أَصغَرُ عَشائِرِ يَهوذا، ولكِن مِنكِ يَخرُجُ لي، مَن يَكونُ مُتَسَلِّطاً على إِسْرائيل، وأُصوِلُه مُنذُ القَديم، مُنذُ أَيَّامَ الأَزَل. لِذلك يَترُكُهم إِلى حينِ تَلِدُ الوالِدَة، فتَرجعُ بَقِيَّةُ إخوتِه إِلى بَني إسْرائيل ويَقِفُ ويَرْعى بِعِزَّةِ الرَّبّ، بِعَظَمَةِ آسمِ الرَّبِّ إِلهِه، فيَكونونَ ساكِنين، ِأَنَّه حينَئِذٍ يَتَعاظَمُ إِلى أَقاصي الأَرض. ويَكونُ هذا سَلاماً. وتَكون بَقِيَّةُ يَعْقوبَ بَينَ الأُمَم، في وَسْطِ شُعوبٍ كَثيرين كالأَسَدِ بَينَ بَهائِمِ الغاب، وكالشِّبلِ بَينَ قُطْعانِ الغَنَم، إِذا جاز يَدوسُ ويَفتَرِسُ ولا مُنقِذ. ستَرتَفعُ يَدُكَ على مُضايِقيك، فجَميعُ أَعدَائِكَ يُستَأصَلون.
من رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية: بارخمار
وهكذا لمَّا بلَغ مِلءُ الزمان أرسلَ اللهُ ابنهُ فصارَ منِ امرأةٍ وصارَ تحتَ الناموس* ليفتديَ الّذين تحت الناموسِ وننالَ نحنُ ذخيرةَ البنين * وبما أنكم ابنآءٌ أرسلَ اللهُ روحَ ابنِهِ إِلى قلوبِكم الداعيَ أبَّا يا أَبانا * فلستَ بعدُ عبداً، بل ابناً، وإذا كنتَ ابناً، فأنت وارثٌ بفضل الله. لأَنَّكم جَميعًا أَبناءُ اللهِ بِالإِيمانِ بِالمسيحِ يسوع، \ فإِنَّكم جَميعًا، وقَدِ اعتَمَدتُم في المسيح، قد لَبِستُمُ المسيح: فلَيسَ هُناكَ يَهودِيٌّ ولا يونانِيّ، ولَيسَ هُناكَ عَبْدٌ أَو حُرّ، ولَيسَ هُناكَ ذَكَرٌ وأُنْثى، لأَنَّكم جَميعًا واحِدٌ في المسيحِ يسوع. فإِذا كُنتُم لِلمسيح فأَنتُم إِذًا نَسْلُ إِبراهيم وأَنتُمُ الوَرَثَةُ وَفقًا لِلوَعْد. النعمة والسلام مع جميعكم ياإخوتي.
انجيل ربنا يسوع المسيح بحسب كرازة لوقا
وفي تِلكَ الأَيَّام، صدَرَ أَمرٌ عنِ القَيصَرِ أَوغُسطُس بِإِحْصاءِ جَميعِ أَهلِ الـمَعمورة. وجَرى هذا الإِحصاءُ الأَوَّلُ إِذ كانَ قيرينِيوس حاكمَ سورية.فذَهبَ جَميعُ النَّاسِ لِيَكَتتِبَ كلُّ واحِدٍ في مَدينتِه.وصَعِدَ يوسُفُ أَيضاً مِن الجَليل مِن مَدينَةِ النَّاصِرة إِلى اليَهودِيَّةِ إِلى مَدينَةِ داودَ الَّتي يُقالُ لَها بَيتَ لَحم، فقَد كانَ مِن بَيتِ داودَ وعَشيرتِه،لِيَكتَتِبَ هو ومَريمُ خَطيبَتُه وكانَت حَامِلاً. وبَينَما هما فيها حانَ وَقتُ وِلادَتِها،فولَدَتِ ابنَها البِكَر، فَقَمَّطَتهُ وأَضجَعَتهُ في مِذوَدٍ لأَنَّهُ لم يَكُنْ لَهُما مَوضِعٌ في الـمَضافة. وكانَ في تِلكَ النَّاحِيَةِ رُعاةٌ يَبيتونَ في البَرِّيَّة، يَتناوَبونَ السَّهَرَ في اللَّيلِ على رَعِيَّتِهم. فحَضَرَهم مَلاكُ الرَّبِّ وأَشرَقَ مَجدُ الرَّبِّ حَولَهم، فخافوا خَوفاً شَديداً. فقالَ لَهمُ الـمَلاك:لا تَخافوا، ها إِنِّي أُبَشِّرُكُم بِفَرحٍ عَظيمٍ يَكونُ فَرحَ الشَّعبِ كُلِّه:وُلِدَ لَكُمُ اليَومَ مُخَلِّصٌ في مَدينَةِ داود، وهو الـمَسيحُ الرَّبّ. وإِلَيكُم هذِهِ العَلامة:سَتَجِدونَ طِفلاً مُقَمَّطاً مُضجَعاً في مِذوَد. وانضَمَّ إِلى الـمَلاكِ بَغَتةً جُمهورُ الجُندِ السَّماوِيِّينَ يُسَبِّحونَ الله فيَقولون:الـمَجدُ للهِ في العُلى! والسَّلامُ في الأَرضِ لِلنَّاسِ فإنَّهم أَهْلُ رِضاه!فَلَمَّا انصَرَفَ الـمَلائِكَةُ عَنهُم إِلى السَّماءِ، قالَ الرُّعاةُ بَعضُهُم لِبَعض:هَلُمَّ بِنا إِلى بَيتَ لَحم، فَنَرَى ما حَدَثَ، ذاكَ الَّذي أَخبَرَنا بِه الرَّبّ. وجاؤوا مُسرعين، فوَجَدوا مريمَ ويوسُفَ والطِّفلَ مُضجَعاً في الـمِذوَد. ولَـمَّا رَأَوا ذلكَ جعَلوا يُخبِرونَ بِما قيلَ لَهم في ذلك الطِّفْل. فَجَميعُ الَّذين سَمِعوا الرُّعاةَ تَعَجَّبوا مِمَّا قالوا لَهم وكانَت مَريمُ تَحفَظُ جَميعَ هذهِ الأُمور، وتَتَأَمَّلُها في قَلبِها. ورَجَعَ الرُّعاةُ وهم يُمَجِّدونَ الله ويُسَبِّحونَه على كُلِّ ما سَمِعوا ورَأَوا كَما قيلَ لَهم. والمجد لله دائماً.
الطلبات: لنقف كلنا ولنطلب بثقة قائلين: استجب يارب
  • يارب من أجل أن تُصان كرامة الإنسان الذي خلقته على صورتك ومثالك ويُحترم كلُ واحدٍ في شخصِه وممتلكاتِه، نطلب منك.
  • يارب، من أجل أن تحفظ في السلام والامان من نحبُّهم: بلدنا العراق ومواطنينا جميعا وان تتعزز الأُخُوّة بيننا خصوصًا في هذه الظروف الراهنة، نطلب منك.
  • يارب من أجل أن تتم المصالحة بين الأفراد والجماعات وتتجددالقلوب والنيات وان ينعم الجميع بالسلام والفرح، نطلب منك.
  • يارب من اجل أن يكون هذا الميلاد والعام الجديدة انطلاقة قوية للكنيسة في العراق فتكتشف هويتها ورسالتها وتعكس حضورك ومحبتك وغفرانك وتسند أبناءها وترافقهم بثبات ورجاء، نطلب منك.

عيد تهنئة العذراء
الفكرة الطقسية
هذا العيد قديم في تاريخ كنيستنا المشرقية، انه يعود الى واقعنا الاجتماعي، فكما نهنيء احدى قريباتنا وصديقاتنا بمجيء طفل لها، هكذا نهنىء امنا العذراء بمجيء ابنها البكر الى العالم. هذه الام التي سوف تعطينا اياه وهو سيقدمنا اليها من فوق صليبه.
تقديم القراءات
نستمع الى كلمة الله تعلن لنا من خلال ثلاث قراءات:
الاولى من سفر الخروج (15: 11–13، 17–21) تنقل نشيد النصر بخروج العبرانيين من ظلم فرعون. الثانية من الرسالة الى اهل روما (16: 1-5، 6–8) تحمل تحيات خاصة للسيدات اللواتي عملن مع بولس في سبيل الانجيل. والثالثة من انجيل لوقا (1: 46-55) تنقل نشيد مريم الذي هو نشيد كلِّ مؤمن وتلميذ للمسيح.
انصتوا الى قراءة من سفر الخروج: بارخمار
مَنْ مِثلُكَ يا ربُّ ..؟ مَنْ مِثلُكَ يا جليلَ القداسةِ؟ يا مَهيبًا يَليقُ بهِ التَّهليلُ. يا ربُّ، يا صانعَ المُعجزاتِ. مدَدْتَ علَيهِم يمينَكَ، فاَبتلَعَتْهُمُ الأرضُ. هدَيتَ برحمتِكَ شعبَكَ. فديتَهُم وأرشدتَهُم بِعزَّتِكَ، إلى دارِكَ المُقدَّسةِ. تجيءُ بهِم فتغرِسُهُم في جبَلِ مُلْكِكَ، في موضعِ أقمتَهُ مَسكِنًا لكَ يا ربُّ، ومَقدِسًا هيَّأَتْهُ يَداكَ. الرّبُّ يَملِكُ إلى الأبد وبَينما خيلُ فِرعَونَ ومَركباتُهُ وفُرسانُهُ تدخلُ البحرَ، رَدَ الرّبُّ علَيهِم مياهَهُ، وأمَّا بَنو إِسرائيلَ فساروا على الأرضِ اليابسةِ في وسَطِ البحرِ. وأخذَت مريمُ النَّبيَّةُ أختُ هرونَ دُفُا في يَدِها، وخرَجتِ النِّساءُ كلُّهُنَّ وراءَها بدُفوفٍ ورقصٍ. فغنَّت لهنَّ مريمُ: “أنشِدوا للرّبِّ جلَ جلالُه. الخيلُ وفُرسانُها رماهُم في البحرِ”.
من رسالة بولس الرسول الى اهل روما: بارخمار
أُوصيكُم بأُختِنا فِـيبَةَ، خادِمَةِ كَنيسةِ كَنخريةَ. تَقَبَّلوها في الرَّبِّ قَبولاً يَليقُ بِالإخوةِ القِدِّيسينَ، وساعِدوها في كُلِّ ما تَحتاجُ إلَيهِ مِنكُم، لأنَّها أسعَفَتْ كثيرًا مِنَ الإِخوةِ وأسعَفَتْني أنا أيضًا.سَلِّموا على بِريسكِلَّةَ وأَكِيلا، مُعاوِنَيَ في المَسيحِ يَسوعَ، اللذَينِ عَرَّضا حياتَهُما لِلموتِ مِنْ أجلي. وما أنا وَحدي أشكُرُهُما، بَلْ جميعُ كنائِسِ المُؤمنينَ مِنْ غَيرِ اليَهودِ أيضًا. وسلِّموا أيضًا على الكنيسَةِ التي تَجتَمِعُ في بَيتِهِما. سَلِّموا على مَريَمَ التي تَعِبَتْ كثيرًا في خِدمَتِكُم. سَلِّموا على أندَرُونِيكُوسَ ويونِياسَ، نَسيبَيَّ ورَفيقَيَ في السِّجنِ، وهُما مِنَ المَشهورينَ بَينَ الرُّسُلِ، بَلِ اَهتَدَيا قَبلي إلى المَسيحِ. سَلِّموا على أمبلياتوسَ حَبيبي في الرَّبِّ. والنعمة والسلام مع جميعكم يا اخوة امين.
انجيل ربنا يسوع المسيح بحسب كرازة لوقا
فقالَت مَريَمُ: “تُعَظِّمُ نَفْسي الرَّبَّ وتَبتَهِـجُ رُوحي بِالله مُخَلِّصي لأنَّهُ نظَرَ إليَّ، أنا خادِمَتُهُ الوضيعةُ! جميعُ الأجيالِ سَتُهَنِّئُني لأنَّ القَديرَ صنَعَ لي عظائِمَ. قُدّوسٌ اَسمُهُ ورَحمتُهُ مِنْ جِيلٍ إلى جِيلٍ لِلذينَ يَخافونَهُ. أظهرَ شِدَّةَ ساعدِهِ فبَدَّدَ المُتكبّرينَ في قُلوبِهِم. أنزَلَ الجبابِرَةَ عَنْ عُروشِهِم ورفَعَ المُتَّضِعينَ. أشبَعَ الجياعَ مِنْ خيراتِهِ وصرَفَ الأغنياءَ فارِغينَ. أعانَ عَبدَهُ إِسرائيلَ فتَذكَّرَ رَحمتَهُ، كما وعَدَ آباءَنا، لإبراهيمَ ونَسلِهِ إلى الأبدِ. والمجد لله دائماً.
الطلبات: لنقف كلنا بفرح وابتهاج ولنطلب بثقة قائلين: يا امنا ساعدينا
  • يا امنا العذراء، من خطر السقوط في اللاوعي بالخطيئة والشر نجينا.
  • يا امنا العذراء من التشرد والضياع نجينا.
  • يا امنا العذراء من اجل تربية اطفالنا تربية مسيحية راسخة وثابتةً ايماناً وفكرًا وعاطفة، ساعدينا.

رأس السنة الجديدة (عيد ختان يسوع)
وهو مخصص للصلاة من اجل السلام
الفكرة الطقسية
سَنة مرّت وسنة تبدأ وعالمنا لا يَزال يفتقر الى السلام والاستقرار والعدالة. السلام نعمة من الله لأرضنا، نحققه في قلوبنا وبيتنا وحاراتنا ومدننا، عندما نقبله ونقبل الاخرين كأخوة لنا، في هذا القداس لنراجع ذاتنا في صمت وصلاة وغفران وشكران ورجاء.
تقديم القراءات
نستمع الى كلمة الله تعلن لنا من خلال ثلاث قراءات:
الاولى من إشعيا (42: 18-25) تظهر كيف أن الشعب اصمَّ اذانه عن سماع كلمة الله التي تنير سبيله. والثانية من الرسالة الى اهل غلاطية (5: 1-6) تَدعو الى السلوك الجديد كابناء احرار وليس كعبيد. والثالثة من انجيل لوقا (2-31) تروي خبر ختان يسوع وتقدمته الى الهيكل.
ملاحظة: بالامكان قراءة النصوص المخصصة ليوم السلام.

انصتوا الى قراءة من نبوءة اشعيا: بارك يا سيد
أَيُّها الصُّمُّ آسمَعوا أَيُّها العُمْيانُ آنظُروا وأَبصِروا. مَن هو أَعْمى إِلاَّ عَبْدي أَو أَصَمُّ كرَسوليَ الَّذي أَرسَلتُه؟ مَن هو أَعْمى كمُسالِمي ومَن هو أَعْمى كعَبدِ الرَّبّ؟ رَأَيتَ أُموراً كَثيرَةً ولم تَحفَظْها. يَفتَحُ أُذُنَيه ولا يَسمعَ. أَرادَ الرَّبُّ، بسَبَبِ بِرِّه بِأَن يُعَظِّمَ الشَّريعَةَ ويُكرِمَها. وها هُوَذا شَعبٌ مَنْهوبٌ مَسْلوبٌ قدِ آصطيدوا كُلُّهم في الحُفَر وخُبِئوا في بُيوتِ الحَبْس. صاروا نَهْباً ولَيسَ مَن يُنقِذ وسَلَباً ولَيسَ مَن يَقول: “رُدَّ إِلَيهم”. من مِنكُم يُنصِتُ لِذلك ويُصْغي ويَستَمِعُ لِما سيَأتي؟ مَنِ الَّذي جَعَلَ يَعْقوبَ سَلبَاً وإِسْرائيلَ نَهْباً أَلَيسَ الرَّبَّ الَّذي خَطِئنا إِلَيه لِأَنَّهم أَبَوا أَن يَسيروا في طُرُقِه ويَسمَعوا شَريعَتَه؟ فصَبَّ علَيه سَورَةَ غَضَبِه مع شِدَّةِ القِتال فأَلهَبَه مِن كُلِّ جِهَةٍ ولم يَفهَم وأَحرَقَه ولم يَخطُرْ لَه بِبال.
من رسالة بولس الرسول الى اهل غلاطية: بارخمار
فالمَسيحُ حَرَّرَنا لِنكونَ أحرارًا. فاَثبُتوا، إذًا، ولا تَعودوا إلى نِيرِ العُبودِيَّةِ. فأنا بولُسُ أقولُ لكُم: إذا اَخْتَتَنتُم، فلا يُفيدُكمُ المَسيحُ شيئًا. وأشهَدُ مَرَّةً أُخرى لِكُلِّ مَنْ يَختَتِنُ بِأنَّهُ مُلزَمٌ أنْ يَعمَلَ بأحكامِ الشَّريعَةِ كُلِّها. والذينَ مِنكُم يَطلُبونَ أنْ يَتَبَرَّروا بالشَّريعَةِ، يَقطَعونَ كُلَ صِلَةٍ لهُم بالمَسيحِ ويَسقُطونَ عَنِ النِّعمَةِ. أمَّا نَحنُ، فنَنتَظِرُ على رَجاءِ أنْ يُبرِّرَنا الله بالإيمانِ بقُدرَةِ الرُّوحِ. فَفي المَسيحِ يَسوعَ لا الخِتانُ ولا عَدَمُهُ يَنفَعُ شيئًا، بَلِ الإيمانُ العامِلُ بالمحبَةِ. والنعمة والسلام مع جميعكم يا اخوة امين.
انجيل ربنا يسوع المسيح بحسب كرازة لوقا
ولَـمَّا انقَضَت ثَمانِيَةُ أَيَّامٍ فحانَ لِلطِّفْلِ أَن يُختَن، سُمِّيَ يسوع، كما سَمَّاهُ الـمَلاكُ قَبلَ أَن يُحبَلَ بِـه. ولـمَّا حانَ يَومُ طُهورِهما بِحَسَبِ شَريعَةِ موسى، صَعِدا بِه إِلى أُورَشَليم لِيُقَدِّماه لِلرَّبّ، كما كُتِبَ في شَريعةِ الرَّبِّ مِن أَنَّ كُلَّ بِكرٍ ذَكَرٍ يُنذَرُ لِلرَّبّ، ولِيُقَرِّبا كما وَرَدَ في شَريعَةِ الرَّبّ: زَوْجَيْ يَمَامٍ أَو فَرخَيْ حَمام. وكانَ في أُورَشَليمَ رَجُلٌ بارٌّ تَقيٌّ اسمُه سِمعان، يَنتَظرُ الفَرَجَ لإِسرائيل، والرُّوحُ القُدُسُ نازِلٌ علَيه. وكانَ الرُّوحُ القُدُسُ قد أَوحى إِلَيه أَنَّه لا يَرى الموتَ قَبلَ أَن يُعايِنَ مَسيحَ الرَّبّ. فأَتى الـهَيكَلَ بِدافِعٍ مِنَ الرُّوح. ولـمّا دَخَلَ بِالطِّفلِ يَسوعَ أَبَواه، لِيُؤَدِّيا عَنهُ ما تَفرِضُه الشَّريعَة، حَمَله عَلى ذِراعَيهِ وَبارَكَ اللهَ. والمجدُ لله دائمًا.
الموعظة: قراءة رسالة البابا ليوم السلام
الطلبات: لنقف كلنا بفرح وابتهاج ولنطلب بثقة قائلين: استجب يا رب
  • يا ربّ، من اجل ان تُصانَ كرامةُ الانسان الذي خلقته على صورتك ومثالك ويُحتَرَم في شخصه وممتلكاتِه، نطلب منك.
  • يا رب، من اجل ان تُثمر جهود الساعين لنشر السلام والاخوة والفرح بين البشر حتى ينعم الجميع بالكرامة والحخرية والسعادة، نطلب منك.
  • يا رب، من اجل ان تكون هذه السنة الجديدة فرصة مصالحة بين الافراد والجماعات وتجديداً للقلوب والنيات ويعم الجميعَ خلاصُك، نطلب منك.
  • يا رب، من اجل ان تكون هذه السنة سنة خير وبركة لعائلاتنا وبلادنا ويعود كل شيء الى مجدك وخير الانسان، نطلب منك.
  • يا رب، من اجل الكنيسة حتى تكون حاضرة دوماً وقريبة من ابنائها روحياً ومادياً وثقافياً لاسيما في هذه الظروف الصعبة، نطلب منك.

الاحد الاول من الميلاد (زيارة المجوس ليسوع)
الفكرة الطقسية
تدعونا صلوات هذا الاحد الاول بعد الميلاد الى التأمل في الحرية المعطاة لنا بيسوع المسيح، حرية مسؤولةشفافة تَبني وتُسعد،لا حريّة انانيّة تهدم وتُخرّب.
تقديم القراءات
نستمع الى كلمة الله تُعلَن لنا من خلال ثلاث قرءات:
السنة الاولى: القراءة الاولى من سفر التكوين (1:21-21) تَروي خبر ولادة اسحق وتحقيق وعد الله لابراهيم.
السنة الثانية: القراءة الاولى من سفر صموئيل ( 1 صموئيل 1/19-28). تتكلم عن ولادة صموئيل وشكر والديه الله على هذه النعمة العظيمة. والثانية من الرسالة الغلاطية (4: 8-31) تقيم مقارنة بين سارة وهاجر، اي بين الحريّة والعبودية. والثالثة من انجيل متى (1:2-23) تنقل خبر زيارة المجوس ليسوع. انها مفارقة محزنة: فشعبه رفض ان يقبله، بل سعى الى قتله في حين قبله الغرباء وجاءوا لزيارته.

السنة الأولى
انصتوا الى قراءة من سفر التكوين: بارخمار
وتفقد الرب سارة كما قال، وفعل لها كما وعد. فحملت سارة وولدت لإبراهيم أبناً في شيخوخته، في الوقت الذي تكلم الله عنه * فسماه إسحق. وختن إبراهيم إسحق ابنَه وهو أبن ثمانيّة أيام، كما أوصاه الله* وكان إبراهيم أبن مئة سنة حين ولد إسحق. وقالت سارة: “الله جعلني أضحك، وكل من سمع يضحكُ لي أيضاً” * وقالت: “من كان يقولُ أن سارة ستُرضع لإبراهيم بنين؟ وها أنا ولدت له أبناً في شيخوخته!” وكبر الصبي وفُطم. وأقام إبراهيم وليمةً عظيمةً في يوم فطام إسحق.
السنة الثانية
انصتوا الى قراءة من سفر صموئيل : بارخمار
وبَكَّروا (حنة وزوجها هلقانا) في الصَّباح، وسَجَدوا أَمامَ الرَّبّ، ورَجَعوا ذاهِبينَ إِلى مَنزِلِهم بِالرَّامة. وعَرَفَ أَلْقانَةُ حَنَّةَ زَوجَتَه، وذَكَرَها الرَّبّ. فكانَ في انقِضاءِ الأَيَّام أَنَّ حَنَّةَ حَمَلَت وَوَلَدَتِ ابنًا، فدَعَته صموئيَل، لأَنَّها قالَت:”مِنَ الرَّبِّ التَمَستُه”. وصعِدَ زَوجُها أَلْقانةُ كلُّ بَيته، لِيُقَدِّمِ لِلرَّبِّ الذَّبيحَةَ السَّنَوِيةَ ويَفيَ بِنَذرِ، وأَمَّا حَنَّة، فلَم تَصعَدْ، لأَنَّها قالَت لِزَوجِها:”مَتى فُطِمَ الصَّبِيُّ ، أَذهَبُ به لِيَمثُلَ أَمامَ الرَّبِّ ولُقيمَ هُناكَ لِلأَبَد”. فقالَ لَها أَلْقانَةُ زَوجُها:”إِفعَلي ما يَحسُنُ في عَينَيكِ، وامكُثي حتَّى تَفطِميه، وحَسبُنا أَنَّ الرَّبَّ يُحَقِّق كَلامَه”. فمَكَثَتِ المَرأَةُ تُرضِعُ ابنَها حتَّى فطَمَته. فلَمَّا فَطَمَته، صَعِدَت بِه، ومَعَها ثَورٌ ابنُ ثَلاثِ سَنَوات، وإِيفَةٌ مِن دَقيق، وزِقُّ خَمْر، وجاءت بِه إِلى الرَّبِّ في شيلو، وكانَ الصَّبِيُّ لا يَزالُ طِفلاً. فذَبَحوا الثَّورَ وقَدَّموا الصَّبِيَّ إِلى عالي. وقالَت:”يا سَيِّدي، حَيَّةٌ نَفْسُكَ! أَنا المَرأَةُ الَّتي وَقَفَتْ لَدَيكَ ههُنا تُصَلِّي إِلى الرَّبّ. إِنِّي لأَجلِ هذا الصبِيِّ صَلَّيتُ، فأَعطانِيَ الرَّبُّ بُغيَتي الَّتي سَأَلتُها مِن لَدُنه. ولأَجلِ ذلك وَهَبتُه لِلرَّبّ، فيَكونُ عارَّيةً كُلَّ أَيَّامِ حَياتِه”. وسَجَدوا هُناكَ لِلرَّبّ.
من رسالة بولس الرسول الى اهل غلاطية: بارخمار
إنه لحسنُ أن تغاروا على الصالحات في كل حين، لا حين أكونُ عندكم
فقط * يا أولادي الذين أتمخضُ بكم ثانيةً إلى أن يتصور المسيحُ فيكم * كنتُ أودُ لو أكونُ عندكم فأغيّرُ صوتي لأني قد تحيّرتُ فيكم * قولوا لي انتم الذين تُحبّون أن تكونوا تحت الناموس أما تسمعون الناموس * فإنه مكتوب إنه كان لإبراهيم ابنان أحدهما من الأمة والآخر من الحُرة * فاثبتوا إذن على الحرية التي حررنا بها المسيح ولا تعودوا ترتبطون بنير العُبودية * والنعمة والسلام مع جميعكم يا أخوة. آمين.

انجيل ربنا يسوع المسيح بحسب كرازة متى
ولما وُلد يسوع في بيت لحم اليهودية في أيام هيرودس الملك، إذا مجوسٌ وافوا من المشرق إلى أورشليم * قائلين: أين هو المولودُ ملكُ اليهود، فإننا رأينا نجمَه في المشرق، فوافينا لنسجُد له * فلما سمع هيرودس الملك أضطرب هو وجميعُ أورشليم معه * فجمع كلَّ رؤساء الكهنة، وكتبة الشعب، وأستخبرهم أين يولدُ المسيح * فقالوا: في بيت لحم اليهودية لأنه هكذا مكتوب بالنبي * وانتِ يا بيت لحم يهوذا لستِ الصغيرة في ملوك يهوذا لأنه منك يخرج الملك يرعى شعبي إسرائيل * حينئذٍ دعا هيرودس المجوس سراً وتحقق منهم في أي زمان ظهر لهم النجم * وأرسلهم إلى بيت لحم قائلاً: اذهبوا وابحثوا عن الصبي باجتهاد وإذا وجدتموه فتعالوا اخبروني لأمضي أنا أيضاً واسجد له * فلما سمعوا من الملك ذهبوا فإذا النجم الذي رأوه في المشرق يتقدمهم حتى جاء ووقف فوق حيث كان الصبي * فلما رأوا النجم فرحوا فرحاً عظيماً جداً * ودخلوا على البيت فوجدوا الصبي مع مريم أمه. فخروا ساجدين لهُ، وفتحوا كنوزهم وقدموا له قرابين ذهباً ومراً ولُباناً * ثم أوحي إليهم في الحلم الأ يرجعوا إلى هيرودس، ففي طريق أخرى رجعوا إلى بلادهم . والمجـد لله دائمـاً.
الطلبات: لنرفع صلاتنا الى الرب بثقة قائلين: ارحمنا يا رب
  • يا رب، من اجل ان نُثَمّن دعوتَنا المسيحيَّة ونسعى لعيشها بكلِّ معانيها وابعادها بحيث تغدو حضورا ومشاركةً ، نطلب منك.
  • يا رب، من اجل ان نعمل على نزع الانسان العتيق الفاسد فينا وننفتح على نداءات الروح ونتجدد دومًا، نطلب منك.
  • يا رب، من اجل ان تكون السنة الجديدة، سنة نمو بالنعمة والقامة لكلٍّ منّا وسنة خير وبركة وسلام لعالمنا، نطلب منك.

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك ...- اكتب تعليقك - ...

 

 

توقيع » khoranat alqosh

من مواضيع khoranat alqosh

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة BB code متاحة قوانين المنتدى
لا تستطيع الرد على المواضيع الابتسامات متاحة
لا تستطيع إرفاق ملفات كود [IMG] متاحة
لا تستطيع تعديل مشاركاتك قوانين المنتدى
الانتقال السريع

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 05:47 AM.