لقاء أساقفة الكلدان في العراق

Khoranat alqosh
2021-10-23T14:54:20+00:00
البطريركية الكلدانية
Khoranat alqosh23 أكتوبر 2021351 مشاهدةآخر تحديث : السبت 23 أكتوبر 2021 - 2:54 مساءً
لقاء أساقفة الكلدان في العراق
تلكرام

اعلام البطريركية/ عقد الأساقفة الكلدان في العراق برئاسة غبطة البطريرك الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو اجتماعهم الدوري صباح السبت 23 تشرين الأول 2021 في المقرّ البطريركي الصيفي ببلدة عنكاوا / أربيل.

حضر اللقاء السادة الأساقفة الاجلاء: شليمون وردوني، ميخا مقدسي، بشار وردة، يوسف توما، حبيب النوفلي، باسيليوس يلدو، ميخائيل نجيب، روبرت جرجيس، فيليكس الشابي وبولس مكو.

في البداية رحب غبطته بالسادة الأساقفة وقدم التهاني للمطران بولس مكو الاسقف المعاون الجديد لالقوش وكذلك المطران بشار وردة على تخرج الدفعة الأولى من طلاب الجامعة الكاثوليكية في أربيل.

وطلب غبطته من الأساقفة الالتزام بالبقاء في أبرشياتهم والوقوف إلى جانب مؤمنيهم في هذه الظروف الصعبة ومتابعة شؤونهم.

ثم تدارس الاساقفة جدول الاعمال:

الوضع العام بعد الانتخابات. تمنى الأساقفة انفراجاً سريعاً للاحتقان الذي أفرزته الانتخابات. ووجهوا بهذه المناسبة نداء الى السياسيين من اجل الحوار والتفاهم وتغليب المصلحة العامة.
السينودالية في الابرشيات. توقف الإباء عند أهمية هذا السينودس الذي دعا اليه البابا فرنسيس من اجل ان تعمل كل الكنيسة معا: اكليروسا وعلمانيين. وفي المرحلة الأولى يكون الاصغاء الروح القدس من خلال ما يوحيه الى المؤمنين في متطلباتهم وتطلعاتهم للكنيسة واحتضان مواهب كلا الجنسين لتفعيل دورهم في الكنيسة.
تنشيط الابرشيات. شدد الإباء على أهمية حضور الأبرشيات في محيطها الجغرافي والثقافي وترسيخ الجانب الايماني والاجتماعي من خلال التثقيف المسيحي والقيام بمشاريع اجتماعية وخدمية, وأشار غبطته الى دور الاعلام.
لقاء الشبيبة الكلدانية في العراق ببغداد تحدد في 18-20 تشرين الثاني 2021 وتشترك فيه كل الأبرشيات الكلدانية والاستعدادات جارية على قدم وساق.
قرر الإباء عقد لقاء روحي وثقافي لكهنة العراق الكلدان في عنكاوا بتاريخ 6-8 كانون الأول 2021 عن الميلاد في الكتاب المقدس والليتورجيا.
طلب غبطة البطريرك ساكو من الأساقفة التفكير بنشاطات خاصة ليوم التضامن 6 آذار 2022 الذي اعلنه دولة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بمناسبة زيارة البابا فرنسيس للعراق 5-8 اذار 2021
طرح المطران ميخائيل نجيب مشروع المخطوطات والمواد التاريخية فقرر الإباء فتح متحف كلداني في بناية مجاورة للمعهد الكهنوتي بعنكاوا وان يناقش موضوع المخطوطات وصيانتها مع الاباء الدومنيكان.
تناول الجميع غذاء المحبة مع طلاب المعهد الكهنوتي وتمنوا للمطران روبرت جرجيس بمناسبة عيد ميلاده 48 اياماً مباركة ولسنين عديدة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.