البابا فرنسيس يثبّت قرار السينودس الكلداني المتعلق بتسمية البطريركية

Khoranat alqosh
البطريركية الكلدانية
Khoranat alqosh17 فبراير 2022524 مشاهدةآخر تحديث : الخميس 17 فبراير 2022 - 7:04 مساءً
البابا فرنسيس يثبّت قرار السينودس الكلداني المتعلق بتسمية البطريركية
تلكرام

إعلام البطريركية/ ثبَّت قداسة البابا فرنسيس ظهر الخميس العاشر من شهر شباط 2022 قرار السينودس الكلداني المنعقد بتاريخ 9-14 آب 2021 ببغداد، تصحيح تسمية البطريركية الكلدانية برفع اسم بابل عنها. التسمية الرسمية المثبتة هي: البطريركية الكلدانية في بغداد حيث الكرسي البطريركي: Patriarcato dei caldei in Baghdad حيث كان الكرسي البطريركي أصلا في ساليق وقطيسفون ثم في بغداد ولم يكن ابداً في بابل. كما ان بطريرك كنيسة المشرق الاشورية لا يسمي نفسه بطريرك نينوى الاشوري!

الكنيسة منذ اتحادها بروما 1553 اتخذ بطريركها لقب بطريرك الكنيسة الكلدانية وكرسيه تنقل ما بين دياربكر، سعرد، الجزيرة، الموصل ثم بغداد. في حقبة متأخرة سمي بطريركها بطريرك بابل لأسباب قومية من دون ان تكون علاقة كنسية ببابل، لذا صححها السينودس الكلداني المنعقد في بغداد .

لذا تدخل التسمية في حيز التنفيذ من التاريخ أعلاه وتتغير الاختام.

كذلك ايَّد البابا في نفس اليوم تغيير اسم ابرشية العمادية الى اسم ابرشية دهوك.

من المؤسف أن يقوم بعض المتطرفين الكلدان العائشين في الغرب ممن تصلّب قلبهم بحملة رفض وانتقاد آباء السينودس بخصوص تأوين الطقوس والتسمية بأسلوب يفتقر الى اللياقة الأدبية. هذه الأقلية الصغيرة لن تتمكن من عرقلة مسيرة الكنيسة في الإصلاح والتجديد. الكنيسة حاملة نور المسيح ووديعة الايمان، تعتمد الحقيقة العلمية والمنهجية في تأوين طقوسها وتعليمها حتى تتناسب مع متطلبات حياة المؤمنين اليوم، لكنها حريصة في الوقت عينه على صيانة إرثها الأصيل.

يكفيها دعم الكرسي الرسولي وتشجيعه بشخص قداسة البابا فرنسيس.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.