كنيسة مار كوركيس تحتفل بقداس الفصح و رتبة غسل ارجل التلاميذ في القوش

Khoranat alqosh
2022-04-14T20:37:57+00:00
نشاطات كنيسة القوش
Khoranat alqosh14 أبريل 2022706 مشاهدةآخر تحديث : الخميس 14 أبريل 2022 - 8:37 مساءً
كنيسة مار كوركيس تحتفل بقداس الفصح و رتبة غسل ارجل التلاميذ في القوش
تلكرام

خاص – خورنة القوش
تصوير – كرم الالقوشي – ديفد شدا

احتفلت كنيسة مار كوركيس في بلدة القوش بسهل نينوى، عصر اليوم الخميس 14 نيسان 2022 بقداس الفصح المبارك و رتبة غسل ارجل التلاميذ في قداس ترأسة الاب د.سلار بوداغ خوري كنيسة القوش وبمشاركة الشمامسة والشماسات وجمع من المؤمنين.

عند الساعة الرابعة بدأت صلاة الرمش وبعدها القداس الالهي الكبير، بعدها غسل ارجل التلاميذ لأعضاء لقاء الاعدادية احد نشاطات الكنيسة، تحدث الاب سلار في موعظتة مسلطاً الضوء على نص رسالة مار بولس الاولى الى اهل كورنثوس، التي بها يدعو الى تنقية الذات من الخميرة العتيقة التي تقود الى الموت ولا تحمل ثمار، واقتبال الخميرة الجديدة بيسوع المسيح، الذي يجعل عجينة الحياة تعطي ثمار ابناء الله. وكيف ان العشاء الافخارستي يتكرر بكل مفاعيله اليوم وفي كل مرة نجتمع فيها حول مذبح الرب، فالعشاء الاخير وسر القربان ليس ذكرى واستذكار وانما حضور فعلي وتحول جوهري للخبز والخمر الى جسد ودم المسيح، فلمن يتجرأ ويتناوله يجب ان يتحقق من استحقاقاته لئلا يضع نفسه تحت وطأة موت الخطيئة بل يمتلك الحياة الابدية بالخلاص المهيأ من قبل يسوع المسيح

يذكر ان غسل الاقدام هو من تخصص السيد المسيح الذي يغسل اعماق النفس ويغفر الخطايا، ومن يقدر بالحب والتواضع ان يغفر لمن يخطئ اليه انما يشترك في احدى سمات المسيح العظمى ويحسب متمتعا بالحياة الجديدة كما يقول العلامة اوريجنيوس.

خميس الفصح، ويدعى أيضاً خميس الأسرار. وتحتفل به الكنيسة المقدسة بإقامة القداس الإلهي وتتلو فصولاً من الكتاب المقدس، تذكّر بها المؤمنين بالحدث الخطير، الذي هو اجتماع الرب يسوع مع تلاميذه في العلية حيث أكل الفصح اليهودي معهم، ثم سلّم إليهم سرّ جسده ودمه الأقدسين.

بأمكانكم مشاهدة القداس كاملاً والذي تم بثه مباشرة على صفحتنا في الفيسبوك

البث المباشر الكامل

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.