ندوة بعنوان تراثنا الشعبي في جمعية القوش الثقافية

Khoranat alqosh
اخبار القوش
Khoranat alqosh14 مايو 2022306 مشاهدةآخر تحديث : السبت 14 مايو 2022 - 8:29 مساءً
ندوة بعنوان تراثنا الشعبي في جمعية القوش الثقافية
تلكرام
ضمن المنهاج الثقافي لهذا الموسم، عقد السيدان الموسوعي بنيامين حداد و د.روبين بيث شموئيل مساء الجمعة 13 ايار 2022 ندوة بعنوان تراثنا الشعبي، حضرها سيادة المطران مارميخائيل مقدسي وسيادة المطران مار بولص ثابت والآباء الكهنة د.سلار بوداغ و رودي صفار وممثلي الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني في القوش والضيوف الاعزاء القادمين من جامعة الموصل د.عامر الجميلي ود.علي العبيدي ومجموعة من اعضاء واصدقاء الجمعية ومؤازريها والمهتمين بالتراث السرياني.
القى اولا رابي بنيامين محاضرته القيّمة التي تضمنت مراسيم الزواج التراثية القديمة التي كانت سائدة في القوش قبل 50 سنة مضت واكثر والتي كانت تتسم بتطبيق او ممارسة كل المراسيم التقليدية بحذافيرها بدا من الخطوبة والنيشان والحنة والبوراخ او الاكليل المقدس، وتم تسمية الازياء وتفاصيلها والنقد المدفوع للعروس وغيرها .. بعدها القى د.روبين محاضرته القيّمة مركزاً على اللغة والهوية والثبات في ارض الاباء والاجداد واعطى تحليلاً مفصلاً لمعنى التراث والسبل الكفيلة للمحافظة على اللغة داخل اطار العائلة وحث الشباب على الانتباه الى التحدث باللغات الاخرى والذي قد يشكل خطورة لهويتنا العريقة كشعب اصيل ، بعدها فتحنا باب المداخلات والتعليقات والمناقشات والتي اغنت الندوة وتم الاجابة على كل التساؤلات برحابة صدر .
جمعية القوش الثقافية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.