وفد امريكي رفيع المستوى يزور بلدة القوش ويقدم 500 الف دولار لترميم قبر النبي ناحوم

Khoranat alqosh21 أبريل 2019172 مشاهدةآخر تحديث :
وفد امريكي رفيع المستوى يزور بلدة القوش ويقدم 500 الف دولار لترميم قبر النبي ناحوم


كرم الالقوشي – خاص – خورنة القوش
زار وفد امريكي رفيع المستوى بلدة القوش شمال محافظة نينوى لتقديم التهاني بمناسبة عيد الفصح المجيد وذلك يوم الاحد 21 نيسان 2019 تمثل الوفد بالسيد جوي هود القائم بأعمال السفارة الامريكية و السيد ستيف فاكن القنصل الامريكي العام في اربيل و السيد ماكس بريموراك الممثل الخاص لبرنامج مساعدة الاقليات في العراق والوفد المرافق له.

الوفد زار سيادة المطران مار ميخائيل المقدسي راعي ابرشية القوش و السيدة لارا زرا مدير ناحية القوش و دير السيدة والربان هرمزد ثم زار الوفد بناية وقبر النبي ناحوم الالقوشي حيث كان في استقباله الاب ارام روميل و مديرة الناحية حيث تم الاطلاع على العمل الجاري هناك لأحياء الموقع والاستماع الى الشرح الوافي الذي قدمته الشركة المختصة بأعمال الترميم.

بعدها عقد مؤتمر صحفي حضره مراسل موقع خورنة القوش الصحفي كرم الالقوشي، تحدثت فيه السيدة زرا عن اهمية اعادة احياء مرقد النبي ناحوم الذي يعتبر ارث تاريخي حضاري لكل من يسكن في هذه الناحية، كما ان العمل فيه وترميمه يشكل دعماً لنا لأستقرار المنطقة والحد من الهجرة ولو بشكل جزئي.

بعدها تحدث السيد هود القائم بأعمال السفارة الامريكية، معلناً بأن حكومة الولايات المتحدة رفعت من قيمة الدعم المالي لترميم واحياء موقع قبر النبي ناحوم بمساهمة اضافية تقدر بـ 500.000 الف دولار امريكي، عقب المنحة الاولية التي قدمتها الولايات في شهر تشرين الاول من العام 2018 للجهود العاجلة المبذولة لتحقيق الاستقرار وستشمل المرحلة الثانية من اعادة التأهيل ترميماً لمنطقة فناء الموقع المذكور من أجل ضمان البيئة الامنة لضيوفه و زواره.
واضاف هود، لقد سمعنا بالفعل بأن المشروع كان السبب في خلق فرص عمل كما ان السياح يعودون لينهلوا من عبق الثقافة والتاريخ بالاضافة الى الدعم السخي الذي تقدمة حكومة اقليم كوردستان، يتقدم شركاء دوليون أخرون بمشروع يدعم تدريب المرشدين السياحيين المحليين هنا في القوش.

وأختتم هود حديثة مؤكداً التزامهم وبشدة للحفاظ على التعددية الدينية في العراق وهذا الموقع هو دليل حي على تاريخ العراق الثري والمتنوع والمتعدد الثقافات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل!