لأول مرة، طالب جامعي من بلدة القوش يشارك في يوم التصميم الهندسي بدهوك

Khoranat alqosh23 مايو 2019161 مشاهدةآخر تحديث :
لأول مرة، طالب جامعي من بلدة القوش يشارك في يوم التصميم الهندسي بدهوك


كرم الالقوشي – خاص – خورنة القوش
شارك الطالب الجامعي لارسن الياس حنا النجار – من بلدة القوش الواقعة شمال محافطة نينوى، والذي يدرس كلية الهندسة – المرحلة الرابعة – قسم المعماري في جامعة دهوك بيوم التصميم الهندسي (EDD)والذي أقيم في جامعة دهوك حيث يتم اختيار افضل المشاريع من قبل اساتذة الكلية للمشاركة في هذا اليوم المميز، الذي يعتبر فرصة سنوية للطلاب الجامعيين في أقسام كلية الهندسة لعرض مشاريع التصميم الخاصة بهم

الطالب الجامعي لارسن النجار في حديثة للصحفي كرم الالقوشي خلال لقاءه لــ ” خورنة القوش.كوم “، قال عملت اثنا عشر مشروع خلال مراحل الدراسة الجامعية، وشاركت مرتين في هذا الاحتفال المميز، المشاركة الاولى كانت قبل عامين 2017 حيث اختير مشروع ” الفلة السكنية “.

واضاف النجار، في المشاركة الثانية لــ ” يوم التصميم العالمي ” الذي أقيم يوم الاثنين الماضي 20 أيار 2019، اختير مشروعين المشروع الاول ” جماعي ” اعادة تصميم مجمع ازادي الطبي، و المشروع الثاني ” تصميم مستشفى للعيون ” بمشاركة الزميل سيف ماهر.

وتحدث النجار بأيجاز عن المشاريع قائلاً، استمر العمل في المشروعين لمدة ثلاثة اشهر، المشروع الاول كان اعادة تصميم و حل مشاكل الازدحامات و الحركة و سهولة وصول سيارات الاسعاف وتوفر مناطق الخضراء والحدائق العامة التي هي نسبتها قليلة في الموقع.
اما بخصوص المشروع الثاني فقال، الفكرة جائت من قزحية العين و انكسار وانعكاس الأشعة التي تسقط عليها الذي تشكلت خلاله تصميم البناية وكذلك كان هنالك دراسة لمدى تحمل المريض لأشعة الشمس و أخذ بنظر الاعتبار توفر اماكن داخل البناية وخلق اجواء بيئية جميلة من خلال انشاء حدائق ومناطق مفتوحة داخل البناية وتم حماية المريض من اشعة الشمس المباشرة بتصميم سقيفة تقلل من كمية الاشعة الداخلة للبناية.

هذا وقد درس الطالب الجامعي لارسن مرحلتة الدراسية الاولى في جامعة كركوك باعتبارها الموقع البديل لجامعة الموصل بسبب احداث داعش التي تعرضت لها المدينة انذاك، بعدها انتقل الى جامعة دهوك في أقليم كوردستان ليكمل جامعتة حاله حال المئات من الطلبة الذين استمروا و أصروا على اكمال دراستهم الجامعية.

هذا ويمثل يوم التصميم الهندسي (EDD) فرصة سنوية للطلاب الجامعيين في أقسام كلية الهندسة لعرض مشاريع التصميم الخاصة بهم. يتيح النشاط للطلاب وضع مفاهيم التصميم الأساسية لديهم موضع التنفيذ أثناء دراستهم. كما يوفر مكانًا لعقد اجتماع كبير بين الشركات والمصممين. الهدف من هذا الحدث هو توفير منصة لأصحاب المصلحة المختلفين لإجراء حوار بشأن المبادرات المتعلقة بالتصميم التي تجري على مختلف مستويات المجتمع. وبشكل أكثر تحديدًا ، يهدف إلى مناقشة دور التصميم في تطوير القطاعين العام والخاص وخدماتهما.












اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل!