بعد انقطاع لأكثر من 22 عام، ابرشية القوش تحتفل بتذكار مار عوديشو في قرية النصيرية بناحية القوش

Khoranat alqosh16 أبريل 20231616 مشاهدةآخر تحديث :
بعد انقطاع لأكثر من 22 عام، ابرشية القوش تحتفل بتذكار مار عوديشو في قرية النصيرية بناحية القوش

كرم الالقوشي – خاص – خورنة القوش

لأول مرة منذ 22 عاماً، احتفلت ابرشية القوش الكلدانية بتذكار موسم شيرا مار عوديشو في قرية النصيرية التابعة لناحية القوش في سهل نينوى عصر اليوم السبت 15 نيسان 2023.

عند الساعة 3:30 عصراً بدأت صلاة الرمش، بعدها القداس الالهي الذي ترأسه سيادة المطران بولس ثابت راعي ابرشية القوش الكلدانية بمشاركة الاب رودي الصفار خوري كنيسة القوش والاب جون الراهب رئيس دير السيدة والاب اركان حكيم و بمشاركة الشمامسة وجمع من اهالي القوش والمنطقة.

سيادة المطران بولس ثابت تحدث بهذه المناسبة، بعد انقطاع لأكثر من 22 عاماً احتفلنا هذا اليوم بموسم مار عوديشو في قرية النصيرية التي كان يسكنها المسيحيين، واليوم يسكنها الاخوة الايزيدية وفيها كنيسة مكرسة تحمل اسم مار عوديشو الراهب الناسك.

واضاف راعي الابرشية، هذا الموسم يحتفل به في الاحد الثاني بعد عيد القيامة في الاحد الجديد، ويعتبر مهماً بالنسبة لنا بأعتباره العودة الى الهوية المسيحية التي عاشها الرهبان والعودة الى ارضنا التي لايزال اهلنا يمارسون مهنهم فيها لحد هذا اليوم.

وأكد ثابت على الاجواء التي تسودها الاخوة والمحبة كوننا نحتفل معاً والاخوة الايزيدية الذين يهتمون بهذا الصرح الديني الذي سيبقى هذا الموسم يجمعنا بالارض والانسانية في هذه القرية.

تم استقبال سيادة المطران والاباء الكهنة و بعض من شباب القوش من قبل وجهاء الاخوة الايزيدية في نصيرية الذين رحبوا بعودة الاحتفال بهذه المراسيم بمناسبة شيرا دمار عوديشو

يذكر ان كنيسة مار عوديشو في قرية نصيرية تم بناء كوخ على أسمه في القرن الرابع الميلادي، ثم بناء كنيسة 1850م، وجددت على يد المطران عبد يشوع الخياط سنة 1880 بتوجيه من الرهبانية الانطونية الهرمزدية في القوش-دير السيدة، وفي سنة 1961 ألحقت كنيسة مارعوديشو بأبرشية القوش و تم ترميمها سنة 1972 ثم سنة 1981 وفي سنة 1998 أجريت على الكنيسة ترميمات من الداخل وبناء سياج يحيط بالمقبرة التابعة لها على يد المطران عبد الأحد صنا، وفي سنة 2000 أجريت على قبة الكنيسة ترميمات بأشراف ألاستاذ حبيب حنينا، وأستخدم الساعور هرمز حنا توما-الغرفة التي بجانب الكنيسة متحف بسيط يمكن للزائر الكريم أن يستمتع في مشاهدته، كما وتم اعمار جديد عام 2011 وصيانة القبة وتعديلات اخرى واضافة مصطبات خشبية في عهد المطران ميخا مقدسي و بدعم من مكتب السيد سركيس اغاجان.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل!