كنائس ألقوش ومعابدها

Khoranat alqosh
2021-01-09T20:47:11+00:00
القوش
Khoranat alqosh9 يناير 202149 مشاهدةآخر تحديث : السبت 9 يناير 2021 - 8:47 مساءً
كنائس ألقوش ومعابدها

1_ كنيسة مار كوركيس: وهي اقدم كنائس ألقوش, كان أخر تجديد لها سنة 1906 , فيها هيكلان, هيكل مار كوركيس, وهيكل مريم العذراء.

2_ كنيسة مار ميخا : وهي كنيسة قديمة فيها قبر مار ميخا النوهدري, وقد جددّت عدة مرات, واّخر تجديد لها كان في زمن البطريرك مار يوسف أودو سنة 1876 , وفيها مدرسة عريقة مستمرة الدراسة فيها منذ بداية القرن الخامس الميلادي في عهد مار ميخا النوهدري حتى اليوم, وتخرّج من هذه المدرسة معظم مشاهير ألقوش الدينيين والمدنيين.

3_ كنيسة مار قرداغ: وقد بنيت سنة 1990 , بناها أحد المحسنين هو السيد جميل يوسف كتو, شيدّها من ماله الخاص واليوم أصبحت في وسط حي جديد بنؤ مؤخرا بأسم حي مار قرداغ, وقد شيّدت فيه بيوت فخمة وجميله لتصبح ألقوش الجديده.

وهناك في ألقوش أكواخ قديمه, قد جدد اليوم قسم منها, مبنية على أسماء القديسين والشهداء, وهي: مار شمعون, مار سهدونا, مار يوسف مار زديقا, مارت شموني, مار يوحنان, هذه المزارات يحترمها الأهالي ويقدسونها ويوقدون الشموع فيها في الأعياد والتذكارات.

كانت كنيسة ألقوش خورنه تابعه إلى أبرشية الموصل, ومطران الموصل أو البطريرك كان يدير شؤونها الدينيه حتى تاريخ 19_ 3_ 1961 حيث أصبح مثلّث الرحمة المطران أبلحد صنا مطرانا لأبرشية ألقوش المستحدثة, وبذا يكون المطران صنا أول مطران لألقوش بعد المطران مار ميخا النوهدري, وأبرشية ألقوش تشمل: ( خورنة ألقوش وعين سيفني وجمبور وشرفيه وتللسقف وباطنايا) واليوم يرعى أبرشية ألقوش المطران مار ميخا مقدسي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.