كبا دمايا

Khoranat alqosh11 يوليو 2010137 مشاهدةآخر تحديث :
كبا دمايا

كلمه كلدانيه معناها كهف المياه، وهو كهف كبير الفتحة موقعه في صدر الكلي المعروف باسمه في الجبل شمالي القوش تماما، اما ارتفاع الكهف فيقدر بعشرين مترا تقريبا وعمقه اكثر من عشرة امتار اما عرض الكهف فيبلغ ما يقارب الخمسين مترا. وفي داخله منبع صغير للماء يستقبله حوض صغير يؤدي الى حوض كبير محفور بالحجر، ويمتد امامه ارض صالحة للزراعة كانت تزرع سابقا وتروى من مياه الينبوع، وفي جهته اليسرى يوجد كهف اخر اصغرمنه وفيه ينبوع ماء اكبر كانت فيه قبل اكثر من نصف قرن مياه غزيرة، والان ضاعت تماما ربما بسبب هزه ارضية شقت الارض وتحول طريق المياه ومجراها الاول، وقد كان يستفاد من تلك المياه في سقي البساتين الممتدة امام وتحت الكهف، اما الان فقد اهملت تلك البساتين بعد وفاة الشخص المدعو شمعون طعان ككميخا الذي كان قائما على زراعتها ورعايتها حتى الايام الاخيره من حياته. وبعدها اداره المرحوم ميخا تيكا لمدة سنة او سنتين.
ويعتبر هذا المحل مزارا للقادمين الى القوش ويعتبر مكان استراحة لجودة مناخه وعذوبة مائه ويعتبر ماءه من اطيب الماء وخاصة لعمل الشاي وللطبخ.
ونأمل من اصحابه اعادة الحياة الى بساتينه ليكون خير محل للراحة والتمتع بمناظر الطبيعه الخلابه في تلك المنطقة. ويقع الى شماله الغربي مزار مار سادونا وهو ماثل لعيان لحد الان.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل!