الفنان الالقوشي المغترب ” عصام عربو ” في ضيافة خورنة القوش

Khoranat alqosh
2021-01-10T12:52:25+00:00
لقاء ومقابلة
Khoranat alqosh29 أبريل 201014 مشاهدةآخر تحديث : الأحد 10 يناير 2021 - 12:52 مساءً
الفنان الالقوشي المغترب ” عصام عربو ” في ضيافة خورنة القوش
تلكرام

اجــرى اللقاء كرم الالقوشي

فنان عرف بحبه لبلدته الغالية القوش غادرها بجسده لكن قلبة وحبه كان باقي فيها …عاد شامخا كشموخ جبالها بعد 24 سنة من الفراق والغربة ليعود وليرى حبيبتة التي نشأ وترعره في احضانها وليغني للاهله الذي اشتاق لهم في غربتة فغنى وافرح كل محبية كما افرحوه بأستقبالهم البهيج ,قطع الف الاميال ليشتم هواء بلده العراق الذي طالما تمنى ان يراه وليريه لأولاده فحقق تلك الامنية وجاء بهم الى بلدة ابائهم واجدادهم القوش , فكان لموقع خورنة القوش هذا اللقاء الممتع مع فنانا الالقوشي المغترب عصام عربو .
فأهلا وسهلا بك في موقعك هذا…
خورنة القوش/ هل لك ان تعرف اعضاء شبكة خورنة القوش بشخصك الكريم ؟

عصام عربو مواليد القوش 1961 متزوج ولدي اربعة اولاد تربيت ونشأة في القوش الى ان بلغت سن الـــ 26 بعدها هاجرت الى بلاد المهجر.

خورنة القوش/ كيف كانت بداية مسيرتك الفنية مع الغناء ؟

كنت اقصد الكنيسة في ايام الاحاد والاعياد و تأثرت بالطقس الكلداني وبصلواته وتراتيلة وكنت اشارك في اغلب هذه الصلوات بالاضافة الى مشاركاتي بفعاليات متنوعة في القوش كذلك شاركت في التمثيل حيث جسدت شخصية في مسرحية عرضت في وقتها, بعدها هاجرت الى امريكا وهناك رسمت شماشاً…لكن الاثر الاكبر كان في الكنيسة ومن خلال سماعهم للاصوتي شجعوني على ذلك بعدها طورتوا قابلياتي ومهاراتي الفنية والغنائية بتشجيع كبير من الذين سمعوني ثم بدءت اغني في الامسيات والحفلات وكان هذا الشي له الحافز في بداية مسيرتي الفنية .

خورنة القوش/ من هم الشعراء والملحنين الذين تتعامل معهم ؟

لدى الكثير من الشعراء والملحنين منهم الشاعر فاضل بولا , نبيل كريش , داود برخو , جنان ساوا , بالاضافة الى امير يونان الذي اخذت منه كلمات للالبوم الجديد لعام 2010

خورنة القوش/ كيف تختار اغانيك وماذا تفضل ان يكون نمط اغانيك ؟

انا افضل ان لا تكون الاغاني مقتصرة على الدبكات الشعبية فقط بل ان يملئها جو الطرب والتراث لكن الجمهور يجبرني بأن التجأ الى الاغاني الشعبية بدلاً من الطرب وهذا شي محزن ولا اعرف السبب.

خورنة القوش/ اين يجد الفنان عصام عربو نفسه وسط الكم الهائل من الفنانين ؟

انا اشعر بنفسي ان لدي في الوسط الفني لوني الخاص وشخصيتي وميزتي من خلال عملي ومجهودي وسفري الى دول عديدة كندا وفرنسا والمانيا وفي امريكا لدي انشغالات كثيرة في هذا المجال .

خورنة القوش/ هل تأثرت بفنان مــا او اخذت منه ستايل معين ؟

لم اتأثر بأي فنان لكل فنان لدية نكهة خاصة به …اشبه الفنانين كالورد في البستان لكل واحد منهم رائحتة ولونه الذي يميزة عن الاخر , استمع الى جميع المطربين لكن كما ذكرت لكل فنان ميزتة والدليل على هذا كل من يسمع اغاني عصام يرى انه ذات طابع مختلف.

خورنة القوش/ حدثنا عن البوماتك بشكل عام وعن الالبوم الجديد بشكل خاص ؟

البوم الاول بعنوان ” ربابة ” كلمات والحان نبيل كريش سنة 1991 ويتكون من 6 اغاني
البوم الثاني كان مقلد بالعربي يتضمن مواويل للفنانين الكبار امثال ناظم الغزالي وغيرهم .
البوم الثالث بعنوان ” يالد اثري” كلمات والحان نبيل كريش و داود برخو
البوم الرابع عربي مقلد والالبوم الخامس بعنوان ” مسكرا” من كلمات خالد دينو وشما خالد دينو بالاضافة الى اغاني اخرى من كلمات نبيل كريش والحان لؤي يوسف
البومي الاخير هو الالبوم الذي اعطاني حافز الاكبر لكي اكون اليوم في احضان القوش لانني اشعر بنفسي بذلت مجهود لا بئس به ادخلت عزف تركي بالاضافة الى مشاركة الفنان جنان ساوا والفنانة جوليانا جندو في الالبوم , يتكون الالبوم من 11 اغنية الاولى بعنوان ” حليثيوت” التي تغنيت بها عن قريتي الغالية على قلبي القوش لانني لا استطيع ان اصف حبي لها , وعندما احب قريتي حينها استطيع ان احب جميع قرى ابناء شعبنا المسيحي وعندما غنيت الى القوش غنيت الى تللسقف ايضاً ولدي فكرة للأغني الى قرانا ومناطقنا.

خورنة القوش/ ما هي خططك المستقبلية ؟

حاليا لدي تصوير فيديو كليب اغنية حليثيوت نقوم بتصويرة في القوش العزيزة وعندما اعود الى امريكا سوف اذهب بعدها الى كندا لتكملة بعض المشاريع..اكملت ثلاثة فيديو كليبات وسوف تظهر في قناة عشتار واي فضائية تريد ان تعرض الكليبات انا مستعد ان اعطيها لكي يرى ابناء شعبنا مطربيهم وقدراتهم الفنية .

خورنة القوش/ اخبرنا عن احلامك وامنياتك وطموحاتك ؟

حلمي ان انهض صباحاً وارى ابناء شعبنا المسيحي تسوده المحبة وايدينا بأيد بعضنا البعض وان نعمل شي لوطننا لا اريد ان اتطرق الى اشياء اخرى لكني اتكلم حسب ما رأيتة في حياتي من لم يكن لدية تاريخ ولا حضارة وصلوا واخذو مكانا في المجتمع مع العلم نحن اباء الحضارة والتاريخ ليس للانسان حضارة مالم يكن لدية ثلاث قيم مهمه الا وهي لسان والدين وتراب الوطن اذا امتلكها اي شخص سوف يعترف بأن له حضارة, نحن لدينا هذه القيم لكن هذا التشتت الي حصل بنا هو السبب وانا اتأسف عليه, طموحي وامنيتي عندما اغني في التلفاز بلغة السورث ان تكون مفهومة من قبل الجميع لكن مع الاسف ارى صعوبات عندما اغني بلهجتي المحلية كثيرا من المشاهدين لا يفهم لهجتنا المحلية وهذا مؤلم لنا جميعاً.

خورنة القوش/ هل تتقبل النقد الموجه للأغانيك ؟

النقد البناء ..!!افرح كثيراً واتمنى ان اسمعه من كل شخص ,وعند التقائي مع اي ملحن او كاتب اذا لم ينتقدني اشعر بأنة يعمل الاغنية تجارية لكن بعكس هذا لا اتقبل النقد الهدام الذي يهدم المسيرة الغنائية للفنان وارفضة رفض تام.

خورنة القوش/ كيف ترى القوش اليوم بعد هذا الغياب دام 24 عــام ؟

حبيبتي القوش ..القوش امنا جميعنا فرحت كثيراً عند دخولي اليها لم تكن فرحتي فقط بل الفرحة الاكبر كانت للاولادي الذين شاهدوا القوش لأول مرة وان دل على شي فسوف يدل على اهتمام الاهل بتعرفيهم لتاريخ بلدتهم القوش واتمنى من جميع الذين هم في المهجر ان يتذكروا ويذكروا اولادهم تاريخ القوش العظيم .

خورنة القوش/ ما هي المشاكل التي تواجه الفنان في غربتة ؟

بصراحة اذا تكلمت عن نفسي فلم ارى مشاكل لان كل ما تطمح الية يجب ان تصرف وقت ومجهود كبير.

mi0nwhkhbaw2 - خورنة القوش

خورنة القوش/ كلمة اخيرة…

حبي وسلامي للجميع وانا بدوري اشكر شبكة ومنتديات خورنة القوش على هذا اللقاء الجميل لمشاركتي معكم بفرحتكم هذه واطلب من الله الموفقية والنجاح دوما.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.