لقاء مع الشاعر الالقوشي غانم حنا النجار

Khoranat alqosh
2021-01-10T13:07:48+00:00
لقاء ومقابلة
Khoranat alqosh13 أكتوبر 201217 مشاهدةآخر تحديث : الأحد 10 يناير 2021 - 1:07 مساءً
لقاء مع الشاعر الالقوشي غانم حنا النجار
تلكرام

اجرى اللقاء

عمكا اباد/ كرم الالقوشي

هل لك ان تعرف قراء الموقع عن شخصكم الكريم ؟
أنا غانم حنا النجار من مواليد القوش 1954 معاون طبي حاصل على شهادة دبلوم عالي .

كيف تجمع بين عملك كمعاون طبي وكتابة الشعر؟
المجال الوظيفي له وقت محدد ضمن الدوام الرسمي اما كتابة الشعر فهي موهبة وقدرة الفردعلى كتابة الشعر, فمرة كتبت قصيدة وانا في طريقي من البيت الى السوق …… ومرة كتبت قصيدة حسب من فكرة جائتني, فبدأت من الخامسة صباحا لغاية الساعة السابعة صباحا .. وهناك بعض القصائد قد تستغرق مني مابين يومين الى 5 ايام … و لدي ديوانين للشعر .. الاول صدر بموافقة وزارة الثقافة والاعلام العراقية عام 2002 .. والديوان الثاني صدر قبل سنة .. ولدي لغاية الآن اكثر من50 قصيدة … ولو كان لدي الوقت الكافي اكثر من ذالك . لتضاعف عدد قصائدي الشعرية .

من أين تستلهم أشعارك؟
اكتب القصائد من افكاري .. اي حسب الظروف الموضوعية التي يمر بها العراق عامة والقوش خاصة .. ولدي قصائد شعرية متنوعة. منها قصائد غنائية وقصائد عن الحب وعن المراة وعن الوطن ..ومنها قصائد دينية عن السيد المسيح عليه السلام . وعن بلدتي الحبيبة القوش .. ومنها قصائد تأبينية .. ولدي قصائد عن المناضلين من اجل حرية الوطن وسعادة الشعب .

متى بدأت تمارسُ الكتابة الشعريَّة والأدبية ؟
بدأت الكتابة الادبية منذ كنت في المتوسطة فقد كنت قوي في مادة الانشاء وحفظ ابيات الشعر . ولغاية الآن استطيع ان اقراء لك جميع القصائد والابيات الشعرية التي تعلمتها وحفظتها منذ الصف الاول الابتدائي الى ان انهيت الصف السادس العلمي و استطيع ان اقرءها ارتجاليا .
بدأت كتابتي الادبية في عام 1975 في مجلة قالا سريايا ومجلة التراث الشعبي العراقية ومجلة صوت نادي بابل الكلداني والنشرات اليومية في مهرجانات القوش الثقافية وفي مجلة تشبحتة التي كانت تصدرها كنيسة القوش ومجلة ربنوثا ومجلة صوت القوش وجريدة طريق الشعب ومجلة برموس ومجلة السنبلة وجريدة طريق كردستان ومجلة اور ومجلة صدى بابل.

ماهي المواضيع التي تتطرق اليها في شعرك ؟

المواضيع التي اتتطرق اليها في شعري متنوعة ….. الوطن والسلام في المقدمة ثم القوش وعن الحب وعن المرأة وعن الحصاد وعن الزواج في القوش و الهجرة والارهاب وعن معاناة الشعب العراقي وعن صلب المسيح وعن الفرح وعن عاصية الهوى وعن احلام العصافير وعن النهر الحب وعن رجالات القوش وعن توما توماس وعن الايام الصعبة التي عاشتها القوش وعن الانبا جبرائل دنبوووو .

ماهي اهم المشاركات التي قدمت من خلالها اشعارك ؟
لدي مشاركات في مهرجانات القوش الخمسة وفي مهرجان نادي بابل الكلداني وجمعية اشور بانيبال ونادي الثقافي الاثوري ونادي نوهدرا في دهوك ومهرجان قرقوش وجمعية الثقافة الكلدانية .. وقدمت اشعاري في فضائية عشتار . ولدي مشاركات في مناسبات عديدة اخرى .

كيف ترى الحركة الادبية في بلدتنا القوش ؟
ان الحركة الادبية موجودة في القوش ونحن لا نريد ان تشل هذه حركة الادبية فيها .. ولكن ليس هناك من يشجع هولاء الادباء والفنانين والكتاب والشعراء والمسرحين .. اي ليس هناك تشجيع مادي او معنوي…فنتمنى من المعنين جميعا تشجع هولاء الكتاب والشعراء والمسرحيين والفنانين لكي يكون لهم جمهور كبير.

كلمة أخيرة تحب أن تقولها ؟
على كل شخص ان يفضل المصلحة العامة على المصلحة الخاصة اي مصلحة بلدتنا القوش على المصلحة الشخصية .. وشكرا خاص للموقع على هذا اللقاء. وشكرا الى كرم كامل خورنة القوش.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.