لقاء مع الاستاذ مدير بلدية القوش

Khoranat alqosh
2021-01-10T13:10:21+00:00
لقاء ومقابلة
Khoranat alqosh23 أكتوبر 201215 مشاهدةآخر تحديث : الأحد 10 يناير 2021 - 1:10 مساءً
لقاء مع الاستاذ مدير بلدية القوش
تلكرام

أجرى اللقاء / باسل شاماياجريدة صوت القوش
في زيارة لجريدتنا صوت القوش الى مديرية بلدية القوش التقينا بالسيد مدير البلدية وأجرينا معه لقاءا كما اعتدنا في كل عدد جديد من الجريدة على اجرائه مع السادة مسؤولي الدولة ورجال الدين وشخصيات اجتماعية ثقافية معروفة ، وبعد استضافته الكريمة استُهل اللقاء بكلمة ترحيبية به شاكرا تعاونه معنا بالرغم من انشغاله في امور البلدة .. ثم شكر ضيفنا بدوره مندوب الجريدة على الزيارة التي قام بها في مكتبه وبعد ذلك تحدث مسترسلا ومستهلا بدء اللقاء عن بطاقته الشخصية قائلا : أنا المهندس الاقدم غانم جروت درويش مدير بلدية القوش وكالة .. من مواليد بعشيقة 1968 انهيت دراستي الابتدائية والثانوية في مدارسها ثم تخرجت من جامعة الموصل كلية الهندسة / مدني في عام 1991/ 1992 .. بقيت دون تعيين حتى عام 2000 فصدر امر تعييني في مديرية بلديات نينوى بتاريخ 4/9/2000 ومكثت هناك حتى عام 2010 ثم انتقلت الى بلدية بعشيقة في 26/5/2011 ، وعدت مرة اخرى الى مديرية بلديات نينوى واخيرا انتقلت الى القوش في بداية 2012 واستلمت مسؤولية بلدية القوش حتى يومنا هذا .. وعن حالته الاجتماعية قال : انا متزوج ولي ست بنات وولد واحد سكني في مسقط راسي بعشيقة .

س// ماهي مشاريع البلدية في عملية الاعمار في منطقة القوش …؟

ج// لدينا خطة تنمية الاقاليم لعام 2011 والتي سيتم فيها تبليط شارع الحي الصناعي الذي يبلغ طوله كيلومتراً واحداً كما هناك خطة اخرى لتمنية الاقاليم لعام 2012 والتي سيتم بموجبها تبليط شبكة شوارع القوش / حي قاشا الجديد ( طريق الدير ) وكذلك حي مار يوحنا والحي الزراعي .. وهناك مبالغ تكميلية ضمن الخطة التكميلية لعام 2012 تتضمن اعمال تبليط الشوارع في احياء مختلفة من القوش .

س// ان وجود الخرائب الكثيرة في القوش القديمة تشكل خطرا على حياة المواطنين فهل هناك معالجة لذلك من قبل قبلكم…؟

ج// نعم هناك نية لرفع الانقاض وازالة الاماكن القديمة للبلدة بالتعاون مع السيد مدير ناحية القوش والمجلس البلدي وقد تم الاستطلاع على بعض هذه المناطق التي هي بالفعل آيلة للسقوط كمنزل السيد الياس بولا وبعد التاكد منه تم ابلاغ عائديته عن طريق المجلس البلدي ومديرية الناحية لأتخاذ اللازم وسيتم معالجة مثل هذه البيوت التي تمثل انقاضاً بالاعتماد على الآليات المتوفرة لدينا طبعا حسب الممكن .

س// هل هناك مشكلة فنية تحول دون تحقيق هذا المطلب..؟

ج// نعم هناك اسباب تقف دون اتمام معالجة هذه المشكلة منها : ضيق الشوارع القديمة التي يتعذر على الاليات الوصول الى حيث الأماكن المراد ازالتها لذلك سيتم الاعتماد ايضا على عمال التنتظيفات للتعاون في عملية الانجاز وهناك ايضا مسألة مهمة تحول دون ذلك تتعلق بتراثية المنطقة التي لا نستطيع ازالة معالمها التاريخية الا بالموافقات الرسمية وقد تم تبليط بعض الازقة في احياء القوش القديمة .

س// هل هناك مشاريع تنفذ قريبا في القوش …؟

ج// نعم ..! سيتم تنفيذ اقامة نافورة وسط البلدة اي في مدخل القوش قرب نادي القوش العائلي وسوف يتم تنفيذ ذلك بناءا على طلب المواطنين والمجلس البلدي ومدير الناحية وستكون كلفتها التقديرية (15) مليون دينار اما السقف الزمني للانجاز سيستغرق حوالي شهرين .
س// ماذا عن عملية تشجير البلدة وجماليتها ..؟

ج// هناك نية وتعاون مشترك بين البلدية والمجلس البلدي لزيادة عدد الحدائق في قصبة القوش وسوف يتم اقامة اربع او خمس حدائق صغيرة بدلا عن حديقة كبيرة لأظهار مساحات كبيرة خضراء في البلدة لتزيدها جمالا ورونقا ، وسنقوم بعملية التشجير والدفن بالرمل والزميج وحفر بئر لكل حديقة من اجل السقي وسيكون لكل واحدة شبكة تنقيط مع عدد من المساطب وسياجات بسيطة .

س// ما هي معوقات العمل البلدي التي تعانون منها …؟

ج// هناك نقص في عدد الآليات التي نعتمدها في مشاريعنا فما نملكه شفل واحد فقط لا يفي بالغرض لكونه ذات منشأ غير جيد حيث قدمت طلبا لتزويدنا بالآليات الجيدة وابلغنا انهم سوف يزودوننا بالبدائل كالشفل ذات المنشأ الجيد .. وسيارة حوضية لنقل المياه للاستفادة منها في سقي الشتلات وكذلك احتياجنا الى بلدوزر اضافة الى كابسة نفايات لربطها بأعمال التنظيفات . س// ماذا تقول عن عملك في القوش ..؟

ج// انا سعيد جدا للعمل في القوش وتقديم الخدمات لأهاليها قدر المستطاع .. ان قصبة القوش واهاليها معروفون بالطيبة والسمعة واحترام القانون والالتزام بالنظام وعدم خرقهما وانهم قياسا بغيرهم افضل بكثير التزاما ونتمنى من الجميع الالتزام بالنظام اسوة بالاخوة في القوش اما اهتمامهم بنظافة بلدتهم فانهم متعاونون جدا معنا ، لذلك نجد القوش دوما زاهية وجميلة بشوارعها واماكنها العامة .

س// ماذا تريد ان تقول في كلمتك الاخيرة ..؟

ج// احب ان اناشد اهالي القوش بالسير قدما والاستمرار بالمحافظة على نظافة بلدتهم الجميلة وبالتعاون الجاد مع البلدية من حيث اظهارها اجمل واحلى ونحن جادون باستقبال اية مقترحات من الاهالي سواء بخصوص تقديم الخدمات او اية افكار اخرى تفيد المنطقة .. وفي الاخير اشكر كادر جريدة صوت القوش على اتاحتها الفرصة لنا للحديث عن بعض من معاناتنا ونقلها من خلالها الى المواطنين تمنياتنا بالنجاح والتقدم لخدمة بلدتنا العزيزة القوش ورفع شأن الكلمة الحرة التي نحن بأمّس الحاجة اليها في ايامنا العصيبة .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.