لقاء مع الفنان الشاب الالقوشي رهيف سابيوس

Khoranat alqosh
2021-01-10T13:14:31+00:00
لقاء ومقابلة
Khoranat alqosh19 ديسمبر 201212 مشاهدةآخر تحديث : الأحد 10 يناير 2021 - 1:14 مساءً
لقاء مع الفنان الشاب الالقوشي رهيف سابيوس
تلكرام

اجرى الحوار: كــرم الالقوشي
عمكااباد
من هو الفنان الشاب رهيف..؟
رهيف جوني اسحق سابيوس من مواليد القوش 1990 خريج الأعدادية (المهني) كان عمري 12 سنة عندما بدأت بالعزف على الأورك وما زلت اتقنه لحد الان وبصورة جيدة. عشت منذ ولادتي في القوش لغاية سنة 2011 وبعدها انتقلت للعيش في محافظة دهوك لمدة سنة واحدة وبعدها سافرت الى أمريكا وفي الوقت الحالي قررت البقاء والعيش في الولايات المتحدة لان مجال الفن والغناء والمستقبل هنا أوسع والفرص اكثر بكثير .

متى بدات مسيرتك مع فن الغناء؟
بدأت مسيرتي بفن الغناء عام 2007 , شاركت في برنامج القوش ستار الذي أقيم و لأول مرة في القوش عام 2007 وكان هناك مشاركون كثيرون قدمو للبرنامج وتم قبول 12 متسابق وانا كنت واحداً منهم، وبعد تأهلي للنهائي نلت جائزة الفائز الاول بالبرنامج وبدأت مسيرتي منذ ذلك اليوم، في سنة 2008 قمت بعمل أغنية أثورية (سباريون انا لخليتي ) وكانت الاغنية (ديو) مع الفنان ستيوارت واخذت الاغنية مكانأ جيدا . بعدها توقفت عن مجال الفن الغنائي لمدة سنتين بسبب الدراسة.
وبعد تخرجي من المرحلة الاعدادية أنضممت الى فرقة عشتار التابعة لجمعية الثقافية الكلدانية في القوش .
قمت بعمل أغنية القوشية (بسباريون الخ ) ستايل (سلو) من كلمات الشاعر هديل كوزا وألحاني, قمت بتسجيل هذه الاغنية لكي أثبت للذين انتقدوا وقالو بأن اللهجة الالقوشية لا يمكن ان تغنى (ستايل سللو) لان ذلك لا يليق باللهجة .. ولكني اثبت بجدارة بأن اللهجة الالقوشية يمكن ان نستعملها بجميع الستايلات الغنائية الشرقية والغربية .. وبعدها قمت بعمل ترتيلة ( حشوخ يا أيشوع ) من كلمات الشاعر هديل كوزا وألحان رهيف سابيوس & هديل كوزا.

هل للعائلة دور في دخولك الى هذا العالم الفني؟

نعم، عائلتي كان لها دورا كبيرا لدخولي بهذا المجال , والدي يعزف أله ( طنبورة ) ويتقن الغناء وهو الاكثر تشجيعا لي من افراد عائلتي، كما ويتقن المقام العراقي وقد كسبت منه الكثير من المعلومات الفنية .

من هو الاقرب اليك من الفنانين؟

الفنان الاقرب هو الذي اكتسبت منه الكثير من الاشياء التي تخص عالم فن الغناء من ناحية الاداء ومن ناحية الوقوف على المسرح ومن نواحي كثيرة, اخذت واكتسبت الكثير منه هو الفنان المبدع (وضاح الالقوشي ) . أما الفنان الذي اسمع الكثير من اغانيه والذي اتأثر به كثيرا هو الفنان المبدع ( طلال كريش ) .

ما هي اهم الاعمال التي شاركت بها ؟

  • برنامج القوش ستار
  • برنامج أسريان ستار
  • مهرجانات الجمعية الثقافية الكلدانية
  • العديد من الامسيات التي كانت تقام في القوش

كيف تنتقي الكلمات ومن هم المحلنين والشعراء ؟

يعجبني دائما ان اعطي فكرة الاغنية التي اريدها للشاعر وهو بدوره يكتب على اساس الفكرة التي اعطيها له , وبعد ذلك أقرء الشعر وبدوري أتقن التلحين يمكن ان اقرر مع الشاعر بتغير بعض الاشياء في الشعر . أتعامل مع الشاعر ( هديل كوزا ) والشاعر ( زيا كيوركيس ) ولدي بعض الاعمال التي لم اقم بتجهيزها بعد وهي من كلماتي انا , أما عن اللحن أتعامل مع الملحن الكبير ( رينان منصور ) والملحن ( سدير كريش ) وانشاء الله من الممكن أن أتعامل مع الملحن والشاعر الكبير ( نبيل كريش )

التقنية الجديدة ( الحاسوب والاخراج ) هل لها تأثير على صوت الفنان ونجاح اغنيته؟

بالتأكيد لها تأثير كبير جدا ولكن برأيي انا هذا ليس شيئاً جيداً للمغني , يجب أن يؤدي الاغنية بصوته وأدائه لا اكثر لانه عندما يؤديها على المسرح ( الستيج ) يجب ان تكون على نفس الاداء الذي اداه في الاستوديو .

ما هي الاغاني والكليبات التي عملتها ؟

  • اغنية ( سباريون انا لخليتي ) مع الفنان ستيوارت
  • أغنية ( بسباريون الخ )
  • الكليبات : يجب ان يخصص لها وقت والتزام والتعب والتحضير والاتفاق مع شركات الانتاج ومع المخرجين , ولم يكن لدي كل هذا الوقت وكما قلت في بداية كلامي لقد تركت الفن لمده سنة ونصف بسبب الدراسة , ولكن انشاء الله بعد ان استقر سوف أعمل جاهدا وأنظم وقتي لكي اعمل ( فيديو كليب ) وستكون الاغنية من كلماتي وألحاني .

ما هي مشاريعك المستقبلية وماهو طموحك؟
مشاريعي المستقبلية : بعد وصولي الى امريكا فكرت اولا بالاستقرار والتوالم مع الحياة التي سوف أعيشها هنا وبعد ذلك سوف أباشر بعمل ( فيديو كليب ) ومن بعدها بأعتقادي يجب ان اقرر بعمل ألبوم خاص بـ ( رهيف سابيوس ) الذي بدأت بيه عندما كنت في العراق وانشاء الله سوف أكمله في امريكا .طموحي هو أن أعيش حياة الفن بالرغم من انها متعبة .

كلمة اخيرة ؟
شكر خاص للأخ كرم الالقوشي وموقع عمكاأباد وأحب ان اقول للجمهور الكرام بأنني سوف أطلق أعمالي الجديدة بأقرب وقت.. تحياتي لكم جميعا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.