لقاء مع رئيس المهندسين الاقدم الاستاذ لويس اسطيفو جما

Khoranat alqosh
2021-01-10T13:15:55+00:00
لقاء ومقابلة
Khoranat alqosh9 يناير 201316 مشاهدةآخر تحديث : الأحد 10 يناير 2021 - 1:15 مساءً
لقاء مع رئيس المهندسين الاقدم الاستاذ لويس اسطيفو جما
تلكرام

حاوره ..كرم الالقوشي
المهندس لويس اسطيفو جما خريج كلية الهندسة الميكانيكية / الجامعة التكنلوجية سنة 1976، عمل لأكثر من عشرون عاماً في دوائر ومشاريع الماء في قضاء تلكيف وناحية وانه وناحية القوش وذلك منذ عام 1986 لغاية 2010 حيث تفرغ للعمل ضمن المجلس البلدي المحلي لقضاء تلكيف ومكلف لمتابعة تنفيذ مشروع ماء القوش الجديد.

وعـن مشروع ماء القوش الجديد فقد التقى موقع خورنة القوش مع المهندس لويس ليطلعنا اكثر حول هذا المشروع..

خورنة القوش/ كثيرا ما نسمع عن مشروع ماء القوش الموحد الجديد, هل يمكن اعطاءنا صورة عن هذا المشروع؟

ج/ ان المشروع كان مخططا له في الثمانينات من القرن الماضي حيث كان من المفترض ان يعمل في 1/1/1990 وسبب انشاءه هو تنفيذ سد سنحاريب (بادوش) الوقائي لوقوع المشروع القديم ضمن المناطق المغمورة لهذا السد. اما سبب عدم تنفيذه يعود لعرقلة تنفيذ سد سنحاريب وتوقف العمل فيه بشكل نهائي.

خورنة القوش/ اين يقع المشروع الجديد وماهي طاقته الانتاجية؟

ج/ أن موقع المشروع الجديد هو شمال قرية القبه مجاور لمشروع ماء الموصل الجديد الايسر, وطاقته الانتاجية 2000م3/ ساعة (الفان متر مكعب من الماء في الساعة) اي ما يعادل ثلاثة اضعاف انتاجية المشروع القديم.

خورنة القوش/ من هم القرى المستفيدة من هذا المشروع الجديد؟

ج/ القرى المستفيدة من هذا المشروع هي نفس القرى المستفيده من المشروع القديم وهي (جديدة ملح- خواجه خليل- علملوك- جانج- قره خراب- غزيل- حسن جلاد- فلفيل- كاني شيرين- كرا اسحق- كفروك- مسقلاط السفلى- مسقلاط العليا- تلسين- شويرج- جقلو- تللسقف- حتارة- دوغات- سريشكه- باقوفه- شرفيه- بيبان- بوزان اضافه الى قصبة القوش) اي خمسه وعشرون منطقه سكنية, اما القرى والمناطق الجديدة المقترح شمولها بالمشروع الجديد هي (ديرستون- مجمع النصر- رونك وكرخوش- مجمع الرسالة- قرية منارة- قرية تل عدس- بدرية- عين حلوة- عميري) اي تسعة قرى جديدة تستلم المياه من الخزان جوار ديرستون.

خورنة القوش/ وماذا عن محطات الضخ والانابيب الناقله؟

ج/ اما محطات الضخ ومسارات الانابيب الناقله فأن موقع المحطة الرئيسية هي شمال قرية القبه كما ذكرنا وهناك محطة تقوية في تلكيف واخرى في تللسقف ويمر الماء من خلال انابيب ذات اقطار كبيرة (50-80)سم من شمال القبه الى تلكيف ومنها الى محطة تللسقف ومنها الى خذزان ديرستون ومحطة مفرق القوش ومن هذه المحطات الى القرى والقصبات المستفيده من المشروع.

خورنة القوش/ متى يتم انجاز المشروع والمباشرة بالعمل؟

ج/ كان المفترض ان يعمل المشروع في الشهر الثامن لسنه 2012 وسبب تاخير فتح الاعتماد المالي خارج القطر لاغراض استيراد الاجهزة والمعدات اللازمه للمشروع زحف موعد الانجاز الى الشهر الثالث لسنه 2013 هذا في حالة عدم حصول اي عراقيل مستقبلاَ.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.