المطران متي بولس شمينا

Khoranat alqosh22 يوليو 2013133 مشاهدةآخر تحديث :
المطران متي بولس شمينا

اعداد كرم كامل
12 تموز 2013
خاص – خورنة القوش
ولد بولس بن عوديش بن يوسف مرتا ( اصلهم من عين نوني ) ولد في القوش سنة 1820م. دخل الحياة الرهبانية في دير الربان هرمزد سنة 1842م ولبس مسوح الرهبان على يد الانبا حنا جرا، ثم اختاره البطريرك يوسف اودو ورسمه كاهناً باسم القس متي شمينا واشتغل في ابرشية العمادية وذلك بتاريخ 20-9-1856 وبعد مدة من خدمته ارسل الى سنا في ايران وبقى فيها خمس سنوات ثم رجع الى الدير، وفي سنة 1873م انتخب مدبراً ثانياً للدير.
وفي سنة 1874م رسم القس متي شمينا مطراناً على العمادية، وكان المطران متي شمينا من المتجاوزين على ارادة الكرسي الرسولي وبقي متمسكاً برأيه هذا واخيراً كتب للقاصد الرسولي مقدماً له، الطاعة، فأشار اليه القاصد بقانون ثقيل تقبله المطران واكمله، فحله العصيان ولكنه اجبر ان يلبس مسوح الرهبان ثانية. وفي سنة 1882م ارسل متي شمينا مطراناً على سنا في ايران لان مطرانها شمعون سنجاري كان قد طعن في السن. وفي سنة 1890 توفي المطران يوحنا قيناثا مطران زاخو ونوهدرا فأرسله البطريرك الى تلك الابرشية وكالة الى ان انتخب راعياً لها القس ارميا مقدسي الراهب بأسم مار ارميا طيماثاوس مقدسي مطران زاخو ونوهدرا.
وتوفي المطران متي بولس شمينا في القلاية البطريركية في الموصل سنة 1893م عن عمر ناهز الثالثة والسبعين عاماً، ودفن في دير الربان هرمزد حسب وصيته بجانب قبر الانبا جبرائيل دنبو والاب حنا جرا.

جميع الحقوق محفوظة لموقع خورنة القوش لا يسمح بنشرها الا بموافقة ادارة الموقع

المصادر
كتاب القوش عبر التاريخ – المطران يوسف بابانا1979

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل!