بمناسبة عيد الدنح، بلدة القوش تحتفل بالقداس الالهي الكبير ” تليثايا” 2024

Khoranat alqosh5 يناير 20242091 مشاهدةآخر تحديث :
بمناسبة عيد الدنح، بلدة القوش تحتفل بالقداس الالهي الكبير ” تليثايا” 2024
خاص – خورنة القوش
تصوير كرم الالقوشي – ستيفان مدالو
احتفلت كنيسة مار كوركيس في بلدة القوش بسهل نينوى بالقداس الالهي الكبير ” تليثايا” بمناسبة عيد الدنح وذلك ليلة الجمعة 5 كانون الثاني 2024 في قداس ترأسة الاب رودي الصفار خوري كنيسة القوش والاب سليمان حنا وبمشاركة الشمامسة وجوق الروح القدس وبحضور عدد غفير من المؤمنين رغم الظروف الجوية الممطرة.
بدأت صلاة الرمش عند الساعة الـ 4:00 عصراً، تلتها صلاة العيد الطقسية مساءً ثم القداس الاحتفالي الذي تخلل رتبه تقديس مياه العماذ والصليب المقدس.
يذكر أن المسيحيين في العراق والعالم اجمع يحتفلون في السادس من كانون الثاني يناير من كل عام بعيد الدنح الذي يرمز الى معمودية السيد المسيح له المجد في نهر الأردن على يد مار يوحنا المعمذان.
وهو الحدث الذي ظهر المسيح للعالم علناً ومن الأسماء التي تطلق على هذا الحدث التاريخــي عيد الظهور الإلهي ، عيد الغطاس لأن عملية التعميد تتم من خلال تغطيس الطفل بالماء ، وعيد الدنح كما يسميه الكلدان في العراق و الدِّنحُ كلمة سريانيّة، تعني الظهورَ والاعتلانَ والإشراق، تعبّر عن المعنى اللاهوتي الحقيقي لعيد الغطاس، عيد اعتماد الرّب يسوع في نهر الأردن من يوحنا المعمدان، وبدء ظهوره للعالم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل!