بأجواء مليئة بالسعادة والفرح، افتتاح ميدان السلام “برديسا دشلاما ” بجهود شخصية في القوش

Khoranat alqosh4 نوفمبر 2016552 مشاهدةآخر تحديث :
بأجواء مليئة بالسعادة والفرح، افتتاح ميدان السلام “برديسا دشلاما ” بجهود شخصية في القوش

خاص – خورنة القوش
تصوير – كرم الالقوشي – ستوديو المشوار
بث مباشر – فادي كادو
تصوير جوي – يوسف جاورو
في اجواء مليئة بالسعادة والفرح ، وتخليداً لذكرى الشهداء الذين ضحوا لدرء المخاطر عن تراب الوطن والحفاظ على كرامة الانسان في هذه الارض الطيبة، افتتح في بلدة القوش شمال محافظة نينوى ” ميدان السلام ” ” برديسا دشلاما “صباح اليوم الجمعة 4 تشرين الثاني 2016 عند الساعة العاشرة والنصف صباحاً.

بعد التجمع الكبير لطلبة مدارس القوش والكادر التربوي امام بوابة الميدان قص شريط افتتاح ميدان السلام من قبل سيادة المطران مار ميخائيل المقدسي راعي ابرشية القوش الكلدانية سعادة السفير الجيكي يان فيجيتال والمهندس يان بارتوشك نائب رئيس البرلمان الجيكي والسيدة يانا جرنوخوفا عضو لجنة الامن والدفاع في البرلمان الجيكي والسيد عصمت رجب مسؤول فرع 14 للحزب الديمقراطي الكودرستاني والدكتور جميل شعيوكا المقيم في التشيك الذي تبرع ببناء هذا الصرح كتعبير عن امالهم وطموحاتهم في وطن يحتضن بالحب والسلام في كل مكوناته الاجتماعية.

تلاها نشيد ” موطني ” مع معزوفة نشيد كردستان، ليبدأ بعدها عريفي الحفل الاستاذ باسل شامايا والست تغريد ضياء بالترحيب بالضيوف الافاضل على تجشمهم عناء الطريق للمشاركة في افتتاح هذه الجنينة الزاهية التي يضيف النصب التذكاري جمالاً زاهياً حيث توجه الحاضرين نحو نصب الشهيد لرفع الستار عن حمامة السلام بعدها وقف الجميع دقيقة صمت اجلالاً واكراماً لأرواح شهداء الوطن، تلتها كلمة الوفد الجيكي القاها نائب رئيس البرلمان الجيكي والسفير الجيكي اعربوا عن تعاونهم مع الشعب العراقي بكل المجالات، بعدها قرأت عريفة الحفل نبذة عن مدارس القوش، ثم قص كعكة الاحتفالية، ليستمع بعدها الجميع لترتيلة بعنوان ” الشهيد ” و “شلاما ” لشمامسة كنيسة مار كوركيس – القوش، ثم نشيد ” القوش يا ماثد زونا ” لشباب القوش.

تلاها حمل اكاليل الورد ووضعه على نصب الشهيد من قبل الوفد الجيكي و د.شعيوكا وعائلته، بعدها توالت الكلمات لسيادة المطران المقدسي، و السفير الجيكي ونائب رئيس البرلمان وترجمته من قبل الاب غزوان شهارا، بعدها كلمة د. جميل شعيوكا بالمناسبة.

بعدها تم تبادل الهدايا من قبل الوفد الجيكي المشارك وسيادة المطران المقدسي، كما تم تقديم هدايا لمدير ناحية القوش فائز عبد جهوري و مدير بلدية القوش المهندس غانم جروت ورئيس المجلس البلدي سليمان حسن ومدير المركز الصحي د.بادر عمانؤيل بلو و مهندسة المشروع اشواق حيدو و المشرف المقاول جون نيسان والفنانين اللذان عملا حمامة السلام بالاضافة الى عدد من العاملين في المشروع.

هذا وقد حضر الاحتفالية الى جانب الوفد الجيكي د.ياروسلاف ريف القنصل الجيكي و السيدة افا درداكوفا من القنصلية العامة، و وزير الثقافة في اقليم كوردستان السيد خالد دوسكي سيد لبيد عباوي وكيل وزارة الخارجية العراقية السيد دريد حكمت ممثل محافظ نينوى والاباء المهنة والراهبات وممثلو الاحزاب ودوائر الدولة ومنظمات المجتمع المدني واهالي القوش وبلدات سهل نينوى.

يذكر ان المشروع تبرع به د.جميل شعيوكا وأسرته بعد الحصول على الموافقات الرسمية من الجهات المعنية بكلفة 255000 دولار من ماله الخاص، وافتتح بالتعاون مع كنيسة القوش، موقع المشروع عبارة عن وادي لتصريف المياه تم تحويله الى ميدان واستغلت بهذا الشكل الجديد واستمر العمل قرابة الثلاث اشهر بمساحة عامة 2250 متر و المساحة الفعلية للحديقة 1500متر.

الفيديو التي تم بثها مباشر على صفحة خورنة القوش.كوم على الفيسبوك

الاستعدادات قبيل الافتتاح
https://www.facebook.com/page.khoran…8114319410349/
الافتتاح
https://www.facebook.com/page.khoran…8121176076330/
نشيد القوش يا ماثد زونا
https://www.facebook.com/page.khoran…8128519408929/
تقديم اكاليل اورد على نصب الميدان
https://www.facebook.com/page.khoran…8133742741740/
كلمة سيادة المطران
https://www.facebook.com/page.khoran…8136036074844/
كلمات
https://www.facebook.com/page.khoran…8141649407616/
الشمامسة
https://www.facebook.com/page.khoran…8154579406323/
الختام
https://www.facebook.com/page.khoran…8154966072951/

تصوير جوي
https://www.facebook.com/page.khoran…8217359400045/
و
https://www.facebook.com/page.khoran…7893242765790/







































































































































































اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل!