النائب يعقوب كيوركيس خلال ندوة جماهيرية بخصوص ” مستقبل سهل نينوى ما بعد داعش” في القوش

Khoranat alqosh18 نوفمبر 2016157 مشاهدةآخر تحديث :
النائب يعقوب كيوركيس خلال ندوة جماهيرية بخصوص ” مستقبل سهل نينوى ما بعد داعش” في القوش

كرم الالقوشي – خاص – خورنة القوش

اقامت محلية القوش للحركة الديمقراطية الاشورية ندوة جماهيرية للنائب يعقوب كيوركيس رئيس قائمة الرافدين في برلمان إقليم كردستان العراق​ و عضو المكتب السياسي للحركة توضيحاً بخصوص ” مستقبل سهل نينوى ما بعد داعش “، وذلك عصر يوم الجمعة 18 تشرين الثاني 2016 على قاعة جمعية القوش الثقافية.

وتحدث النائب كيوركيس عن المطالبات لاستحداث محافظة لمكونات سهل نينوى حسب الدستور العراقي، بالاضافة الى الجهود المبذولة والمطالبات لتعمير المناطق المنكوبة في سهل نينوى بعد تحريرها من داعش الإرهابي.

وقال رئيس قائمة الرافدين في برلمان اقليم كوردستان النائب يعقوب كيوكيس لــ موقع ” خورنة القوش ” ، حول ” مستقبل سهل نينوى ما بعد داعش وتحرير المناطق من رجس هذا التنظيم الارهابي حيث قدمنا رؤيتنا والمشاريع السياسية التي طرحت قبل داعش منها الحكم الذاتي والادارة الذاتية او اقليم او محافظة “.

واضاف كيوركيس ” بأعتقادي المشروع الافضل والذي له سند قانوني ودستوري هو استحداث محافظة لمناطق سهل نينوى على اساس اداري وجغرافي ولم نطالب بمحافظة مسيحية”.

واسترسل النائب في حديثة، اكدنا ايضاً على موضوع اعمار مناطق سهل نينوى من خلال التواصل و اللقاء مع القيادات السياسية في الاتحاد الاوربي والكونغرس الامريكي والوفود الزائرة بطرحنا لهذا الموضوع والجميع كان متجاوب وسيسعون في الفترة القليلة القادمة لعقد مؤتمر دولي بخصوص اعمار سهل نينوى.

كما طالبنا بتشكيل وفود سياسية مدعومة من كنائس شعبنا للتوجه الى المجتمع الدولي للمطالبة بهذا المؤتمر واعمار مناطقنا لاننا على قناعة بأن الحكومة الاتحادة لا تستطيع الايفاء بواجباتها تجاه عمليات الاعمار لهذه المناطق لكثرة المناطق التي تم تحريرها ولا تزال على حالها الى يومنا هذا.


و بخصوص مصير سهل نينوى بعد التحرير اجاب كيوركيس ” سهل نينوى لن يقسم وسنتواصل وسنضغط سياسياً ودولياً وبحسب المعلومات المتوفرة لدينا ما يجري الان هي خطوط قتالية وليست ادارية، و نحن نرفض اي خط اداري في مناطق سهل نينوى يفرض على ارادة هذه المناطق”.

كما تحدث النائب كيوركيس عن تأسيس وحدات حماية سهل نينوى ضمن المنظومة الأمنية العراقية وقتالها مع القوات الأخرى في تحرير سهل نينوى الجنوبي هو رسالة مضمونها ان شعبنا شعب حي يستطيع الدفاع عن نفسه.



























اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل!