” وعد سايكس بيكو ” محاضرة ثقافية وامسية ادبية لشعراء سهل نينوى في القوش

Khoranat alqosh10 يوليو 2016123 مشاهدةآخر تحديث :
” وعد سايكس بيكو ” محاضرة ثقافية وامسية ادبية لشعراء سهل نينوى في القوش



كرم الالقوشي – خاص- خورنة القوش
اقام اتحاد الادباء والكتاب السريان بالتنسيق مع دار المشرق الثقافية وجمعية القوش الثقافية وبدعم من منظمة كانبي، محاضرة ثقافية عن وعد سايكس بيكو للاكاديمي ايفان جاني، وامسية ادبية لشعراء سهل نينوى عصر اليوم السبت 9 تموز 2016، عند الساعة السادسة عصراً في قاعة الجمعية بالقوش.

بعد كلمة رئيس الاتحاد التي القاها روند بولص، ثم تناول المحاضر الاكاديمي ايفان جاني تقديم محاضرته مرفقا إياها بعرض شرائحي مستهلا حديثه بمقدمة موجزة عن أطراف اتفاقية سايكس بيكو سنة 1916 بين العقيد البريطاني مارك سايكس والدبلوماسي الفرنسي فرانسوا جورج بيكو والمندوب الروسي سيرجي سازانوف.


كما تحدث عن خطورة المعاهدة على الشعوب غير العربية في المنطقة في موادها الاثنتي عشر والتي تضمن حقوق الدول الكبرى والعرب فقط الذين هم في حمايتهم، واختتم محاضرته التي استمرت قرابة الساعة بقوله بعد مرور مئة عام على اتفاقية سايكس بيكو واعادة رسم خارطة تلك المنطقة التي قسمتها المعاهدة بين الشعوب غير العربية وخسارة حوالي نصف اراضي شعبنا (الكلداني السرياني الاشوري) في نينوى وسهلها . بسبب مطالبتنا بابسط حقوقنا الا وهو الحكم الذاتي ، هل ستكون خاتمة هذه المآسي خيرا لشعبنا .

بعدها تمت مناقشة الموضوع من قبل الحضور وطرح أسئلتهم واستفساراتهم واجاب عليها المحاضر.

بعد الاستراحة القصيرة، بدأت الامسية الثقافية بمشارة12 شاعراً من شعراء سهل نينوى تنوعت مواضيعها ما بين الرثاء لشهداء تفجير الكرادة و التغني بالقوش و بغداد وعن الحب وباللغتين السريانية والعربية لكل من الشعراء ( باسل شامايا، سهام جبوري، عصام شابا، جميل فرنسيس، نوئيل حنونا، فائق بلو، منال ابونا، سدير ذنون، ديار كريمه، سمر صومو، عبد الله نوري، مارك كجو).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل!