” الانسان والكهرباء ” كتاب جديد للأستاذ المساعد اودا قس يونان في جامعة دهوك

Khoranat alqosh3 أبريل 2019331 مشاهدةآخر تحديث :
” الانسان والكهرباء ” كتاب جديد للأستاذ المساعد اودا قس يونان في جامعة دهوك





كرم الالقوشي – خاص – خورنة القوش

صدر كتاب جديد يحمل عنوان ” الانسان والكهرباء ” من تأليف الاستاذ اودا ابلحد قس يونان – قسم الهندسة الكهربائية والكمبيوتر في جامعة دهوك.

الكتاب يقع في عشرة فصول بواقع 488 صفحة، في مقدمتة يتحدث عن الكهرباء، والفصول التالية تتحدث عن توليد ونقل و توزيع الكهرباء و التأسيسات والاجهزة الكهربائية، والترشيد في استهلاك الكهرباء والصدمة الكهربائية و الصواعق و الموجات الكهرومغناطيسية وتأثيراتها والنشاط الكهربائي للقلب و الختام بالنشاط الكهربائي للدماغ.


مؤلف الكتاب الاستاذ اودا قس يونان في حديثه لــ ” خورنة القوش”، بخصوص اصداره الكتاب قائلاً، ان ” للكهرباء اهمية بالغة في حياة الافراد ونهضة المجتمعات لانها تمثل قطاعاً من اهم قطاعات الخدمات بأعتبارها مصدراً من اهم مصادر الانتاج والتنمية كما انها تعد عنصراً اساسياً مهماً في حياتنا”.


واضاف قس يونان، ان هذا الجهد المتواضع اقدمه لأغناء المكتبات بواحد من المصادر النادرة لتيسير المعرفة مكتوباً بلغة سهلة يفهمها القارئ، كما انه يفيد شريحة واسعة من الاشخاص المتخصصين وغير المتخصصين منهم التدريسيون في الجامعات و طلبة الجامعة و الخريجون و الاطباء والمهندسون والمكاتب الاستشارية والفنيون وكافة شرائح المجتمع للوقاية وتقديم الاسعافات الاولية عند الاصابة بالصدمة او الصاعقة الكهربائية”.

وأختتم القس يونان حديثة، كلي أمل بأني قد وفقت لأعطاء هذا الموضوع حقه وحسبي انني حاولت تقديم جهد ما، أملي ان يحقق الفائدة المرجوة”.
المؤلف من مواليد القوش نال شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من الجامعة التكنولوجية – بغداد، نال على شهادة الدبلوم العالي والماجستير في الهندسة الكهربائية،تعيين في جامعة الموصل ثم ارتقى الى مرتبة مدرس ثم مدرسة مساعد بعدها نتقل الى جامعة دهوك، لديه أكثر من 12 بحثاً منشوراً كما وشارك في ترجمة كتاب هندسة الضغط العالي و كتاب تحليل نظم القدرة وشارك في تأليف كتاب تقنيات الهندسة الكهربائي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل!