كنائس بلدة القوش تحتفل بقداس عيد الدنح

Khoranat alqosh5 يناير 202092 مشاهدةآخر تحديث :
كنائس بلدة القوش تحتفل بقداس عيد الدنح



خاص – خورنة القوش
تصوير : فادي كادو – قيصر الصفار
احتفلت كنيسة مار قرداغ في بلدة القوش عشية عيد الدنح 5 كانون الثاني 2020 بأقامة الصلاة والقداس الالهي بمناسبة ظهور سرّ يسوع الناصري للعالم بصفته المسيح ابن الله الحقيقي، وظهور سرّ الثالوث الأقدس الآب والابن والروح القدس، في آنٍ معاً.

حيث دق الناقوس في تمام الساعة 3:30 عصراً بدأت بعدها صلاة الرمش ثم قداس غروب الشمس اقامة الاب توما ايليا, بمشاركة الشماس الانجيلي امجد حنطيه والشمامسة والشماسات في الكنيسة وبحضور سيادة المطران مار ميخائيل المقدسي راعي الابرشية والمؤمنين.


وفي كنيسة مار كوركيس ترأس الاب د. غزوان شهارا خوري كنيسة القوش, قداس عيد الدنح (ذكرى معمودية يسوع المسيح في نهر الأردن)، وذلك ليلة الثلاثاء 5 كانون الثاني 2020 بمشاركة الشماسين الانجيليين ناهض زرا وبادر عمانويل وشمامسة الكنيسة وجوق الروح القدس وبحضور سيادة المطران مار ميخائيل المقدسي راعي الابرشية وبحضور عدد غفير من المؤمنين، حيث بدأ القداس الاحتفالي بعد الصلاة الطقسية في تمام الساعة الـ 7:30 مساءً. هذا ويحتفل المسيحيون في السادس من كانون الثاني من كل عام بعيد العماذ وهو الاسم الشعبي المتداول بين المؤمنين لذكرى اعتماد السيد المسيح في نهر الأردن على يد يوحنا المعمدان . وهو الحدث الذي ظهر المسيح للعالم علناً ومن الأسماء التي تطلق على هذا الحدث التاريخــي عيد الظهور الإلهي ، عيد الغطاس لأن عملية التعميد تتم من خلال تغطيس الطفل بالماء ، وعيد الدنح كما يسميه الكلدان في العراق و الدِّنحُ كلمة سريانيّة، تعني الظهورَ والاعتلانَ والإشراق، تعبّر عن المعنى اللاهوتي الحقيقي لعيد الغطاس، عيد اعتماد الرّب يسوع في نهر الأردن من يوحنا المعمدان، وبدء ظهوره للعالم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل!