وفد الاتحاد الاوروبي يزور بلدات سهل نينوى القوش تللسقف و باقوفا

كرم الالقوشي25 أبريل 2016165 مشاهدةآخر تحديث :
وفد الاتحاد الاوروبي يزور بلدات سهل نينوى القوش تللسقف و باقوفا



خورنة القوش – انو جوهر عبدوكا
رافق السيد انو جوهر عبدوكا رئيس كيان شلاما وبالتنسيق مع مكتب العلاقات الخارجية للحزب الديمقراطي الكوردستاني / (ديسك اوروبا) زار وفد من الاتحاد الاوربي المتمثل بالسيد لارس اكداتوسوون مسؤول الوفد و عضو البرلمان الاوروبي و العضو الفاعل في جمعية اصدقاء كوردستان في البرلمان الاوروبي من الحزب الديمقراطي المسيحي والسيد متين رهاوي سياسي من الحزب الاشتراكي الديمقراطي والسيد مارتين شيرستراند المستشار السياسي في البرلمان الاوروبي والسيد تشارلي ويمر المستشار السياسي في البرلمان الاوروبي والسيد داك ايلفسترووم المستشار السياسي في البرلمان الاوروبي والسيد توماس اوستيربيري صحفي و مختص بشؤون الاقليات في الشرق الاوس.
في البداية قام الوفد بزيارة ناحية القوش و دار المطرانية واللقاء بسيادة المطران مار ميخائيل المقدسي راعي ابرشية القوش الكلدانية، و الاستاذ فائز جهوري مدير ناحية القوش و السيد شهاب احمد و السيدة لارا زرا و الاب د.سالار سليمان و الاب د. غزوان شهارا والاب ستيفن عصام ، حيث دار الحوار حول اوضاع المسيحيين و النازحين في منطقة سهل نينوى و الاقتراحات و السبل لدعم الوجود المسيحي ( الكلداني السرياني الاشوري ) في المنطقة و في القوش، بعدها تجول الوفد في شوارع هذه المدينة التاريخية العريقة و زار متحف المدينة و مزار النبي ناحوم الالقوشي الذي يعود تاريخه لقبل المسيحية .
و بعد ذلك زار الوفد مقر قوات الاسايش في مدينة تللسقف المحررة من تنظيم داعش الارهابي و تم استقبالهم من قبل العقيد زيرفان باروشكى مدير عام اسايش الموصل حيث تطرق الجانبان بالحديث حول الاوضاع الامنية في سهل نينوى و التآخي و التعايش المشترك في كوردستان و جهود القوات الامنية الكوردستانية في حماية كل مكونات الشعب الكوردستاني .
و في تللسقف قام الوفد بزيارة المقاتلين المسيحيين ( الكلداني السرياني الاشوري ) المنظوين تحت راية ( قوات سهل نينوى ) و تم استقبالهم من قبل آمر قوة ال ( ام. بي . اف ) الاخ صفاء الياس و تم الاطلاع على احوالهم و التنسيق المتواصل مع قوات بيشمركه كوردستان و ايضا الاطلاع على تدريبهم من قبل بعض الخبراء العسكريين الاميركيين المتطوعين من قبل منظمة سولي.
بعد ذلك زار الوفد قيادة قوات بيشمركه لواء سبيلك و تم الترحيب بهم من قبل اللواء طارق هرني قائد محور تللسقف و آمر لواء سبيلك و تم الحديث في لقاء مطول حول دور قوات البيشمركه البطولي في حربهم ضد تنظيم داعش الارهابي و حول دورهم في حماية المناطق المسيحية و الايزيدية و حماية التعايش المشترك و التسامح و قبول الاخر في كوردستان و ايضا تطرق الحاضرون حول احتياجات قوات البيشمركه العسكرية و حول التنسيق المتواصل مع المقاتلين المسيحيين و قوات سهل نينوى و في مقر قيادة لواء سبيلك تقاسم الوفد مع قيادة البيشمركه في لواء سبيلك مائدة الغداء بفرح كبير، و بعد ذلك تجول الوفد في شوارع مدينة تللسقف المحررة رغم خطورة القصف من قبل عصابات داعش و زار كنيسة مار يعقوب و كنيسة مار كوركيس و اطلع على الخراب الذي اشاعه التنظيم في المدينة و التفجير الذي طال مجموعة من البيوت في هذه المدينة المسالمة.
و في نهاية الزيارة الى سهل نينوى و برفقة اللواء طارق هرني و العقيد زيرفان باروشكي قام الوفد بزيارة خط الجبهة في مدينة باقوفا المحررة من قبل تنظيم داعش الارهابي و زيارة آخر نقطة تماس لقوات البيشمركه البطلة مع تنظيم داعش الذي يبعد عن مقرات التنظيم الارهابي اقل من ثلاثة كيلومترات في مدينة باطنايا المحتلة . حيث تم الاطلاع على جهود قوات البيشمركه و عدد الجرحى و الشهداء الابطال و الجهود المبذولة لمحاربة هذا التنظيم الارهابي .
أبدى الوفد الزائر احترامه و تقديره الكبيريين للرئاسة الكنسية و لسيادة المطران مار ميخائيل المقدسي للدور الذي تبذله الكنيسة لخدمة الشعب المسيحي و ايضا قيم الوفد عاليا الدور البطولي لقوات البيشمركه للدفاع عن المكونات القومية و الدينية و مجابهة تنظيم داعش الارهابي و جهود قوات سهل نينوى المسيحية من ابناء المكون ( الكلداني السرياني الاشوري ) .
كما و اكد رئيس الوفد على ايصال كل ما عاينه على ارض الواقع الى البرلمان الاوروبي و مجلس الامن في الامم المتحدة للمساهمة في الحرب ضد تنظيم داعش و لتثبيت الجينوسايد الذي تعرض له ابناء شعبنا من قبل هذا التنظيم في مجلس الامن ، كما ووعد بدعم جهود قوات البيشمركه و القوات الامنية للحفاظ على الامن و حياة التعايش المشترك و التسامح بين جميع المكونات في كوردستان و سهل نينوى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل!