اعادة تشغيل احدى الآبار المتوقفة في القوش

كرم الالقوشي14 يناير 201689 مشاهدةآخر تحديث :
اعادة تشغيل احدى الآبار المتوقفة في القوش



كرم الالقوشي– خاص – خورنة القوش
بجهود مبذولة من قبل اتحاد الطلبة والشبيبة الكلدواشوري بالتعاون مع منظمة (L Oeuvre d Orient) بربط بئرين يقعان غرب القوش بالخزان الرئيسي بمبلغ قدره 16,000 يورو من المنظمة المتعاونة لحل هذه المشكلة التي كانت تعاني منها البلدة بالتعاون مع كنيسة القوش.

هذا واستمرت جهود الاتحاد في متابعة الموضوع الذي يخدم اهالي البلدة، وبدعم من المنظمة ذاتها تم تبديل طاقم البئر الذي كان متوقف لمدة زمنية طويلة بسبب طاقمها الصغير الذي لا يفي بالغرض بعد ربط البئر بالخزان الرئيسي .

بعد سيطرة التنظيم الارهابي داعش على مدينة الموصل عانت القوش من مشكلة شحة المياه بسبب قطع المشروع الرئيسي الذي يزود القوش بالمياه فاصبح اعتماد البلدة على الابار الارتوازية المحفورة فيها، وبعد احتلال داعش لسهل نينوى ازدادت عوائل أبناء شعبنا الوافدين الى القوش فاصبح صرف المياه اكثر بالتالي زادت المعاناة من مشكلة شحة المياه.


وفي هذا الموضوع قال فارس جما مسؤول فرع سنحاريب لأتحاد الطلبة والشبيبة الكلدو اشوري لــ موقع ” خورنة القوش.كوم “، بالرغم من الصعوبات التي نمر بها الان اننا استطعنا ان نحصل على مشروع ربط احدى الابار بالخزان الكبير في وقت سابق من الان، وخلال هذه الفترة استطعنا ان نحصل على مشروع اخر اعادة تهيئة احدى الابار التي كانت متوقفة عن العمل “.



واضاف جما لــ مراسل الموقع كرم الالقوشي، بلغت تكلفة تبديل طاقم البئر 7000 دولار امريكي حيث شمل تبديل الطاقم ( نصب المضخة الغاطسة وملحقاتها، انابيب عدد 25 ، بورد كهربائي وكيبل).



وختم جما حديثة بالشكر لكل من يتعاون من اجل خدمة اهالي البلدة والوافدين اليها، داعياً الاهالي الى ترشيد الاستهلاك لديمومة استمرار هذه الابار بالضخ الى الخزان الكبير.



من جانب اخر التقى موقع ” خورنة القوش.كوم ” بأحد اعضاء لجنة الابار في القوش المهندس مسار صفارحيث قال، ان ” هذه الخطوة تعتبر كبيرة بعد اعادة تأهيل البئر للعمل ليصبح مجموع الابار الفعالة والتي تعمل بشكل مستمر ستة ابار دون مشاكل”.

واضاف صفار، تم تبديل طاقم البئر القديم بطاقم جديد ذو كفاءة وانتاجية اكبر مما كانت عليه، حيث تم تبديل الانابيب التي كانت بقطر 2.5 أنج بانابيب 3 انج والمحرك القديم 10 حصان بمحرك جديد كبير 40 حصان وطاقم الضخ في السابق كانت قدرته صغيرة من ناحية الدفع والارتفاع تم تبديلة بطاقم اكبر، كما ان الانتاجية المتوقعة 30-35 مكعب في الساعة.

واكد صفار، ان هذا الانجاز يعتبر كبير خصوصاً وان هذا البئر كان متوقف عن العمل بسبب صغر طاقمه ولايفي بالغرض بعد ان تم ربط البئربالخزان الرئيسي، والان اعيد تشغيله ليضخ الى الخزان الرئيسي الذي سيختصر الوقت مما يعني ضخ المياه الى المنازل بكمية اكبر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل!