تقرير … مركز طلبة وشباب القوش نشاطات متميزة هدفها خدمة الشباب واحتضان مواهبهم

كرم الالقوشي
2021-01-22T13:35:43+00:00
اخبار القوشلقاء ومقابلة
كرم الالقوشي26 يناير 201414 مشاهدةآخر تحديث : الجمعة 22 يناير 2021 - 1:35 مساءً
تقرير … مركز طلبة وشباب القوش نشاطات متميزة هدفها خدمة الشباب واحتضان مواهبهم
تلكرام

تقرير … مركز الطلبة والشباب الكلداني السرياني الاشوري فرع القوش
نشاطات متميزة هدفها خدمة الشباب واحتضان مواهبهم

خاص – خورنة القوش
تقرير – كرم الالقوشي
مركز الطلبة والشباب الكلداني السرياني الاشوري في القوش يعتبر من احد مؤسسات المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري، الذي يهدف الى تقديم الخدمات لشريحة الشباب واحتضانهم لما لهذه الشريحة اهمية كبيرة وهي بحاجة الى اهتمام ورعاية خاصة لأنهم الجيل الذي سيبني البلد وهم احد اركانه واعمدتة التي يستند عليها …

وقد التقى موقع ” خورنة القوش ” مع بعض من اعضاء الهيئة الادارية للمركز ..

حدثنا في البداية ريان القس يونان رئيس المركز لــ ” خورنة القوش”، قائلاً ان ” المركز منذ بداية التأسيس استطاع من خلال لجنة العلاقات والتنسيق بين ادارة المركز ان يثبت مكانتة في المجتمع من خلال القيام بزيارات الى كافة المؤسسات المدنية والحزبية في القوش، وتعريفهم عن اهداف المركز بالاضافة الى خلق اجواء طيبة مع اغلب المؤسسات والتعاون مع المنظمات دولية مثل منظمة القنديل لغرض القيام بأعمال وخدمات انسانية تخدم البلدة كصبغ ارصفة الشارع العام في القوش واعطاء الشباب دور كبير في تقديم هكذا خدمات.


يذكر ان مركز الطلبة والشباب الكلداني الاشوري السرياني/فرع القوش تأسس بتاريخ 8 تموز 2011 وتشكلت هيئة ادارية منتخبة عن طريق اجراء انتخابات حره جرت بحضور نخبة كبيرة من شباب القوش، وبعد تشكيل الهيئة الادارية وعقد الاجتماع الاول تم تخصيص المهام على الهيئة المنتخبة والبالغ عددهم 7 اعضاء.

واضاف القس يونان،” المركز يصل اعضاء الهيئة العامة فيه نحو 100 عضو وعضوة يحاول ان يكون السباق في تقديم الخدمة للشباب لكي يحقق الهدف الذي تأسس من اجله، كما وان للهيئة الادارية اجتماعات شهرية لغرض وضع استراتيجية عمل معينة والمركز دائما ما يكون المعبر الحقيقي للشباب في القوش ويحاول الاستماع الى مقترحات الشباب ولغرض ان تكون الخدمة حقيقية وفعالة يقدم المركز نشاطات اخرى في كافة المجالات والتي تصب جميعها في خدمة الشباب.


هذا ويضم المركز لجان ضمن الهيئة الادارية تقوم بواجباتها حسب اختصاصها لتأدية المهام التي تقع على عاتقهم، وتضم الهيئة الادارية لجنة الرياضة، ولجنة العلاقات ولجنة المرأة، ولجنة التعليم، واللجنة الثقافية والفنية، واللجنة الاعلامية.

واكد القس يونان في حديثة، ” ان الذي يميز هذا المركز عن باقي المؤسسات الشبابية الاخرى اننا نعمل من اجل الشباب دون تميز على اساس الانتماء السياسي”.

وتحدث راندي نافع قوجا مسؤول اللجنة الرياضية في المركز لــ موقع ” خورنة القوش “، قائلاً،” استطاعت لجنة الرياضة ان تقدم العديد من الانشطة حيث في البداية شكلت فريقاً خاص بكرة القدم يمثل المركز في العديد من البطولات واستطاع ان يحصل على مراكز جيدة في عدة بطولات محلية، كما ونظمت اللجنة الرياضية بطولة السباحة وبطولة الشطرنج وبطولة البليارد وعدة بطولات في كرة الطاولة، والهدف من هذه الانشطة هو جمع الشباب والاستفادة من طاقاتهم واكتشاف خبرات ومواهب وخلق روح التعاون والمحبة بين الشباب والمركز “.

واضاف قوجا، ان ” هناك قاعة داخلية لكمال الاجسام داخل المركز نشرف عليها، وهي تفتح ابوابها لكل من يرغب بممارسة الرياضة فيها، والمركز ماضِ في تقديم مثل هكذا نشاطات لانه يرى ان الرياضة هي احد الجوانب المهمة للشباب كما وهناك نشاطات مستقبلية سيقوم بها المركز”.


وتعتبر هذه المراكز ذو هدف واحد ولديها تعاون مشترك لخدمة شباب شعبنا واهداف هذه المركز هي تقديم الخدمات للشباب واحتضان الشباب كي يكون لهم مؤسسة حقيقية يعبرون من خلالها عن ابداعاتهم وأيصال اصواتهم الى الجهات المعنية.

اما عن دور المرأة فقالت رنا اركان مسؤولة اللجنة لــ موقع ” خورنة القوش”، ان ” لجنة المرأة التي عملت ولا تزال تعمل من اجل خدمة المرأة من خلال اقامة محاضرات ودورات لها، حيث اقمنا دورة للحلاقة النسائية بمشاركة العديد من شابات القوش ونحن نرحب بأي مقترح وفكرة تقدمه لنا نساء وشابات القوش لخدمتهم”.


هذا ويذكر ان هناك فروع اخرى لمراكز الطلبة في اغلب مناطق تواجد شعبنا ” بغديده، كرمليس، برطلة، بعشيقة، تللسقف، تلكيف” ولدى المجلس الشعبي نيه في اكمال فتح مراكز اخرى في مناطق شعبنا مثل دهوك وعنكاوا…الخ.


اما عن لجنة التعليم فحدثنا منهل نبيل حكيم مسؤول اللجنة لـــ موقع ” خورنة القوش”، ان ” لجنة التعليم تقوم بزيارات عديده كزيارة المدارس في المنطقة لمعرفة احتياجات المدارس والطلبة وتقديم العديد من الخدمات للطلبة حيث اقمنا عدة دورات تقوية لطلاب المراحل المنتهية، وكذلك دورات في تعليم اللغة الانكليزية ودوات في الحاسوب وفي العديد من البرامج وتنظيم دورة لتعليم جهاز المساحة( توتل ستيشن) للمهندسين، بالاضافة الى تنطيم حفلات التخرج للطلاب الجامعيين في جميع مناطق سهل نينوى.

وهناك ايضاً اللجنة الثقافية والفنية المعنية بالاهتمام بالثقافة من جميع الجوانب حيث قدمت هذه اللجنة أمسية ساهرة كما ونظمت معرض تشكيلي واعمال يدوية للأطفال والشباب وهي تعمل دائماً في جمع الشباب ذو المواهب وتحاول ابراز مواهبهم وتعمل على تنظيم جلسات حوارية شبابية في مواضيع اجتماعية تخص الشباب بالاضافة الى تنظيم سفرات ترفيهية وبرامج تثقيفية لأعضاء المركز.


واختتم اللقاء بحديث الهيئة الادارية الذين اكدوا ان المركز مؤسسة ستبقى ابوابها مفتوحة امام شبابنا من اجل تقديم مقترحاتهم وقضاء اوقاتهم داخله والاستفاده منه حسب احتياجاتهم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.