في القوش …ندوة ثقافية بمرور الذكرى 164 عام على صدور اول صحيفة باللغة السريانية

كرم الالقوشي3 نوفمبر 2013121 مشاهدةآخر تحديث :
في القوش …ندوة ثقافية بمرور الذكرى 164 عام على صدور اول صحيفة باللغة السريانية
كرم الالقوشي – خاص – خورنة القوش
بمناسبة مرور الذكرى 164 عام على صدور اول صحيفة باللغة السريانية بأسم زهريرا دبهر، اقام اتحادالادباء والكتاب السريان ندوة ثقافية يوم امس السبت 3 تشرين الثاني على قاعة منتدى شباب ورياضة القوش في تمام الساعة الرابعة عصراً.
بدأت الندوة بكلمة باسل شامايا مرحباً بالضيوف والحضور جميعاً ومباركاً الصحفيين في عيدهم وبمناسبة الذكرى 164 ، بعدها القى سكرتير الاتحاد زاهر حيزقيا كلمة مختصرة موضحا اهمية هذه المناسبة التاريخية بصدور اول صحيفة سريانية باسم (زهريرا دبهرا) في اورميا عام 1849، ونشاطات الاتحاد بهذه المناسبة، وعن تحديات الصحافة خصوصاُ في ويمنا هذا الذي يعاني فيه الصحفي من صعوبات كثيرة، بعدها تضمنت الندوة اربعة محاور متعددة تتناول مسيرة الصحافة السريانية من الايجابيات والسلبيات التي واكبتها خلال تاريخها الطويل حيث استعرض الاديب يوسف زرا الصحافة السريانية تاريخياً وثقافياً وتحدث عن تاريخ صدور اول صحيفة التي امتدت الى فترة كبيرة ومابعدها، اما الشاعر عصام شابا فلفل فتحدث عن حرية التعبير في صحافتنا وقنواتنا الفضائية وعن التهميش الذي يعانيه ابناء شعبنا من حيث المواضيع التي تخص الهجرة، اما الفنان باشل شامايا فتحدث عن تاريخ المسرح والجانب الفني والقاسم المشترك بين الصحافة والمسرح موضحاً دور كلا منهما في ايصال الرسالة وتسليط الضوء على السلبيات، واختتم الصحفي لؤي عزبو الندوة من خلال تقديمه نبذه عن الصحافة في تللسقف والمواقع الالكترونية التي تخص ابناء شعبنا ومواقع التواكل الاجتماعي وكيفية مواطبة التطور السريع للاعلام المجتمعي. وفي نهاية الندوة تم طرح الاسئلة من قبل الحضور ومناقشتها.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل!