تقرير …افتتاح الصليب الكبير فوق جبل القوش

كرم الالقوشي
2021-01-22T20:41:46+00:00
اخبار القوش
كرم الالقوشي8 سبتمبر 201929 مشاهدةآخر تحديث : الجمعة 22 يناير 2021 - 8:41 مساءً
تقرير …افتتاح الصليب الكبير فوق جبل القوش
تلكرام
كرم الالقوشي – خاص – خورنة القوش
بأشراف كنيسة القوش وبمبادرة جميلة وبمهمة وعزم من شباب كنيسة القوش المؤمنين، نصب فوق تلك الجبال الشامخة التي يراها كل من يزور القوش اكبر واطول صليب في العراق بغيرة الشباب الذي تكاتفوا معاً كتعبير لأيمانهم بيسوع المسيح المصلوب والقائم ليصبح هذا الصليب رمزا لألقوش المسيحية كما كانت منذ 2000 سنة وستبقى الى الابد.
حيث افتتح الصليب الكبير يوم 13 أيلول 2013 بمناسبة عيد الصليب المقدس بأشراف الكنيسة وبمشاركة عدد كبير من شباب القوش الذي اخذوا على عاتقهم هذا العمل الكبير الذي ابهج كل من شاهده ويسمع به، لقد دخل التاريخ بأستحقاق وجداره تامه لانه ليس بالشيء البسيط .
وقد حدثنا السيد انور ككميخا مصمم ومنفذ الصليب لـــ موقع ” خورنة القوش ” عن فكرة الصليب قائلاً، ” الفكرة كانت حاضره منذ 3 سنوات مع اللجنة التابعة للكنيسة كما وقد فكرت مجموعة من الشباب التي انطلقت منهم نفس الفكرة ستيفن زهير، جمال انور، نصير سلام، كارلوس وديع، فادي قرداغ، غسان مردان، وتم عرضها لي، بعدها قمت بتصميم الصليب وتمت الموافقة عليه من قبل الاب د.غزوان شهاره خوري كنيسة القوش وتم تنفيذ الصليب بمعدل 13 يوم من العمل في المعمل الخاص بي، بعدها تم نقله الى القوش وبمساعدة مجموعة كبيرة من الشباب تم حمله الى المكان المخصص في جبل القوش الذي خصصه خوري الكنيسة”.
واضاف ككميخا، ان ” عمليه نصبه استمرت اربعة ايام بالتعاون مع شباب القوش رغم وجود الصعوبات لكن تم رفعه بشكل دائم، كما وسيكون هناك خطط مستقبلية لتطوير المكان المحيط بالصليب”.
من جانبه اعلن الاب د.غزوان شهاره خوري الكنيسة من خلال موقع “خورنة القوش” عن بداية المرحلة الثانية من عمل الصليب والتي تتضمن تسييج المكان وتسويته وعمل حدائق ومدرجات امام الصليب
واضاف شهاره ” نفتح المجال لكل من يريد ان يتبرع للمشاركة في المرحلة الثانية سواء من الناحية المادية ام من ناحية العمل والمشاركة. للمزيد من المعلومات الاتصال بمكتب كنيسة مار ميخا في القوش، وبالسيد انور ككميخا وباللجنة المشرفة على عمل الصليب”.
واختتم شهاره و ككميخا حديثهما بتقديم الشكر الجزيل للشباب الذين ساهموا في هذا العمل الكبير وهم كل من ” خالد ككميخا، جان قودا، ايوان عبد المسيح، عدنان عبد المسيح، رند نكارا، فنر سيبا، ريواس باسم، ايهاب انور، جمال انور، طيف انور، وسيم بربارة، واثق بربارة، اركان حنا، رودي صفار، ميلس جما، ستيفن بتوزا، وميض سكماني، كارلوس شبو، غسان بولا، نصير كردي، فادي بلوطا، ريواس باسم بوكا وداني عدنان كله بالاضافة الى مجموعة من الشباب الاخرين.

هذا ويذكر ان الصليب يبلغ وزنه 500 كغم (نصف طن )، بطول 12.65 م وعرضه 7 م وتم وضع نشرة حوله بطول 200م، وبلغت تكلفته النهائية 4 مليون دينار عراقي تبرع بنصفها السيد انور ككميخا مع اولاده واخيه خالد والنصف الاخر تبرع بها الشباب كارلوس وديع، ستيفن زهير، نصير سلام، غسان مردان، وميض بنيامين، فادي قرداغ.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.