محاضرة طبية للدكتور مصطفى محمود شيت في القوش

Khoranat alqosh28 سبتمبر 2012113 مشاهدةآخر تحديث :
محاضرة طبية للدكتور مصطفى محمود شيت في القوش
كرم الالقوشي/خاص – خورنة القوش
اقامت جمعية القوش الثقافية ضمن المنهاج الثقافي لها محاضرة طبية بعنوان ” داء السكري بين الألم والأمل ” و ” التبول الليلي عند الاطفال التشخيص والعلاج” وذلك عصر اليوم الجمعة الموافق 28 أيلول 2012 في تمام الساعة الخامسة عصراً على حدائق الجمعية، القى المحاضرة الدكتور مصطفى محمود شيت خريج كلية طب الموصل/ اختصاص طب الاطفال.

قسم الدكتور شيت المحاضرة الى قسمين القسم الاول تحدث عن (داء السكري) حيث بين الاحصائيات التي ينتشر فيها المرض في دول العالم والعوامل التي تساعد في انتشارها مبيناً ان نتيجة المرض هو النقص في هرمون الانسولين الذي يقوم بأفرازه البنكرياس حيث يؤدي الى ارتفاع السكر وبالتالي يسبب خلل كبير في ايض الكلوكوز، واوضح ان الفحوصات ومتابعتها لها اهمية كبيرة في معالجة مرض السكري، كما وتحدث عن طرق نقل المرض وانواعه واسبابه.

وفي القسم الثاني من المحاضرة تحدث د.شيت عن ( التبول الليلي عند الاطفال التشخيص والعلاج )، مبين انها حالة طبيعية عند الأطفال دون الثالثة من العمر، وبعد هذه السن يفترض الطب وجود حالة مرضية مسببة لهذا العرض وتبدأ عادة بتنظيم حياة المريض فنمنعه من تعاطي السوائل أو الأطعمة السائلة بعد غروب الشمس وننصحه بالاستيقاظ مرة أو أكثر أثناء الليل بواسطة منبه أو بمساعدة أحد والديه وكثير ما ينجح هذا الأسلوب ويكون بداية إلى طريق الشفاء،واهم علامة عند الاطفال حديثي الولادة هي التبول وهذا يدل على انه شبع، وتحدث عن طرق العلاج واسبابها النفسية والجسمية.

وفي نهاية المحاضرة كانت هناك اسئلة كثيرة من الحضور اجاب عنها المحاضر بأجوبه وافيه، حيث استمرت المحاضرة زهاء الساعه، قدم فيها رئيس الهيئة الادرية فائق بلو هدية رمزية للمحاضر.

حضر المحاضرة فائز عبد جهوري مدير ناحية القوش وعدد من ممثلي الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني واهالي البلدة .


اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل!