بدء حملة التلقيح ضد مرض الحصبة المنفردة في ناحية القوش

كرم الالقوشي21 أكتوبر 2011123 مشاهدةآخر تحديث :
بدء حملة التلقيح ضد مرض الحصبة المنفردة في ناحية القوش

كرم الالقوشي/خاص-خورنة القوش.كوم
تقيم وزارة الصحة حملة تلقيح ضد مرض الحصبة في العراق للفئات العمرية من مواليد (1987-1993) اي من عمر 18-24 سنة والتي تشمل طلاب السادس الاعدادي( صناعة, تجارة) وطلاب المعاهد والكليات.

وقال الدكتور بادر قيا بلو مدير المركز الصحي والمشرف على الفرق التلقيحية التابعة لمركز القوش في حديث لـ “خورنة القوش”, “قمنا بوضع الية خاصة للتلقيح حيث تم تقسيم ست فرق موزعة على 22 قرية تابعة لمركز القوش والتي سوف تستمر لمدة عشرة ايام وتشمل الفئات العمرية من 18-24سنة ولكلا الجنسين”.

واضاف بلو ” تأتي هذه الحملة بسبب نقص اللقاح الداخل الى العراق في السنوات ( 91,92,93) فيعتقد انه لم يصل لكافة الاطفال انذاك لذلك ارتأت الوزارة ان تقيم هذه الحملة للقضاء على مرض الحصبة المنفردة”.

واشار بلو ان ” استجاوب الشباب للتلقيح في البدء كان ضعيف لكن بعد توضيح المخاطر التي يسببها المرض زاد اقبال الطلبة والشباب مشيراً الى استثناء بعض الحالات من التلقيح من الذين يتعاطون الادوية ضد مرض السرطان والنساء الحوامل فأنهم لا يلقحون بهذا اللقاح في الوقت الحاضر”.

يذكر أن الحصبة المنفردة مرض يتسبّب فيه فيروس من فصيلة الفيروسات المخاطية وينمو في الخلايا التي تغطّي البلعوم الأنفي والرئتين وهو من الأمراض التي تصيب البشر ولا يُعرف لها أي مستودع حيواني، وأشارت إحصاءات رسمية عالمية إلى أن المرض أطاح بأعداد كبيرة في دول العالم وتسبب بوفاتهم.


يشار الى أن دائرة صحة نينوى بكافة مؤسساتها وفرقها الميدانية تقوم بانشطة عديدة طبية وتثقيفية وارشادية للوقاية من الاصابة بالامراض والاوبئة وبث التوعية الصحية والطبية بين المواطنين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل!