تنفيذ مشروع تدريب نساء قياديات في القوش

كرم الالقوشي25 سبتمبر 2011106 مشاهدةآخر تحديث :
تنفيذ مشروع تدريب نساء قياديات في القوش

كرم الالقوشي/خاص-خورنة القوش
بدعم من منظمة ميرسي كور أقامت منظمة دريا/ فرع الموصل بالتعاون مع جمعية الثقافة الكلدانية/ القوش مشروع تدريب نساء قياديات من ثلاث مناطق شملت ( القوش, تلكيف, بعشيقة) على قاعة الجمعية في القوش, القى المحاضرات ياسر خالد منسق برنامج سيم في محافظة نينوى والموظف في برنامج ادارة النزاعات.
وقالت مديرة منظمة دريا/ فرع الموصل ومديرة المشروع هافين أسام في حديث لـ “خورنة القوش”, ان ” الهدف من المشروع هو مشاركة النساء في حل النزاعات وبناء السلام في مجتمعهم” مبينه ان “عدد المشاركات في الدورة يبلغ 15 امرأة من ديانات مختلفة من القوش و تلكيف وبعشيقة”.
واضافت أسام ان ” ان المشروع يستمر لمدة ستة اشهر حيث تكون مدة الدورة 14 يوم وتتركز على حل النزاعات وبناء السلام والمدافعه وتقام الدورة بمعدل تسعه ساعات لثلاثة ايام في الاسبوع, وبعد هذه المدة سوف تقوم المشاركات بمسح ميداني على المشاكل المتواجده في مناطقهم ويتم معالجتها وعرضها في المؤتمر الصفحي الذي سيقام قبل انتهاء الدورة والذي سوف يحضره شخصيات من المسؤوليين.
من جهته قال منسق برنامج سيم في محافظة نينوى ياسر خالد ان “ هذا المنظمة تعمل حاليا على برنامج سيم ( دعم المدافعة الفعالة للمجاميع المهمشة) او ما يسمى ضعيفة التمثيل في المجتمع مثل المرأة والشباب”.
واضاف خالد ان ” البرنامج يستهدف تطوير قابليات النساء والشباب ولكن لا يتعامل معهم مباشرة بل من خلال المنظمات التي تتعامل مع هاتين الفئتين, كما ويدعم البرنامج هذه التوجهات التي يجب ان تأخذ دورها الحقيقي في المجتمع, والبرنامج يعمل في اربعة محافظات ( نينوى,كركوك,صلاح الدين,ديالى) بأعتبارهم محافظات مهمشة بسبب الاوضاع الامنية في السنوات الماضية.
يذكر ان منظمة ميرسي كور هي منظمة دولية تأسست في نهاية السبعينات تعمل على اكثر من 73 بلد.برامجها تنمية بشرية واغاثية ايضاً تعمل في افريقيا وامريكا اللاتينية واسيا وفي الشرق الاوسط, دخلت العراق بعد سنة2003 وعملت مشاريع كثيرة في جنوب العراق منها بناء واعمار المدارس وبناء الملاعب, وبدءت بتطوير الانسان العراقي ضمن مشاريع التنمية البشرية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل!