مسرحية ” حكاية شحرور ” تعرض في الــقــوش

كرم الالقوشي25 أغسطس 201179 مشاهدةآخر تحديث :
مسرحية ” حكاية شحرور ” تعرض في الــقــوش
خاص/خورنة القوش

ان تشاهد مسرحية ما أمر اعتيادي ولكن ان تقوم بمشاركة الممثلين بالتمثيل فهذا امر لم نعتد عليه , وهذا ما لاحظناه ولاول مرة في العراق من قبل جماعة مسرح المضطهدين حيث شهدت مسارح العراق ولاول مرة عرض مسرحية يشارك الجمهور فيها التمثيل مع الممثلين وهذه المسرحية هي ( حكاية شحرور ) والتي عرضت في القوش,حيث قامت مجموعة من فناني قضاء الحمدانية بغديدا وضمن برنامج تدريبي باشراف مركز عشتار لمسرح المضطهدين الفلسطيني بعرض مسرحية ( حكاية شحرور) في قاعة مار يوسف.
وعن ماهية هذا المسرح اكد الفنان عامر ايوب ( جوكر العمل) كما سمى نفسه قائلا: “ان هذا المسرح هو الاول من نوعه في العراق حيث بدأ في البرازيل سنة 1992 وطوره المخرج البرازيلي اوغستو بوال وتدربنا على يد الفنان الفلسطيني ادوارد معلم حيث ان هذا المسرح دخل الى فلسطين سنة 1997 وان مركز عشتار متخصص بتدريب الكوادر الفنية , وهذه المسرحية تتكون من جزئين الجزء الاول يُحضره الممثلون والجزء الثاني يقع على عاتق الجمهور , وفي هذه المسرحية طرحنا مشكلة البطالة والزواج المبكر والميراث حيث شارك عدد من فناني بغديدا. والجزء الثاني يشارك به الجمهور بإيجاد الحلول الناجحة للمشاكل التي تطرح في المسرحية وبامكان المشاهد الصعود الى خشبة المسرح والتمثيل مع الممثلين وباستطاعته اضافة شخصيات ومشاهد غير موجودة في المسرحية من اجل الوصول الى حل للمشكلة ومساعدة الممثل المضطهد , كما لاحظنا في بداية العمل ان الجوكر يقوم بتهيئة الجمهور لكسر جموده وادخاله في عالم المسرح من خلال تمارين بسيطة لتهيئة ذهن المشاهد وشده الى خشبة المسرح وعبر عدد من المشاهدين عنارتياحهم واعجابهم بهذا النوع الجديد من المسرح. علما ان المسرحية عرضت لاول مرة في منطقة دبس وبعدها في الطون كوبري وكركوك ولاقت استحسان الجماهير هناك كونها نوع جديد من المسارح وتطرح المشاكل الواقعية التي يمر بها المجتمع .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل!