بغديدا تشهد انطلاقة اول فرقة اوركسترالية في محافظة نينوى

كرم الالقوشي
2021-02-01T06:51:56+00:00
شعبنا
كرم الالقوشي1 فبراير 2021314 مشاهدةآخر تحديث : الإثنين 1 فبراير 2021 - 6:51 صباحًا
بغديدا تشهد انطلاقة اول فرقة اوركسترالية في محافظة نينوى

عنكاوا كوم – سامر الياس سعيد/ شهدت بلدة بغديدا مؤخرا انطلاقة اول فرقة اوركسترالية في محافظة نينوى  باسم فرقة كنارا حيث كان عرضها الافتتاحي الاول..

وقال المشرف على الفرقة الاب دريد بربر  ان فكرة الفرقة تبلورت  لديه منذ سنوات سابقة حينما كان يدرس  في معهد الكونسرفتوار  العالي في لبنان حيث داعبته فكرة انشاء فرقة  اوركسترالية في بلداتنا على غرار ما موجود في لبنان  حتى ولو كانت بشكل بسيط ..

وتابع  الاب بربر في اتصال هاتفي مع (عنكاوا كوم) ان اعضاء الفرقة تم استقطابهم  من خلال الدورات الموسيقية التي كانت تجري في بلدة بغديدا  وعلى يد اساتذة من بلدتنا او من بلدات كرمليس وبرطلة  حيث  تبلورت لدينا عدد من المواهب المتميزة  التي اكملت مشوارها الاكاديمي بالدراسة في المعاهد الموسيقية المتخصصة سواء في لبنان او في اربيل او في مدينة الموصل.

ولفت الاب دريد بربر  الى ان تلك الخامات واصلت  تعلمها  من خلال المحاضرات البسيطة التي كانت تقدم لها لاسيما في فترة محنة النزوح والتهجير التي قاسيناها  حيث كانت تدعمنا في تلك الفترة منظمة( صولت ) وكانت الدورات الموسيقية متخصصة بتعلم العزف على الات  الكيتار  والعود والكمان والاورغن  ثم ما لبثت ان تطورت الى اضافة  عدد من الالات مثل الصولفيج  والفوكاليز  وحينما عادت عوائلنا الى مناطقها بعد التحرير تم اضافة دورات خاصة بتعلم العزف على الات  الايقاع والناي  فيما كان بعض الشباب ممن تواصلوا معنا يطورون مهاراتهم  ومن تلك المجموعة استقطبنا عدد من الشباب والشابات ممن اتقنوا العزف ووصلوا الى مراحل ومستويات متقدمة في اتقان العزف من خلال تطوير قراءتهم للنوتة اضافة لاستقطاب عدد من المرتلين بجوقات بلدة بغديدا لابراز هذه الاوركسترا ..

وعن ردود الفعل لدى اهالي البلدة خلال الحفل الافتتاحي الاول للفرقة  ابرز الاب دريد  ان اهالي بلدة بغديدا شعروا بالسعادة خلال متابعتهم انطلاقة الفرقة الاوركسترالية لاسيما حينما وقفوا  على مستويات ابنائهم وهم  يقدمون هذا الفن الموسيقي الرائع  وهذا ما يشعرنا بالفرح ويجعلنا نسعى لتطوير مهاراتنا في هذا المجال  مضيفا بان اطلالة الفرقة الاولى كانت جيدة جدا ..

وعن الدعوات والمشاركات التي تسنى للفرقة  المشاركة فيها ابرز الاب دريد بربر  الى ان الفرقة كانت لها مشاركة بسيطة قبل نحو عامين في فعاليات افتتاح معرض اربيل للكتاب  حيث اشترطت الجهة الراعية  للمعرض المذكور استقطاب عدد بسيط من العازفين ضمن منهاج الحفل الافتتاحي  الا ان الفرقة في الوقت الحاضر  تسعى لتلبية الدعوات اذا توفرت من خلال دراسة تلك الدعوات التي تردها من اجل احياء الحفلات الموسيقية الاوركسترالية ..

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.