وفد الفاتيكان يعقد لقاءً في مكتب المرجع السيستاني بالنجف

Khoranat alqosh
2021-02-12T13:06:16+00:00
العراق
Khoranat alqosh11 فبراير 2021279 مشاهدةآخر تحديث : الجمعة 12 فبراير 2021 - 1:06 مساءً
وفد الفاتيكان يعقد لقاءً في مكتب المرجع السيستاني بالنجف

ناس

عقد وفد من دولة الفاتيكان فور وصوله محافظة النجف لقاءً في مكتب المرجع الديني علي السيستاني، ضمنت تحضيرات اللقاء المرتقب بين البابا والسيستاني في اذار المقبل.

وذكرت الوكالة الرسمية، في خبر عاجل، ان “وفد البابا فرنسيس يلتقي بمكتب السيد السيستاني في النجف”.

و وصل الى محافظة النجف، الخميس، وفد من دولة الفاتيكان تمهيداً لزيارة البابا فرنسيس الى المحافظة في آذار المقبل.

وقال مطار النجف، في بيان، تلقى “ناس” نسخة منه، (11 شباط 2021)، إن “وفد الباب وصل تمهيدا للزيارة إلى النجف في آذار المقبل”.

وأضاف البيان، أن “الكابتن عيسى الشمري مدير مطار النجف الدولي كان في استقبال الوفد”.

و بدأت وزارة الخارجية والكنيسة الكلدانية في العراق والعالم، الثلاثاء، استعدادات استقبال البابا فرنسيس، الذي من المقرر أن يزور العراق قريباً.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان تلقى “ناس” نسخة منه، (9 شباط 2021)، أنه “التقى الوكيل الأقدم لوزارة الخارجية نزار الخيرالله، رئيس الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم البطريرك الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو”.

وأضاف، “جرى خلال اللقاء تبادل الرؤى المشتركة وبحث التنسيق والتعاون لتهيئة الأجواء المناسبة لزيارة قداسة البابا المرتقبة إلى العراق”، مؤكّداً “أهمية الزيارة التاريخية والاسثنائية، التي ستساهم في دعم المجتمع والدولة وتعزز من مكانة العراق في المحافل الدولية”.

وأكد على “ضرورة العمل على إظهار التنوع الثقافي والديني، وضرورة الحفاظ عليه لأنه يمثّل نقطة قوّة للمجتمع العراقيّ”.

من جانبه أكّدَ ساكو بحسب البيان، على “أهمية أن تكون الزيارة للعراق بوصفه دولة، وليست منحصرة بمكوّن، مع الأخذ بأهميّة التقارب بين الأديان والعيش المشترك ونشر السلام والمحبة”.

واعلنت الفاتيكان، الاثنين، برنامج زيارة البابا فرنسيس إلى العراق، والمقرر لها من الخامس وحتى الثامن من آذار 2021، مؤكدة انه سيزور بغداد ومدينة أور الأثريّة والنجف وأربيل والموصل وقرقوش.

وذكر دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي، في بيان، اطلع عليه “ناس” (8 شباط 2021)، ان “برنامج زيارة قداسة البابا فرنسيس إلى العراق ستكون من الخامس وحتى الثامن من آذار مارس 2021، حيث سيغادر قداسة البابا روما يوم الجمعة في الخامس من آذار مارس من مطار فيوميتشينو في روما ليصل إلى مطار بغداد الدولي حيث سيتم الاستقبال الرسمي”.

واضاف البيان، انه “سيلتقي الأب الأقدس برئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في قاعة الشرف في مطار بغداد الدولي لينتقل بعدها الأب الأقدس إلى القصر الرئاسي حيث ستقام مراسم الترحيب بالبابا فرنسيس الذي سيقوم بعدها بزيارة رسميّة إلى رئيس جمهورية العراق برهم صالح على أن يلتقي بعدها السلطات والمجتمع المدني والسلك الدبلوماسي قبل أن يتوجّه إلى كاتدرائيّة “سيّدة النجاة” للسريان الكاثوليك في بغداد حيث سيلتقي الأساقفة والكهنة والمكرسين والإكليريكيين وأساتذة التعليم المسيحي”.

واشار البيان، “أما يوم السبت الموافق السادس من آذار مارس المقبل فسيتوجّه الأب الأقدس إلى النجف حيث سيلتقي سماحة آية الله العظمى السيد علي السيستاني، ليتوجّه بعدها إلى مدينة أور الأثريّة؛ على أن يحتفل عصر السبت بالقداس الإلهي في كاتدرائيّة “مار يوسف” للكلدان في بغداد”.

وتابع البيان، ان “يوم الأحد الموافق السابع من آذار مارس سيتوجّه الحبر الأعظم من بغداد إلى إربيل حيث سيلتقي في قاعة الشرف الرئاسيّة في مطار إربيل بالسلطات الدينية والمدنيّة في إقليم كردستان العراق، ليتوجّه بعدها إلى الموصل حيث سيتوقف في حوش البيعة للصلاة عن راحة نفس ضحايا الحرب قبل أن ينتقل إلى كنيسة “الطاهرة” الكبرى في قره قوش حيث سيتلو صلاة التبشير الملائكي مع المؤمنين؛ على أن يعود إلى إربيل حيث سيحتفل عصر الأحد بالقداس الإلهي في ملعب “فرنسو حريري”.

واوضح البيان، ان “يوم الاثنين الموافق الثامن من آذار مارس فسيتوجّه البابا فرنسيس صباحًا إلى مطار بغداد الدولي حيث ستتمُّ مراسم الوداع الرسمي قبل أن يغادر البابا العراق عائدا إلى إيطاليا”.

me_ga.php?id=12902
me_ga.php?id=12901
me_ga.php?id=12903
me ga.php  - خورنة القوش
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.