كنائس القوش تحتفل بعيد الدنح ( عماذ السيد المسيح في نهر الأردن )

كرم الالقوشي5 ديسمبر 201789 مشاهدةآخر تحديث :
كنائس القوش تحتفل بعيد الدنح ( عماذ السيد المسيح في نهر الأردن )
خاص – خورنة القوش
تصوير – كرم الالقوشي – ديفد شدا
احتفلت كنائس بلدة القوش المسيحية الواقعة شمال محافظة نينوى بعيد الدنح عشية العيد وذلك يوم الخميس الموافق 5 كاون الثاني 2017.

حيث دق ناقوس كنيسة مار قرداغ عند الساعة الثالثة والنصف عصراً معلناً بدأ قداس الاحتفال بعيد الدنح، تراسه الاب د. غزوان شهارا خوري كنيسة القوش بمشاركة الشمامسة.

في كنيسة مار كوركيس وعند الساعة السادسة عصراً الصلاة الطقسية الخاصة بالعيد وعند السابعة مساءً اقيم القداس الالهي الكبير تراسه الاب د.سلار بوداغ وبمشاركة الاب ارام روميل وحضور الاب ستيفن عصام والاب غزوان شهارا وبمشاركة الشمامسة وجوق الروح القدس وجمع غفير من المؤمنين.

بعد الانجيل ورتبة العماذ وتبريك المياه، ألقى الاب سلار عظة تناول فيها معنى عيد الغطاس ومعمودية التوبة لمغفرة الخطايا والاغتسال روحياً وتنقية النفوس من الخطايا والحقد والكره لبعضنا البعض. ودعا الى التجدد والتمسك بالمعمودية و بالروح القدس الذي حل بداخل كل شخص منا.

يحتفل المسيحيون في السادس من كانون الثاني من كل عام بعيد العماذ وهو الاسم الشعبي المتداول بين المؤمنين لذكرى اعتماد السيد المسيح في نهر الأردن على يد يوحنا المعمدان . وهو الحدث الذي ظهر المسيح للعالم علناً ومن الأسماء التي تطلق على هذا الحدث التاريخــي عيد الظهور الإلهي ، عيد الغطاس لأن عملية التعميد تتم من خلال تغطيس الطفل بالماء ، وعيد الدنح كما يسميه الكلدان في العراق و الدِّنحُ كلمة سريانيّة، تعني الظهورَ والاعتلانَ والإشراق، تعبّر عن المعنى اللاهوتي الحقيقي لعيد الغطاس، عيد اعتماد الرّب يسوع في نهر الأردن من يوحنا المعمدان، وبدء ظهوره للعالم.


البث المباشر للقداس
https://www.facebook.com/page.khoran…5589119996202/

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل!