شخصية علمية من الــــقوش تأتلق في سماء الوطن

Khoranat alqosh
اراء ومقالات
Khoranat alqosh22 يوليو 2021258 مشاهدةآخر تحديث : الخميس 22 يوليو 2021 - 12:38 مساءً
تلكرام
باسل شامايا
باسل شامايا
باسل شامايا
تلوح في سماء وطننا الحبيب بين فينة واخرى نجوما براقة لا يخفت بريقها تغمرنا الفرحة بلمعانها وتالقها في سماء بلدتنا القوش خصوصا وفي سماء الوطن عموما فتستحق وبكل فخر ان يكون ذكرها واسمها متميزا بين الناس .. انه الشاب الطموح الدءوب ايفان حميد روئيل تومي من مواليد بغداد 1976 ترعرع وسط عائلة القوشية معروفة في القوش والمناطق المجاورة والده السيد حميد روئيل تومي معلم متقاعد خريج معهد الفنون الجميلة يحتفظ بعلاقات طيبة مع مختلف شرائح المجتمع العراقي خصوصا في بغداد العاصمة التي يسكن فيها مع عائلته واولاده حيث قضى في مدارسها خدمته التعليمية سنين طويلة .. اما والدته فهي من بيت عائلة كوزا المعروفة بطيبتها وحسن سلوكها .. له ثلاثة اخوة واخت واحدة، يسكن في بغداد حي الامين انهى دراستة الابتدائية والثانوية في بغداد ثم حصل على شهادة بكلوريوس في الكيمياء من جامعة بغداد كلية التربية للعلوم التطبيقية
– ابن الهيثم وذلك عام 1999 ثم نال شهادة الماجستير في الكيمياء العضوية ( البلورات السائلة ) من جامعة بغداد كلية التربية للعلوم الصرفة
– ابن الهيثم بتاريخ 23/12/2001 وبتقدير جيد جدا ولم يوقفه طموحه الامتناهي عن التواصل واضافة ما يغني ارشيفه العلمي فبتاريخ 20/3/2007 ناقش رسالة الدكتوراه في الكيمياء العضوية ( البلورات السائلة ) من جامعة بغداد – كلية التربية للعلوم الصرفة وبتقدير جيد جدا .. وقد تعين كتدريسي في قسم الكيمياء – كلية العلوم – الجامعة المستنصرية منذ تاريخ 25/12/2005 وحتى يومنا هذا ودرجته العلمية منذ 2018 ( استاذ دكتور ) .. ومن الناحية الاجتماعية اقترن من السيدة ايفا عادل صارو وانجب منها طفلين .. لقد كان ارشيف الدكتور حافلا بالانجازات البحثية والتكريمات والجوائز الاكاديمية ونذكر بعضا من انجازاته واهتماماته البحثية : – تحضير المركبات العضوية والبوليمرات على مشتقات الحلقات الاروماتية غير المتجانسة وتشخيصها بالطرق الطيفية الحديثة .
– دراسة الفعالية البايولوجية لهذه المركبات تجاه بعض انواع البكتريا والفطريات . – استخدام هذه المركبات في بعض التطبيقات المهمة مثل ازالة بعض العناصر الثقيلة من الماء وكذلك استخدامها كمثبطات لتاكل المعادن .
– دراسة الخواص البلورية السائلة لهذه المركبات واستخدامها في تطبيقات واسعة جدا . ومن المهام الوظيفية التي اوكلت اليه والتكريمات والجوائز الاكاديمية التي حصل عليها :
1- اختيار مشروع البحث المقدم من قبله الى ( المؤسسة العربية للعلوم والتكنلوجيا ) دولة الامارات العربية المتحدة من بين 50 بحثا مقدما اليهم والتعاقد معهم لمدة سنة لانجازه وتم انجازه بنجاح وبوقت قياسي .
2- الحصول على شهادة قيادة الحاسوب الدولية I c 3
 3- مقيم للبحوث العلمية في 7 مجلات عالمية رصينة مصنفة ومعظم المجلات العلمية المحلية
4- تكريمه من قبل السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والسيد رئيس الجامعة بمناسبة يوم العلم في 2011 – 2012 .
5- تكريمه تكريمه من قبل السيد وزير التعليم والسيد رئيس الجامعة للمشاركة في جائزة الابداع للعلوم لعام 2015 .
6- اشراف على طلبة ماجستير عدد 4 ودكتوراه عدد 1 .
7- 30 بحث منشور في مجلات عالمية مصنفة و7 بحوث منشورة في مجلات محلية .
8- مناقشة اكثر من 22 رسالة ماجستير واطروحة دكةوراه في معظم الجامعات العراقية .
9- منح اكثر من 35 كتاب شكر من وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس الجامعة
10- عضو لجنة امتحانية لخمسة اعوام متتالية اعتبارا من 2009 .
11- مقرر قسم الكيمياء في كلية العلوم الجامعة المستنصرية اعتبارا من 1/7/2012 ولغاية 31/8/2014 . 12- تم اختياره ككابس علمي من قبل الوزارة لخمسة مرات .
13- عضو اللجنة المركزية للسيطرة على تداول المواد الكيميائية والبايولوجية الخطرة والسامة منذ عام 2016 ولغاية 2019 .
14- عضو لجنة الترقيات العلمية لقسم الكيمياء اعتبارا من 2018 حتى 2019
15- رئيس لجنة الترقيات العلمية لكلية العلوم اعتبارا من 2019 وحتى الان .
16- لقد فاز احد بحوثه بدجائزة نيسا العالمية لعام 2020 .
17- وكان اخر منجز علمي له احد بحوثه الذي فاز به بجائزة نيسا العالمية لعام 2020
18- ومن نشاطاته العلمية له ثلاثون منجزا علميا منشورا ( بحوث ) .
وفي الختام اتقدم بجزيل الشكر والامتنان للاخ والصديق حميد روئيل تومي والد الدكتور ايفان لتعاونه معي في كتابة هذا المقال والتنسيق بيني وبين الدكتور للحصول على المعلومات التي اغنت نشاطي هذا واتقدم بتهانيي وتبريكاتي للعزيز ايفان على منجزاته العلمية التي اضافت بل واغنت ارشيف القوش الزاخر بالانجازات .. تمنياتي لك بالمزيد من التألق المتواصل والمنجزات العلمية التي تغني الحركة الثقافية والعلمية في بلدنا العزيز .
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.