شرح الشعار الأسقفي الجديد لأبرشية القوش الكلدانية

Khoranat alqosh19 نوفمبر 2022698 مشاهدةآخر تحديث : منذ أسبوع واحد
Khoranat alqosh
اخبار القوشنشاطات كنيسة القوش
شرح الشعار الأسقفي الجديد لأبرشية القوش الكلدانية

الشعار الذي يتبناه الأسقف يحمل رموزاً ذات دلالة إيمانية وتاريخية وثقافية وجغرافية تتكلم برمزيتها عن خصوصية الأبرشية ودورها.

يتوسط هذا الشعار طي الكتاب أو الورقة التي كانت تكتب عليها نصوص العهد القديم وهذا يرمز إلى كون أبرشية القوش جزءاً من جغرافية العهد القديم، فيها يوجد ضريح النبي ناحوم الألقوشي، وأيضاً هي جزء من نينوى التي تمثل بدروها جزءاً مهما من التاريخ الكتابي إليها سُبي بني أسرائيل وفيها بَشَّرَ يونان النبي. يتوسط هذه الورقة وردة ذات ستة عشرة ورقة، أنها وردة البيبون التي نقشها الكلدان والاشوريين القدماء في بابل ونينوى على بناياتهم وصور تماثيلهم، ترمز إلى الربيع والصحة، إنها رمز التجدد.

إن عدد أوراق الوردة الستة عشرة يطابق مضاعفة عدد المراكز الخورنية للأبرشية ( القوش – تللسقف – باطنايا – الشيخان – باقوفا – جمبور – بندوايا – الشرفية). في وسط الوردة نجد شكلاً يجسد تضاريس جبلية يرمزُ إلى طبيعة أبرشية القوش التي تبدأ من الجبل منحدرة نحو السهل. أمام هذا الجبل تظهر يد رافعة الصليب، إنها يد مار ميخا النوهدري الذي أستقر في شيخوخته في القوش وأسس مدرسة التي أستمرت لمدة ستة عشرة قرناً في خدمة التعليم. هذا الرمز يشير إلى التعليم الذي هو من مهام الأسقف والتعليم الأسقفي ينبع من منطلق الصليب وخلاصه.

يحيط بالورقة التي تمثل جسم الشعار المركزي التاج الأسقفي وأهدابهُ. هذا التاج الذي رسم منحرفاً قليلاً وكأن مَن يلبسهُ ينظُر نحو الجانب وليس الى الأمام، يرمز إلى أن من يلبسه، أي الأسقف، عليه أن يوجه شعبهُ نحو المسيح وتباعته. على التاج وأهدابه توجد ثلاثة نجمات شكلها هو شكل النجمة البابلية الثمانية. عدد النجمات الثلاث يشير الى النجمات الثلاثة التي نجدها على رداء مريم العذراء في الأيقونات وهي تشير إلى الثالوث الأقدس الذي يشهد لقداسة مريم وطهرها وولادتها البتولية. مريم هي رمز الكنيسة فهي حاضرة في الشعار وضمنيا في التاج الاسقفي الذي يمثل رمز الكهنوت الكامل والذي به تبنى الكنيسة. يتقاطع في الشعار العكاز والصليب،

العكاز الذي يشير الى سلطة الأسقف الراعوية يستند على الصليب لكي تصبح السلطة تضحية وخدمة وليس تسلطاً. تحت الشعار توجد الأية ” عَصَاكَ وَعُكَّاُزكَ هُمَا يُعَزِّيَانِنِي “(المزمور 23: 4) باللغة الرسمية للكنيسة الكلدانية. هذه الأية هي شعار الأسقف بولس ثابت حبيب

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل!