الفنان وضاح الالقوشي في ضيافة خورنة القوش

Khoranat alqosh
2021-01-10T12:57:08+00:00
لقاء ومقابلة
Khoranat alqosh10 فبراير 201017 مشاهدةآخر تحديث : الأحد 10 يناير 2021 - 12:57 مساءً
الفنان وضاح الالقوشي في ضيافة خورنة القوش
تلكرام

صوت ذهبي من ناحية القوش التي ولدت فنانا اعطى قيمة فنية مكملة لما اعطوه الكثيرين قبله وما زالوا يقدمون كل ما هو جميل،فنان يكتب ويلحن كلماتة ليقدمها الى اناسه والى كل محبيه,امتهن الفن ليس من اجل المادة بل لأيصال الفن الى المتلقى بأسلوب جميل…فها هوالفنان وضاح اليوم في ضايفة خورنة القوش.
تنقلت بين الكثير من الفرق وهذه كانت مشكلتي….
لا يوجد لدينا شركات منتجة للأعمال السريانية وهذا يسبب مشاكل جما….
الفن وجد وخلق من اجل الفن…..

اجرى الحوار:كرم الالقوشي

في البدء نرحب بك اجمل ترحيب
شكرا جزيلا اهلا وسهلا بكم

هل لك ان تعرف قراء شبكة خورنة القوش على شخصك الكريم ؟

الاسم وضاح صبيح هرمز خريج ادارة واقتصاد متزوج ولدي طفلان, حاليا اعمل مدرس للغة السريانية في اعدادية القوش للبنين

كيف كانت بدايتك الفنية مع الغناء ؟

بدايتي بدأت في كنيسة مسكتنا في الموصل مع جوقة الكنيسة عام 1980 واستمرت الى 1989 خرجت من الجوق واخترت طريقاً اخر وهو الغناء لكن هذا لم يمنعني ان اتواصل مع الكنيسة لان التراتيل والمدراش كما تقال باللغة السريانية لها علاقة وثيقة بالغناء كونها من المقامات سواء كانت مقامات شرقية او غربية وفي نهاية عام 1990 شكلنا فرقة انا واخي واثنين من الاصدقاء كانت اسمها سويت نايت (Sweet Night ) واستمرت الى سنة 1992 ثم تنقلت بين الكثير من الفرق وهذه كانت مشكلتي منذ ان بدأت ولحد الان.

من اين تستلهم كلمات اغانيك ؟ومن هم الشعراء الذين تتعامل معهم ؟

الشاعر الاول هو وضاح حيث اني اكتب كلماتي واكتبها بلهجتين اللهجة الالقوشية وهي صعبة جداً في الغناء واللهجة الاثورية ,في البومي الاول والثاني لم اتعامل مع أي شاعر كانت كلماتي فقط وحاليا تعاملت مع شاعر وصديق اسمه زيا كيوركس اخذت منه اغنيتين جاهزتين ( كلمات ولحن ) بالاضافة الى صديقي في سوريا اسمه حنا نامو صغير العمر لدية فطرة وكتابة رائعة اخذت منه اغنتين الاولى حول وصف فتاة اما الثانية حول بلدنا العراق وحاليا في طور اعداد الاغنية لدى توني برخو.كما واخذت اغنية من الشاعر وليد خراد وقمت بأعداد اللحن ولكني لم استقر على لحنها .

دائما الفنان يتردد في اختيار العناوين , ما هي علاقة الفنان وضاح بالعنوان وهل يعتبر مهماً بالنسبة للعمل ؟

الكل يعرف ان الاغنية لها مقومات , اولاً الكلمة ثم اللحن ثم الاداء بمعنى صوت المطرب كفنان ولها مكونات اخرى لكن العنوان لا يعتبر من الامور الثانوية ولا الاساسية الاهم من هذا يجب ان تكون الاغنية موزعة بشكل جيد ويجب ان يكون العازف قوي الذاكرة او ما يسمى لدية خيال واسع في ايجاد مقدمة الاغنية ثم الدخول الى الغناء وبعدها ايجاد الصول للاغنية كي تكتمل ,بالنسبة للعنوان حينما تكتمل كاملة يبقى شيئين لدى الفنان اما في بدايتة بكتابة الاغنية او حين استلام اغنية من شاعر بشكل جاهز الشي الاخر الذي يصادفني في كثير من الحالات اكتب اغنية والحنها بعدها اضع العنوان وهو بشكل عام يعتبر مكمل للاغنية.

في بلدنا العراق ما هي المشاكل التي تواجه الفنان ؟

الفنان بشكل عام يعاني من ضغوطات بما تسمى الحالة المادية نعلم كلنا ليس كل الفنانين بحالة مادية جيدة وامكانيات للتسجيل والمثال امامكم اصدرت البومين عام 2001 و 2002 ولم استطع اصدار البوم ثالث والسبب اعلاه والجميع يعرف ايضا ان كل شي نحو الزيادة فكذلك الحال بالنسبة للموسيقى والتسجيل الصوتي وهندسة الصوت وغيرها من الاشياء التي تتبع تسجيل الاغنية تكلف وفي العراق لاتوجد شركات منتجة بسبب الضروف الحالية هذه هي المشاكل بشكل عام , نأتي من ناحية الفنان الذي يغني باللغة السريانية او المطربين نهائياً لا يوجد لدينا شركات منتجة للأعمال السريانية وهذا يسبب مشاكل جما لان الفنان يتحمل تكاليف الكاسيت CD وانتاجة واخذ الكلمات من شعراء وتكاليف العازفين نستطيع القول ان تكلفة الاغنية الواحدة تصل بحدود 400-500$ فقط الموسيقى والصوت يتبعها تكلفة الصور وغيرها من الامور فهذا ما يعانية الفنان في العراق, اتمنى حالي حال أي فنان يريد ان يبدع للعراق سواء غنى للعراق ام لم يغني للعراق يكفي اسمه فنان عراقي اولاً واخيراً نتمنى ايجاد شركة انتاج تحتضن الفنانين حتى لو كانت بجزء قليل بحيث يستطيع ان يتفق مع شركة بنصف الانتاج على الشركة والنصف الاخر على الفنان وهذه المشكلة تصادف اغلبية الفنانين وانا من ضمنهم.

من خلال تجربتك في غناء الاغنية بالسريانية هل تشعر ان الاغنية السريانية في العراق في تطور ام تراجع ؟

نستطيع القول ان الاغنية السريانية نوعا ما في تطور لانه في بداية العمر كان الغناء محصور للمطربين الذي كانوا في خارج العراق لكن حاليا يوجد الكثير من الطاقات والاغلبية لاحظت برنامج لاماسو ستار حيث بلغ عدد الفنانين 74 فنان القليل منهم كان من خارج العراق والباقي من العراق ,من ناحية الاغنية نستطيع القول انها في تطور لان مجرد ظهور فنان سواء كان جيداً ام غير جيد في بدايتة تعتبر خطوة اولى لكن لو اتممنا الكلام حول الاغنية وكيف هي فأقول يوجد عدة معايير كما ذكرت سابقاً ان الاغنية كلمات ولحن واداء ونحن يجب علينا ان نشجع المواهب الجديدة .

انت من ناحية القوش في محافظة نينوى وهي بلدة غنية ومتنوعة في عاداتها وتقالديها كيف تتعامل مع المكان والبيئة التي تحيط بك في منجزك الابداعي ؟

ديموغرافية المكان تؤثر نوعا ما بالفنان لكن ليس كثيراً استطيع القول كناحية القوش هناك جبال , خضار,اشجار,بساتين,اناس يرتدون الزي الالقوشي القديم يستطيع الفنان هنا ايجاد فكرة الاغنية من كلمات و وصف المنطقة وانا حاولت في كثير من الاغاني التي قمت بكتابتها باللهجة الالقوشية حاولت وصف كثير من الحالات التي تحدث في القوش مثل ( رقذا دين) و ( خلولا بالقش ) ووصف عادت وتقاليد القوش بالذات من ناحية الزواج ولدي اغنية بعنوان ( ماثي القش ) وصف جميل جداً للالقوش من ناحية ديموغرافية المكان والحالات التي تحدث بها.

اين يجد الفنان وضاح اليوم نفسه وسط الكم الهائل من الفنانين ؟

سؤال صعب لا استطيع ان احكم على نفسي لكن اعتقد ان الجمهور يعرف من هو وضاح وكيف بقى لحد الان وكيف هو اسم وضاح والحمدلله الناس يقدورن مكانتة وقيمتة وانا ممتن لهم.

حدثنا عن البوماتك … وما هو جديدك ؟

الالبوم الاول صدر عام 2001 بعنوان ماثي القش تضمن 9 اغاني 8 اغاني من كلماتي واغنية معادة لكن بتوزيع جديد,البومي الثاني عام 2002 بعنوان موخبتي 8 اغاني كلماتي جميعها تقريبا من الحاني والبقية فلكور قديم والاخرى لحن تركي .
حاليا اهيئ للالبوم الجديد بدءت كأول اغنية مع الفنان توني في الايام القلية القادمة سوف التقى شاعر وملحن في دهوك ولدي فكرة بالذهاب الى عازف الاوركن في برطلة استطيع القول اني في طور اعداد الالبوم .

ماذا سيهدي فنانا العزيز الى اعضاء ومتصفحي خورنة القوش ؟

مقطع من اغنية ماثي القش
مـــاثـــي الــقــش
ماثي شبرتا كبائنا
ال خمثا زرتا كمدمنا
خايي وكياني بد ياونا
كل زونا بلبي بتخرنا
بما انك تغني باللغة السريانية واللغة الغربية ايهما الاقرب اليك ؟ ولماذا ؟

بالتأكيد لغة الام هي الاقرب لكن ايضاً اللغة الغربية ( الانكليزية ) لديها مكانة لدي كما نعلم ان الشعر الانكليزي له مكانتة في العالم ايضاً وكاتب الاغنية الانكليزية يستطيع ان يصف كثير من الاشياء لا نستطيع ان نصفها باللغة السريانية اوالعربية ,عندما اسمع اغنية اتأثر بمفرداتها لان لكل لغة معانيها الخاصة كذلك الحال في السريانية.

ماذا يعني الفن لدى وضاح ؟

الفن وجد وخلق من اجل الفن بالنسبة للفنان وضاح منذ بدايتي لم اعير اهتمام كبير لما اكسبة من الحفلات الغنائية ولكن اهم شي هو ايصال فن , كلمة , لحن , اداء , عزف الى المستمع ثم بمرور الوقت احسست ان على الفنان ان يكون صادق مع نفسه حينما يكون فرح لكي يفرح المقابل.الفن هو ابداع اولاً واخيراً وهو رسالة ايصالها الى المستمع ووسيلة لتوصيل كلمة يستطيع ان يشعر بها المتلقي عسى ولعل تكون قريبة من حالتة النفسية سواء كانت حزينة او مفرحة وهو المهم في هذه الناحية .

كلمة اخيرة….

امتناني وشكري الكبير لموقع خورنة القوش ولك بالذات كرم لانكم كنتم السباقين في تتبع اخباري الفنية من ناحية تصوير الفيديوكليب وحينما فزت بالميدالية الذهبية في برنامج لاماسو ستار.اتمنى لكم الموفقية والنجاح والتطور الدائم ونحو الامام ان شاء الله.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.