كنائس القوش تحتفل بعيد التجلي

Khoranat alqosh7 أغسطس 20231759 مشاهدةآخر تحديث :
كنائس القوش تحتفل بعيد التجلي

خاص – خورنة القوش
احتفلت كنائس القوش يوم الاحد 6 أب 2023 بعيد التجلي الذي فيه ظهر المسيح بهيئته الإلهية على جبل طابور، بالقرب من مدينة الناصرة.. وهو من الاعياد المسيحية المهمة الذي يحتفل فيه المؤمنون في السادس من شهر آب في كل عام.

حيث اقيمت الصلوات والقداديس في الاحد الرابع من زمن الصيف ( عيد التجلي ) صباحاً في كنيسة مار كوركيس وكنيسة مار قرداغ، وعند الساعة الخامسة عصراً صلاة الرمش ليبدأ بعدها القداس الالهي الذي ترأسه الاب سليمان حنا كاهن الكنيسة يساعده الشماس الانجيلي ناهض زرا وبحضور المؤمنين في كنيسة مار كوركيس.

عيد التجلي هو الظهور الالهي واختبر التلاميذ هذا الحضور البهي وتشير عبارة” غَمامٌ” الى علامة حضور الله وظهوره الالهي (2 ملوك 2: 7-8)، كما اختبره الشعب خلال مسيرة الخروج من مصر (خروج 19: 16)، وفي خيمة الموعد (خروج 4: 34-35) وفي الهيكل يوم تدشينه في زمن سليمان (1 ملوك 8: 10-12). أمَّا عبارة “صَوتٌ” فتشير الى صوت الآب. اما عبارة “هذا هَو ابنيَ الحَبيبُ” فتشير الى أعظم إعلان يتقبّله الإنسان من الله في أعماق قلبه، وهو إدراك بنوّة المسيح الطبيعيّة لله كموضع سرور الآب خلال طاعة الابن الكاملة حبًا وتواضعًا. وهذا الإعلان كان قد نطق به الآب وقت معمودية يسوع. اما لوقا الإنجيلي فقد استخدم عبارة “هذا هوَ ابنِيَ الَّذي اختَرتُه” فكلمة “مختاري”، ومن خلالها يحيلنا لوقا اقوال أشعيا النبي حيث تعني ذلك الشخص الغامض “عبد الله” “هُوَذا عَبدِيَ الَّذي أَعضُدُه مُخْتارِيَ الَّذي رَضِيَت عنه نَفْسي (اشعيا 42: 1)

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل!