لقاء مع الشاعر رعد دكالي

Khoranat alqosh
2021-01-10T13:02:47+00:00
لقاء ومقابلة
Khoranat alqosh16 فبراير 201219 مشاهدةآخر تحديث : الأحد 10 يناير 2021 - 1:02 مساءً
لقاء مع الشاعر رعد دكالي
تلكرام

التقيت مع الشاعر رعد دكالي بتاريخ 29 كانون الثاني 2012 من خلال مشاركته بالمهرجان الثقافي الاول الذي أقامته خورنة مار توما الرسول في هولندا بمدينة اينشخدا. وشاعرنا له مشاركات ومواضيع ادبية متنوعة في موقع الخورنة وهو احد كتابها.
في البدء نرحب بك واهلاً وسهلاً في موقع الخورنة الالكتروني واقدم جزيل شكري على تقبل دعوتي لأجراء هذا اللقاء. ومع بداية لقاءنا نرجو أن تقدم نفسك واعطاء نبذة مختصرة عن حياتك ؟
رعد دكالي من مواليد الموصل – القوش أكملت دراستي الابتدائية والاعدادية في القوش، خريج معهد التكنولوجيا – قسم البناء والانشاءات – في الموصل . متزوج ولي اربع اولاد، خرجت من العراق اواخر عام 2006 والان مستقر في هولندا.
كيف تقيّم هذا المهرجان الاول؟
لا تتصور فرحتي بهذا المهرجان وكما تعرف أنه الاول من نوعه هنا في هولندا ولكن بعون الله سوف نبذل كل جهودنا ليكون هذا المهرجان سنويا، وفاجئني الحشد الكبير من ابنائنا الذين حضروا هذا المهرجان كان اكبر دليل على حبهم ودعمهم لهكذا نشاطات

هل لنا نسمع قصيدتك التي القيتها وأيضاً قراءنا الكرام يطلعون عليها وقرأت كلماتها؟
اكيد بكل سرور
قصيدتي بعنوان * مجنون بغداد *
احبج والله احبج شما ابعد عنج احبج
صدكيني ماشفت مثلج ولا وحده تشبهج
ولا وحده تحمل هاي اوصافج بليا كحل ولاحمره مزيونه صورتج
واظن الجمال نوجد بس الج والله احبج احبج
جنت اكول لو اعرف اموت ما اعوفج
بس شسوي للظروف اللي جانت اقوى مني ومنج
وخلوني ابتعد عنج وهما مني ياخذونج
الله عليج ياحبيبتي الله شكد جنت متعلق بيج
وهسا وبعد لاتتصورين اني ناسيج ابد ما ناسيج
ياحبيبتي يا بغداد
هيجي يا عزيزتي سوو بيج جنج وحيده وما عندج اهل يحموج
الله الله يابغداد الله عليج
جنت الام والحبيبه والاخت والصديقة
واليوم الى لا شي حولوج وبدخان القنابل دمروج
والثوب الاسود لبسوج بعد ما جنت احلى عروسةطبعا القصيدة طويله وساكتفي بهذا القدر وبامكان القارئ الكريم الاطلاع على جميع قصائدي من خلال موقع الخورنة
كيف كانت بدايتك الشعرية .. ومتى كتبت أول قصيدة وما هي عنوانها؟
لكي أكون صريح لم ابدء منذ طفولتي بكتابة الشعر وانما كنت مولع بسماع الاغاني. عندما كنت اسمع الاغنية لمرة واحده احفظها واغنيها في البيت وخاصة اغاني الفنان سعدون جابر، ولحد الان اسمع للفنان السبعيني. ما معناه كنت اشعر في وقتها باحساس وشعورغريب نحو الاغنية وكلماتها وبمرور الزمن وجدت نفسي انني قادرعلى ان اكتب مع بداية التسعينات كانت أول قصيدة لي كتبتها في عام 1994 بعنوان ( الدم الزكي – دما زكايا ) بالسورث.

لماذا كانت بدايتك بهذا الوقت؟
كانت بسبب حادثة اجرامية حصلت في القوش وهي مقتل اولاد عمي * الاخوين حبيب وانور* وبصراحة تاثرت بالحادث كثيراً مما دفعني لكاتبة قصيدة لهما وهي موجوده في ديواني الاول اوبرا دماثي.
هذا معناه لديك ديوان مطبوع؟
نعم في عام 2004 جمعت قصائدي في ديوان بعنوان ( تراب بلدي ، اوبرا دماثي ) يحتوي على مجموعة قصائد بالسورث وطبعت وقتها ما يقارب 500 نسخة.
هل تأثرت باحد الشعراء .. ام كانت موهبه لديك؟
تاثرت بكل الشعراء الذين يعرفون ماذا يكتبون ولكن تبقى الموهبة بالدرجة الاولى اذا لم تتوفر لديك الموهبة لعمل شي ما من المستحيل ان يكمل ذلك الشي فكيف الشعر او الغناء مثلا انهم يحتاجون الى الموهبة بالدرجة الاولى ثم الدراسة لاتمام تلك الموهبة وصقلها وتثقيفها، ارجع واوكد على ان الموهبة بالدرجة الاولى، فاكيد كانت لي الموهبة بكتابة الشعر.
ما هو رائك بأقامة مهرجان شعري لشعراء المهجرفي هولندا؟
اتمنى ذلك واكون مستعدا على الدوام في المشاركة والتحضير والتنظيم لهكذا نشاط، وهكذا مهرجان يساعدني على التعرف على بقية اخوتنا الشعراء في هولندا والمانيا والسويد وبلجيكا وغيرها، اكررها اتمنى ان يحصل ذلك.
ماهو اجمل انواع الشعر؟
الشعر بانواعه جميل والشاعر هو من يجعله اجمل، طريقة الالقاء تلعب دورا كبيرا في جمالية الشعر هي التي تجعله جميلاً من عدمها.
هل هناك ارتباط بين ما تكتب من شعر وحياتك العامة ام هو خيال شاعر؟
اكثر قصائدي مرتبطة بحياتي خذ مثلا الغربة ها نحن نعيشها ونتذوق مرارتها ونتالم ونحزن ولكي نعبر عن كل ذلك لا يوجد سوى الشعر وكتابة القصائد، وأحب ان اضيف الكثير يلومني على ان اكثر قصائدي حزينة؟ كيف لا وانا بعيد عن وطني واهلي واحبتي، اساسا نحن العراقيين حزانى وبداخلنا الم كبير جدا من واجبنا ان نكتب عن معاناتنا نعبرعن ما في داخلنا كل هذا عن طريق الشعر. وانني اقول لك عندما انتهي من كتابة قصيدة ارتاح وكانني ازحت حملا ثقيلا من على صدري.
قرأت لك باللغتين العربية والكلدانية… هل لديك قصائد باللغة الهولنديه؟
حاليا كلا وانت تعرف اللغة الهولندية لغة صعبة، نعم تعلمناها ونتحدث بها ولكن صياغة القصيدة يحتاج الى المزيد وهذا الشي ربما يكون في المستقبل.
أين تجد القارئ لشعرك في المطبوع أو الانترنيت ، أم في محيطك الاجتماعي والعائلي؟
نحن في زمن الانترنيت واعتقد اخذ مساحة كبيرة جدا في كل العالم اصبح كقرية صغيرة لابد من زيارتها بشكل يومي فالمتابع للاخبار او القراءة بكل انواعها لا يجد امامه سوى الانترنيت لمعرفة كل ذلك، اما عن قصائدي اكيد يتابعها القارئ من خلال مواقعنا العزيزة ومنها موقع الخورنة التي انشرها فيها باستمرار.
قصيدة كانت لها الاثر البالغ في نفسك …. هل لنا ان نسمع جزءا منها؟
كثيرة هي التي لها اثر بالغ في نفسي ولكن هناك قصيدة كتبتها وكنت اتمنى ان احقق كل كلمة كتبتها فيها ولكن مع الاسف لم يتحقق حرفا منها تلك القصيدة التي كتبتها للمرحومة والدتي العزيزة والتي عبرت فيها بانني سوف اعود لاراها ولكن الموت خطفها قبل ان احقق امنيتي واحمد الله على ارادته واليك القصيدة والى جميع القراء الاعزاء.
القصيدة بعنوان * سأعود يا امي *
سوف اعود يا امي
اعود اليك يا امي
اعود واقبل راسك
اعود واقبل يديك
وانحني لاقبل قدميك
اه يا اماه ساعود
ساعود لاخفف الامك
لامسح بيدي دموعك
لارمي نفسي على حضنك
واشتم عطر حنانك
واقبلك واقبلك
كم كنت قاسيا حين قلت وداعا
كم كنت بلا قلب حين تركتك
كم انا نادم يا اماه
ساعود وامنحك حياتي تلك التي لم يبقى بها
سوى القهر والاهاتي
منذ فراقك يا اماه وانا عايش بحسراتي
وحزني وويلاتي
اه يا امي انتظريني انتظريني

هل هذه مشاركتك الاولى في هولندا ؟ واكيد كان لديك مشاركات في العراق؟
في هولندا هذه مشاركتي الاولى لانه المهرجان الاول من نوعه. نعم كانت لدية مشاركات كثيرة في داخل العراق وبالخاص نادي بابل الكلداني وجمعية اشور.
ماذا يعني لك نادي بابل الكلداني . . وتعني لك قناة عشتار.
الله يا حبيبي انني لم انسى ابداً بيتي العزيز نادي بابل الكلداني في بغداد انه الذي حضنني. من هذا النادي خرج رعد دكالي للناس من خلال المهرجانات والحفلات والتمثيل على المسرح الى جانب اخوتي في فرقة شيرا انني لم انساه ومشتاق له ولاعضائه الكرام ولهيئته الادارية اتمنى ان يكون كل شي لا يزال موجودا فيه. ولا بد ان نعود له يوماً ونعيد له الحياة كما كان لاكثر من ثلاثين سنه .
واما قناتنا العزيزة عشتار هي جميلة وتبقى عزيزة على قلوبنا وهي الجسرالقائم بيننا وبين اهلنا في العراق ولو نحن الان في هولندا محرومين من متابعتها منذ سنتين ولكن اتمنى من المسؤولين والقائمين عليها من اعادة بثها على القمر هوتبيرد .عشتار قدمتني وقربتني للجمهور اكثر واكثر من خلال اللقاءات التي اجريتها معي في برنامجين الاول القيثارة تقديم الفنان يوسف عزيز والثاني بروفايل الذي كان يعد من مكتب بغدادعام 2006 وكذلك كان لي برنامج أعدته وقدمته من هنا من هولندا بعنوان اكليل الورد كان يبث في القناة ولكن توقف البرنامج ، فالف تحية لنادي بابل وقناة عشتار
كلمة أخيرة وقصيدة نختم لقاءنا معك؟
اولا اقدم خالص شكري وتقديري لشخصكم الكريم ثم لموقع الخورنة العزيز لانه لولا نشره لكل ما نكتبه لما عرفونا القراء وهديتي الى القراء الاحباء هذه القصيده بالسورث تحكي عن هذه الدنيا التي ظلمتنا نحن العراقيين وجعلتنا نفترق وللظروف التي اجبرتنا على ترك وطننا الحبيب العراق واهله الكرام الطيبين.

القصيدة بعنوان ( يا دنيــا )
*اقرت دني *
اقرت دني ميوتوا مطشيثه طالن ومازونا مثيلخ بريشن
حشا وغبنه ودميثه باينن اخ يا دني ما اوذلخ بكاون
بكرهاني ومري كمحلقتن واديو بيخاي كبت تقورتن
اوف يا دني ما ظالمتيوت وامخ كبت تظلمتن
بصخوثا لكم مخزيتن ولا برسمته رشملا لكم
بس دردي ماويرخ ل لبن وقشيوثا كم مخويتن
نورخ رابا كموقذلن وبتنانح سميلي اينن
لشوقلخ دخازخ ارخن ولا بهرا كمغزيتن
حشخ يقورا طئنن عسقوثا ومريرواثا طميلن
ماكبتوا وكبت منن ومابش كبيرا بخزيا اينن
رش كل اذي غربوثا مبلن وخامن خنا مسكيرن
اثرن بسيما شوقلن لكيب نخراي صبيلن
ايمن يادني بكخكتن قهري وحشي منشيتن
لاثرن عراق مديرتن ولناشن وابرن بنبلتن
وشكرا في ختام لقائي معك اقدم جزيل شكري وفائق احترامي لك لاجراء هذا اللقاء وانشاء الله نلتقي معك بمهرجانات ثقافية وشعرية من خلال نشاطات الخورنة المتنوعة والمستمرة على مدار السنة.

اجرى اللقاء شامل يعقوب المختار

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.