قداس الفصح و رتبة غسل ارجل التلاميذ في كنيسة مار كوركيس – القوش 2024

Khoranat alqosh28 مارس 20241594 مشاهدةآخر تحديث :
قداس الفصح و رتبة غسل ارجل التلاميذ في كنيسة مار كوركيس – القوش 2024

خاص – خورنة القوش

تصوير – كرم الالقوشي – ستيفان مدالو

احتفلت كنيسة مار كوركيس في بلدة القوش بسهل نينوى عصر اليوم الخميس الموافق 28 اذار 2024 برتبة غسل ارجل التلاميذ وقداس خميس الفصح بحسب الطقس الكنسي الكلداني.

القداس ترأسه سيادة المطران بولس ثابت راعي ابرشية القوش الكلدانية يعاونه الاب سليمان حنا كاهن الكنيسة وبحضور المطران ميخا مقدسي وبمشاركة الشمامسة والشماسات وجوق الروح القدس.

عند الساعة الرابعة والنصف بدأت صلاة الرمش ثم القداس الالهي الكبير، بعدها غسل ارجل التلاميذ لأبناء القوش القادمين من المهجر لبلدتهم العزيزة القوش، من قبل سيادة المطران بولس ثابت والاب سليمان، بعدها خرج المؤمنين في زياح يتقدمه الصليب المقدس لوضع القربان المقدس في هيكل الكنيسة.

يرمز احتفال الكنيسة بعيد الفصح الى ان المسيح وهب ذاته للكنيسة في فعل حب كامل، واراد ان يستمر هذا العطاء بين تلاميذه، فأختار الخبز والخمر رمزا لجسده المبذول من اجلهم، والاثنان يعبران عن الحب العميق.

خميس الفصح، ويدعى أيضاً خميس الأسرار. وتحتفل به الكنيسة المقدسة بإقامة القداس الإلهي وتتلو فصولاً من الكتاب المقدس، تذكّر بها المؤمنين بالحدث الخطير، الذي هو اجتماع الرب يسوع مع تلاميذه في العلية حيث أكل الفصح اليهودي معهم، ثم سلّم إليهم سرّ جسده ودمه الأقدسين.

البث المباشر الكامل

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل!