دار نشر عالمي ينشر كتاب تحت عنوان “الانسان والكهرباء” للأستاذ اودا القس يونان

Khoranat alqosh7 أبريل 2018669 مشاهدةآخر تحديث :
دار نشر عالمي ينشر كتاب تحت عنوان “الانسان والكهرباء” للأستاذ اودا القس يونان

كرم الالقوشي – خاص – خورنة القوش
تم نشر كتاب للأستاذ اودا ابلحد قس يونان الاستاذ المساعد في جامعة دهوك بكلية الهندسة – قسم الهندسة الكهربائية والكمبيوتر، في دار النشر الالماني العالمي ” نور بابليشينغ” وهي دار نشر ألمانية متخصصة في نشر البحوث العلمية واطاريح الماجستير والدكتوراة والمشاريع البحثية الرصينة تحت عنوان “الانسان والكهرباء” والذي يتألف من 453 صفحة قياس ,A4 ويضم 296 شكلا بالصور الملونة و33 جدولا وقاموسا، في عشرة فصول تتضمن:
الفصل الاول: مقدمة في الكهرباء
الفصل الثاني: توليد, نقل وتوزيع الكهرباء
الفصل الثالث: التاسيسات الكهربائية
الفصل الرابع: الاجهزة الكهربائية
الفصل الخامس: الترشيد في استهلاك الكهرباء
الفصل السادس: الصدمة الكهربائية
الفصل السابع: الصواعق الكهربائية
الفصل الثامن: الموجات الكهرومغناطيسية وتاثيراتها
الفصل التاسع: النشاط الكهربائي للقلب
الفصل العاشر: النشاط الكهربائي للدماغ


ويأتي نشر الكتاب في دار النشر الالماني للأهمية البالغة للكهرباء في حياة الافراد ونهضة المجتمعات لانها تمثل قطاعاً من اهم قطاعات الخدمات باعتبارها مصدراً من اهم مصادر الانتاج والتنمية . كما وتعد الكهرباء عنصرا أساسيا مهما في حياتنا, لا سيما في هذا العصر الذي أصبحت فيه الطاقة الكهربائية عصب الحياة في كل المجالات, وتتميز هذه الطاقة دون غيرها بسهولة التحكم بها ونقلها بكفاءة عالية , كما يمكن تحويلها من صورة الى أخرى بسهولة.


الاستاذ اودا كتب في تقديم الكتاب، ان ” هذا الجهد المتواضع اقدمه لأغناء المكتبات بواحد من المصادر النادرة لتيسير المعرفة مكتوبا بلغة سهلة يفهمها القارئ. وبهذا لا اجعل القارئ مشتت الفكر بين امرين, اولهما محاولة فهم المادة ة والثاني محاولة البحث عن مفردات للكلمات الاجنبية”.


واضاف القس يونان، انه مما لا شك فيه ان قراءة المرء بلغة يجيدها تتيح له امكانية الاستيعاب بالطرق الاسهل, وبهذا تزداد نسبة التحصيل العلمي في وحدة الزمن.


يذكر ان مؤلف الكتاب الاستاذ اودا ابلحد القس يونان من مواليد ناحية القوش 1952 قضاء تلكيف – محافظة نينوى تخرج من ثانوية القوش للبنين ونال شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية عام 1976 من الجامعة التكنولوجية/بغداد ثم نال شهادة الدبلوم العالي عام 1977 في الهندسة الكهربائية بعدها نال شهادة الماجستير من الجامعة التكنولوجية عام 1979 في الهندسة الكهربائية، وتعين في جامعة الموصل – كلية الهندسة – قسم الهندسة الكهربائية 1979 بمرتبة مدرس مساعد، أرتقى ألى مرتبة مدرس عام 1988، أرتقى ألى مرتبة أستاذ مساعد عام 199، أنتقل ألى جامعة دهوك عام 2006، الأختصاص العام و الدقيق: الهندسة الكهربائية – القدرة و المكائن الكهربائية – هندسة الضغط العالي.
لديهِ أكثر من 12 بحثاً منشوراً، كما وشارك في ترجمة:

– كتاب هندسة الضغط العالي عام 1982.


– كتاب تحليل نظم القدرة عام 1984.


شارك في تأليف كتاب تقنيات الهندسة الكهربائية عام 1991:


قام بتأليف كتاب الصواعق عام 2004:


نسب الى جامعة دهوك في 2006 لمدة سنتين ومن ثم تم تثبيته على ملاك الجامعة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل!