(الموصل في ضمير التاريخ) محاضرة تاريخية للمؤرخ والباحث بنيامين حداد في جمعية القوش الثقافية

Khoranat alqosh14 يونيو 2016133 مشاهدةآخر تحديث :
(الموصل في ضمير التاريخ) محاضرة تاريخية للمؤرخ والباحث بنيامين حداد في جمعية القوش الثقافية


كرم الالقوشي – خاص – خورنة القوش
بدعم من منظمة كابني وبالتنسيق مع دار المشرق الثقافية، نظمت جمعية القوش الثقافية عصر يوم الخميس 14 تموز 2016، محاضرة للاستاذ بنيامين حداد بعنوان ” الموصل في ضمير التاريخ ” على حدائق الجمعية.
في البداية قدم منذر كله رئيس تحرير مجلة شراغا نبذة مختصرة عن حياة المحاضر، ليبدأ بعدها المؤرخ والباحث في اللغة السريانية والتاريخ والتراث محاضرة تمحورت حول ماذا يقال بحق الموصل كوريثة لنينوى،
و من نحن بالنسبة الى نينوى وبالنسبة الى الموصل وريثة نينوى، وماذا يقول التاريخ بحقنا، كأحفاد وكورثة مؤسسي، سرد من خلالها تاريخ الموصل عبر الزمان قديما وحديثا وما كان لشعبنا سلطات فيها ناهيكم عن اﻻثار والتسميات التي ﻻ تحصى وﻻ تعد وما زال قسما منها قائما حتى يومنا هذا، بعدها تم طرح الاسئلة من قبل الحاضرين وتم مناقشة الموضوع والاجابة عن الاسئلة من قبل المحاضر.
الأستاذ بنيامين من مواليد القوش 1932 باحث في اللغة السريانية والتاريخ والتراث وله عشرات المطبوعات والدراسات عمل في حقل الصحافة الثقافية وسكرتير التحرير ورئيس التحرير في اكثر من عشر مجلات وصحف وأول مجلة عمل فيها كانت قالا سوريايا الغنية عن التعريف وآخر مجلتين مجلة سيمثا المعنية بالبحوث اللغوية ومجلة التراث الشعبي المعنية في المواد الفلكلورية، القى العشرات من المحاضرات داخل وخارج العراق له مايقرب من العشر اعمال وفي مقدمتها روض الكلم ( كنث لمي ) وأخر أعماله او أصدارته هي موسوعة الديارات الشرقية في ثمانية مجلدات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل!