في القوش … ندوة حول ملف الأسرى والمفقودين المسيحيين في إيران

كرم الالقوشي31 أغسطس 2013132 مشاهدةآخر تحديث :
في القوش … ندوة حول ملف الأسرى والمفقودين المسيحيين في إيران

كرم الالقوشي – خاص خورنة القوش
أقيمت ندوة حول ملف الأسرى والمفقودين من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري على قاعة جمعية الثقافة الكلدانية -القوش وذلك يوم امس السبت الموافق 31 أب 2013 في تمام الساعة الخامسة والنصف عصراً بحضور عدد من أهالي الأسرى والمفقودين من أبناء سهل نينوى الشمالي.

وتحدثت تريزا ايشو مسؤولة المكتب المجلس الشعبي في الدنمارك لموقع ” خورنة القوش “، “بدأ ملف الأسرى بلقاء جمعنا مع السفير الإيراني في الدنمارك وقد قمنا بجهود مكثفة معه لكي نزور إيران، وكانت البداية منذ شهر شباط المنصرم بعد اتصال أهالي المفقودين والأسرة بنا”.

واضافت ايشو، ان “الندوة تناولت الحديث حول الاسرى و المفقودين من ابناء شعبنا الكلداني السراني الاشوري من الحرب العراقية الايرانية وحرب الخليج الثانية بعد احتلال الكويت والانتفاضة”.

وفي سؤالنا عن اخبار الاسرى والمفقودين قالت ايشو، ” في الحقيقة كل اخبار عن الاسرى والمفقودين ليس هناك اسير في ايران فقط هناك مفقودين والعمل يجري الان في جنوب العراق في منطقة الفاو ومجنون للبحث عن رفات الجنود بين الطرفين، وبخصوص العمل فقد بدأ عملنا منذ عام 2011 بعد توقيع مذكر التفاهم بين الجانب العراقي والايراني في سنة 2008″.

واضافت، ” في العراق تعاملنا مع البرلمان العراقي واللجان المختصة بهذا الامر وهي لجنة حقوق الانسان ولجنة الهجرة والمهجرين ولجنة الدفاع ولجنة الصحية وقائمة كتلة المجلس الشعبي في البرلمان برئاسة النائب خالص ايشوع، والتعاون كان ايجابي وكذلك اقترحت لجنة الهجرة والمهجرين تشكيل هذه اللجنة وان نقدم طلب ويتم توقيع وستكون هناك اربع لجان متفقة بعد موافقة رئاسة البرلمان على صرف وتشكيبل لجنة لانهاء ملف الاسرى والمفقودين”.

وتابعت، عملنا من خلال هذه اللجنة الرباعية التي تتشكل بعد تقديم الطلب مع وزارة حقوق الانسان في بغداد التي قمنا بزيارتها ومن خلال منظمة حمورابي و وزارة الخارجية، و سيكون العمل بكثافة في الجانب العراقي لان الجانب الايراني بعد زيارتنا له اكدو لنا ليس هناك اي اسير فقط مفقودين وهم يتعاونو مع لجان البحث العراقيين”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل!