افتتاح معرض الكتاب الثاني في ناحية القوش

كرم الالقوشي7 يوليو 2011116 مشاهدةآخر تحديث :
افتتاح معرض الكتاب الثاني في ناحية القوش

كرم الالقوشي/خاص – خورنة القوش
بمناسبة الذكرى السادسة على تأسيس جمعية الثقافة الكلدانية فرع القوش, افتتح الأربعاء 6 تموز2011، معرض الكتاب الثاني، على قاعة الجمعية والذي سوف يستمر لمدة 3 ايام.

وقال غزوان رزق الله رئيس جمعية الثقافة الكلدانية في القوش لــ “خورنة القوش ” ايماناً من جمعيتنا لما للكتاب اهمية كبيرة في كل العصور والازمنة وابتهاجاً بالذكرى السادسة لتأسيس الجمعية اقمنا المعرض الكتابي الثاني والذي ضم الكثير من الكتب المختلفة منها التاريخية والعلمية والادبية والكتب التي تهتم بتاريخ شعبنا الكلداني السرياني الاشوري, المعرض سوف يستمر لمدة ثلاثة ايام في قاعة الجمعية, واضاف جاءت هذه الخطوة لتعزيز من مكانة الكتاب بأعتباره ركن اساسي في بناء شخصية وثقافة الانسان.

وأشار الأنبا جبرائيل كوركيس الرئيس العام للرهبانية الانطوانية الهرمزدية الكلدانية في حديث لــ “خورنة القوش” فرحة كبيرة جداً بأقامة مثل هكذا نشاطات وخاصة معرض الكتاب الذي يستعرض الكثير من الكتب القيمة كما انها فكرة جميلة, ونحن بدورنا نهنئ الجمعية على هذه النشاطات التي عودتنا عليها, نتمنى المزيد لخدمة القوش لأنها معروفة منذ ازمان بأنها الاولى وستبقى الاولى بفضل ابنائها, واضاف كوركيس ان هذه الكتب المعروضة بحاجة الى قراء ونحن بدورنا يجب ان نعطي قيمة ومكانة مميزة لقراءة هذا الكنز العظيم.

من جهته، حدثنا حبيب تومي الكاتب السياسي، أن “المعرض هو بداية جيدة ونتمنى ان يكون افضل في المستقبل, ان الكتاب مسأله مهمه جداً وتساهم في الثقافة, كما ان محتوى المعرض من الكتب كان منوع وشمل جميع المجالات لكن لم ارى كتب قديمة بمعنى تراثية حتى وان كانت للعرض فقط”.

وتابع تومي “هذه الخطوة تأتي لتشجيع الفئات الشبابية على المطالعة بالرغم من وجود الوسائل الحديثة التي طغت على الكتاب لكننا يجب ان لا ننساه, ويبقى الكتاب خير جليس للانسان”.

بدوره، أكد الاب غزوان شهارا خوري كنيسة القوش، “نحن نشجع هذا المعرض في القوش ونأمل ان تتكرر مثل هكذا نشاطات بأعتبارنا ان الكتاب هو الغذاء الاخر للانسان فالكلمة هي كنز لنا لكي نستطيع مواكبة مسيرة الحياة, كما اننا نستطيع من خلال الكتاب ان نرجع الى الوراء لقراءة الاحداث قبل الالف السنين من خلال الكتب الصغيرة ومعرفة ما فعلة ابائنا من خلال هذا المعرض والمعارض الكتابية الاخرى”.

من جانبه، شكر باسل شامايا الهيئة الادارية لجمعية الثقافة الكلدانية في هذا النشاط الثقافي لمعرض الكتاب الثاني وتمنى ان تتواصل الجهود المبذولة لأضافة اشياء جديدة لواقع القوش الثقافي.

هذا وقد حضر الافتتاح سيادة المطران مار ميخائيل المقدسي راعي ابرشية القوش الكلدانية. والأنبا جبرائيل كوركيس الرئيس العام للرهبانية الانطوانية الهرمزدية الكلدانية, والاستاذ شمس الدين كوركيس رئيس المجلس الشعبي, وعدد من مسؤولي الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني في المنطقة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل!