الجلسة الحوارية للطلبة والشباب في جمعية الثقافة الكلدانية في القوش

كرم الالقوشي13 نوفمبر 2009129 مشاهدةآخر تحديث :
الجلسة الحوارية للطلبة والشباب في جمعية الثقافة الكلدانية في القوش
كرم الالقوشي/ خاص – خورنة القوش
ضمن نشاطات مشروع حملة معاً نعيش بسلام اقامت منظمات المجتمع المدني بالتعاون مع الجمعية الثقافة الكلدانية / القوش جلسة حوارية للطلبة والشباب وذلك يوم الجمعة المصادف 13/11/2009 في تمام الساعة العاشرة والنصف صباحاً بحضور عدد من اساتذة الموصل ودهوك وطلبة وشباب الموصل بالاضافة الى عدد من الطلبة في القوش .
حيث تضمنت البداية محاضرة بعنوان الديمقراطية القاها الاستاذ محمد امين مدير منظمة دريــا تحدث فيها عن حرية الشعوب وعن دورها في ملئ الفراغ بين القيادة والقاعدة.
وتطرق في حديثة عن الحكومات التي حكمت العراق من زمن عبد السلام عارف الى ماقبل الاحتلال.واضاف في حديثة ان اعداد المهجرين في محافظة دهوك بلغت 18000 الف نازح حسب اخر احصائية قبل ايام.وفي النهاية اكد امين على اعطاء الحق لجميع مكونات الشعب سواء اكانت اغلبية ام اقلية.
بعد ذلك ابتدء الاستاذ نكتل عبد الهادي الاستاذ في كلية الاداب حديثة بالمحبة والابتسامة حيث اكد انهما افضل الاركان التي تعتمد عليها شعوب العالم. تطرق في حديثة الى النزاع ومشكلاتة ودور كل شخص في حل ولو بجزء قليل من هذا النزاع وشرح ايضاً تقنيات النزاع والتي خصها ( الحوار , التفاويض , الوساطة ) حيث اعطى لكل من هذه التقنيات مثال توضيحي .
لم تخلو المحاضرة من اراء الطلبة والشباب الحاضرين حيث قدم الخريج عمر الشماع تجربتة التي عاشها في جامعة الموصل واوضح اهم الايجابيات والسلبيات التي تكون بين الطلبة والاساتذة.

بعد ذلك قدمت ورشة عمل تضمنت عدة قضايا تخص جامعة الموصل وعن المناصرة والتي قدمها الاستاذ قصي رياض مدير مؤسسة بنيان واعطى نبذة عن المناصرة وجمع التواقيع ليتم بعدها انقسام الحاضرين الى خمس مجاميع وتم اختيار موضوع واحد من قبل كل مجموعة وحل هذه المشاكل والقضايا وشرحها.

وفي الساعة الواحدة ظهراً تم تقاسم وجبة الغداء تلاها بعد ذلك استراحة لمدة نص ساعة لتعود بعدها كل مجموعة بشرح القضايا التي اختارتها المجموعات وهي ( الزي الموحد , التعايش السلمي , اعادة الطلبة الذين تركوا مقاعدهم بسبب الضروف التي تعصف بالبلد , علاقة الطالب بالأساتذة ) وبنهاية الورشة تم توزيع استبيان للحضور حول المحاضرة والورشة .

هذا وقد شكر الاستاذ قصي جميع الحاضرين لهذه الجلسة الحوارية وشكر ايضاً جمعية الثقافية الكلدانية لتعاونها المستمر المتمثلة بالاستاذ غزوان.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل!