استقبال جماهيري كبير للبطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو إلى بلدة القوش

Khoranat alqosh9 مايو 2014104 مشاهدةآخر تحديث :
استقبال جماهيري كبير للبطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو إلى بلدة القوش

خاص – خورنة القوش
تصوير كرم الالقوشي – ديفد شدا

وسط حشد جماهيري كبير استقبل اهالي بلدة القوش صباح اليوم الجمعة 9 ايار 2014 غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو و الوفد المرافق له بعد وصوله الى ساحة كوزينا في القوش، توجه الجميع بزياح يتقدمهم الصليب المقدس نحو كنيسة مار كوركيس، حيث رحب سيادة المطران مار ميخائيل المقدسي راعي ابرشية القوش بغبطة البطريرك والاساقفة الاجلاء تلتها كلمة خوري الكنيسة الاب د.غزوان شهارا ثم كلمة علي عوني مسؤول الفرع العشرين للحزب الديمقراطي الكوردستاني في الشيخان .

والقى البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو كلمتة قال فيها، ان ” هذه الزيارة الراعوية لابرشية القوش هي فرصة لي ولاخوتي الاساقفة الحاضرين للصلاة معكم ومن اجلكم خصوصآ في هذا الشهر المخصص للعذراء مريم والاطلاع على وضع ابرشيتكم بلدة بلدة والاستماع الى اقتراحاتكم ووجهات نظركم لتقدم الابرشية وتعزيز الوحدة الكنسية والشركة بيننا”.

واضاف، ” اني متأثر بوجودي بينكم في القوش.متأثر بوجود العديد من اسلافي مدفونين في جبلكم ,جبل الربان هرمز .متأثر بوجود دير السيدة العذراء مريم للرهبان الذي كان العمود الفقري للكنيسة الكلدانية”.

وخاطب الحاضرين بقوله “حافظوا على هويتكم المسيحية المشرقية الاصيلة ,وتمسكو بها مهما كان الثمن وعمقوها بأمانة واصالة وجددوها حتى لاتبقى راكدة، اثبتوا على ايمانكم و ربوا اولادكم عليه فهو طريق رجاء لعيش انجيل الفرح كما سماه البابا فرنسيس”

ودعا، ” الى التمسك بالكنيسة والالتفاف حول رئاستها ودعم توجهاتها واغنائها باقتراحتكم وارائكم ومشاركتكم .انتم رجالا ونساءآ شركاء معنا في الكنيسة ورفاق العمل … اتركوا النقد الهدام … واعملوا بالكلام، بل بالاعمال على وحدة الكنيسة وتقدمها وحضورها المؤثر .انها مسؤولية الجميع”.

كما اخبر البطريرك على ضرورة بناء كاتدرائية لأهالي القوش وطلب من راعي الابرشية ان يبني كنيسة لائقة بالقوش وان تصبح هذه الكنيسة ” مار كوركيس” مزاراً لانها صغيرة ومؤمنين القوش يستحقون الكثير.

بعدها سلم الحاضرين على غبطتة بداخل الكنيسة بعدها توجه سيادتة لأفتتاح متحف القوش التراثي بحضور عدد من الاساقفة ( المطران حبيب النوفلي، المطران شليمون وردوني، المطران يوسف توما، المطران مار اميل نونا، المطران بشار وردة) ورجال الدين من ابرشية القوش والابرشيات الاخرى اضافة الى رجال الدين من الطوائف الاخرى والاخوة الرهبان والاخوات الراهبات وعدد من المسؤولين في الدوائر الحكومية والاحزاب الساسية.

واختتم المنهاج الصباحي بتقاسم وجبة الغداء في قاعة وردة في القوش.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل!