قداس أحتفالي كبير بمناسبة عيد الدنح في القوش

Khoranat alqosh6 يناير 2014123 مشاهدةآخر تحديث :
قداس أحتفالي كبير بمناسبة عيد الدنح في القوش

خاص – خورنة القوش
احتفلت كنيسة مار قرداغ في القوش مساء يوم الاحد ليلة بقداس احتفالي كبير بمناسبة عيد الدنح الذي يصادف 6 كانون الثاني من كل عام، حيث ترأس القداس الأب د.غزوان شهارا خوري كنيسة القوش مع شمامسة القوش وبمشاركة جموع كبيرة من المؤمنين .

عيد الدِّنحُ: كلمة سريانيّة، تعني الظهورَ والاعتلانَ والإشراق، عيد اعتماد الرّب يسوع في نهر الأردن من يوحنا المعمدان، وبدء ظهوره للعالم.
يذكر لنا التاريخ الكنسي ان الكنيسة المقدسة كانت تعيد عيدي الميلاد والغطاس معا في عيد واحد حتى القرن الرابع الميلادي وكانت تسميه ” الابيفانيا ” أي الظهور الالهى على اساس ان الميلاد والعماد يؤديان معا مضموناً واحداً وهو :- ” اعلان لاهوت السيد المسيح ” ورأت الكنيسه بعد ذلك فصل كل عيد عن الاخر لتعطيه اهميه اكثر .
ان المعموديه هي ميلاد جديد للانسان وبواسطه المعموديه يولد ولادة جديدة .يسوع المسيح لم يكن محتاجا لمغفره الخطايا حيث هو الوحيد في العالم اجمع بلا خطيه وهو الذي قال : ” من منكم يبكتني على خطيه ” (يو 8 : 46 ). وقال عنه بيلاطس ” لست أجد فيه عله واحدة ” (يو 18 : 38 ).
فاعتمد يسوع المسيح في نهر الاردن وهو غير محتاج الي المعموديه ولكنه اعتمد لانه هو الذي اسس سر المعموديه بعتمده في نهر الأردن ، بالرغم انه غير محتاج للعماد لمغفره الخطايا الا انه اعتمد علي يد يوحنا المعمدان .. لكي يؤسس هذا السر العظيم .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل!